الموقع التربوي للدكتور وجيه المرسي أبولبن

فكر تربوي متجدد

معايير جودة المقررات الإلكترونية ( أحمد صادق، 2007،

                                                ص.ص. 33-35):

  • اعتمد في تصميم المقرر على الأهداف وليس على المحتوى.
  • اذكر الأهداف التعليمية في بداية كل كائن تعليمي (
Learning Object)
  • اضف اختبارات ذاتية في نهاية كل كائن تعليمي.
  • لا تستخدم الصوت أو الفيديو إلا عند الحاجة.
  • تأكد من حجز مساحة بيضاء بمقدار تقريباً 25% من الصفحة.
  • لتفعيل التعاون (
Cooperation) اقترح بعض المواضيع لمناقشتها في ساحة الحوار (المنتدى)
  • يجب أن تحزم المقرر باستخدام معايير تحزيم معروفة مثل(
IEEE, IMS, SCORM).
  • انتبه لحجم ملف الحزمة.

     مكونات المقرر الإلكتروني ( عبدالعزيز صالح ، 2007،

                                            ص. ص. 10-16):

   يتكون المقرر الإلكتروني المعتمد على الإنترنت من مجموعة من الأدوات التي تمكن الطالب أو الدارس من التواصل مع أستاذ المقرر ومع زملائه الطلاب ومن الإطلاع والمشاركة في المعلومات الخاصة بالمقرر أهـمها ما يلي :

الصفحة الرئيسية للمقرر :

وتشبه غلاف الكتاب وهي نقطة الانطلاق إلى بقية أجزاء المقرر وبها مجموعة من الأزرار التي تشير إلى محتويات المقرر وأدواته ( مثل قائمة محتويات الكتاب ) ويمكن الضغط عليها لتصفح المقرر أو أجزاء المقرر (كما نفتح أي فصل في الكتاب للإطلاع على أجزائه الفرعية) .

 

 

أدوات المقرر :

وتستخدم للتواصل بين الأستاذ والطلاب كأفراد وكمجموعة أو الطلاب مع بعضهم البعض .

التقويم الدراسي :

   وهو عبارة عن تقويم شهري على هيئة مربعات يبين الشهر واليوم والتاريخ ويظهر فيه تاريخ اليوم باللون الأحمر أو الأزرق . ويمكن استخدامه لتحديد مواعيد الاختبارات والتسجيل والاجتماعات ومواعيد تسليم الواجبات وما إلى ذلك.

معلومات عن أعضاء هيئة التدريس المستخدمين للمقرر :

   هنا يضع المعلم الساعات المكتبية وعناوين البريد الإلكتروني ونبذة مختصرة عن كل معلم أو إداري أو معيد أو محاضر أو أستاذ زائر ذي علاقة بالمقرر .

لوحة الإعلانات :

   وفيها يضع الأستاذ لوحة مكتوبة للطلاب تتعلق بالمقرر . حيث يخبر الطلاب بمواعيد المحاضرات والاختبارات والإجازات والتقويم الجامعي .

 

 

لوحة النقاش :

   هنا يقوم المعلم أو الطلاب بكتابة رأس الموضوع ويطلق علية " خيط الموضوع " وكتابة فقرة مثلاً ويعلقها للطلاب . حيث يظهر اسم كاتب الموضوع وعنوانه الإلكتروني وتاريخ الكتابة ، ويستطيع الطلاب والمعلم رؤية ما كتبه الآخرون والتعليق عليه ويمكن رؤية عدد الطلاب الذين سجلوا ردود فعلهم على كل موضوع ، ويمكن إرفاق أي ملف مع الموضوع .

غرفة الحوار :

   هنا يستطيع أحد الطلاب أو مجموعة من الطلاب المسجلين في المقرر من التواصل مع بعضهم البعض في وقت محدد ، ويمكن استخدام " الحوار" للاطلاع على الحوارات السابقة ، إرسال رسائل خاصة للأستاذ أو الزملاء ، تتبع المواقع ذات العلاقة بموضوعات النقاش ذات العلاقة بالمقرر .

معلومات خاصة بالمقرر :

   هنا يحدد الأستاذ الموضوعات التي سيدرسها الطلاب في المقرر ، والمتطلبات السابقة للمقرر وطريقة التقويم التي سيتبعها الأستاذ والمواد التعليمية الخاصة بالمقرر .

 

 

محتوى المقرر ( وثائق خاصة بالمقرر ) :

   هنا يضع المعلم المادة العلمية التي تشكل محتوى المقرر ، ويحدد تسلسل الموضوعات التي سيدرسها الطلاب ، ويتكون محتوى المقرر من مادة علمية مكتوبة يصاحبها مفردات متعددة الوسائط . و يمكن أن تكون المادة العلمية على شكل قراءات وواجبات ومحاضرات وتعليمات خاصة بالاستذكار وقائمة بالمصطلحات ومذكرات وغير ذلك . وتتكون من مادة مرئية ومسموعة وصور ومحاكاة أعدت بالحاسب ، وينظم موضوعات المقرر على هيئة ملفات ومجلدات مع وصلات تقود الطالب إلى فصول المقرر المختلفة .

قائمة المراجع الإلكترونية ( الوصلات الخارجية ) والمصادر :

   وتتكون من قائمة بمواقع الإنترنت ذات الصلة بالمقرر مع تعليق مصاحب لكل موقع ، ويمكن أن يساهم كل من الأستاذ والطلاب في إعداد القائمة ، ويمكن تبويب مداخل المواقع حسب تاريخ إعدادها وحسب الموضوع الذي تدور حوله أو حسب اسم الشخص الذي أعدها .

صندوق الواجبات :

   حيث يرفق الطلاب واجباتهم ، أو يطلعون على الاختبارات والاستبانات الخاصة بالمقرر .

 

آلية إعداد الاختبارات :

   هنا يقوم المعلم بإعداد الاختبارات الأسبوعية والفصلية والاستبانات ، وتتكون من أدوات لإعداد الأسئلة وتحديد الدرجات المخصصة لها وطريقة تزويد الطلاب بالتغذية الراجعة على كل سؤال .

أدوات التقويم :

   هنا يقوم المعلم بتحديث وتعديل الاختبارات والاستبانات التي صممها باستخدام آلية إعداد الاختبارات .

سجل الدرجات :

   وفيه يطلع الطلاب على نتائجهم ودرجاتهم ، ويرون طريقة توزيع الدرجات على كل وحدة في المقرر وعلى استخدام الطلاب لكل أداة إلكترونية من أدوات المقرر .

السجل الإحصائي للمقرر :

   ويقدم إحصائيات عن تكرار استخدام الطلاب لكل مكون من مكونات المقرر ، ويستطيع المعلم أن يطلع على الصفحات التي زارها الطلاب بكثرة والوصلات التي يستخدمونها ، وأوقات استخدام الطلاب للموقع وأوقات عدم اسخدامهم له .

 

مركز البريد الإلكتروني :

   هنا يستطيع الطالب أن يرسل رسائل خاصة أو ملف أو أي مرفقات مع الرسالة إلى الأستاذ أو أحد الزملاء أو لمجموعة من الزملاء .

الملفات المشتركة :

   حيث يستطيع الطالب تحميل الوثائق والصور وأوراق العمل وصفحات HTML من الإنترنت أو تحميلها ووضعها على الإنترنت ، ويمكن أن تحمل الوثائق التي أعدها الأستاذ أو أحد الطلاب وقراءتها ومراجعتها وإعادة إنشائها .

صفحة المذكرات :

   وهنا يستطيع الطالب أن يسجل ملاحظاته أو أفكاره ويمكن أن يضع الأستاذ بعض الواجبات كأن يطرح بعض الأسئلة أو يعلق على بعض المقالات ويطلب من الطالب أن يعلق عليها .

الصفحات الشخصية للطالب والمعلم :

   يمكن أن يكون للمعلم ولكل طالب مسجل في المقرر صفحة شخصية يضع فيها صورته وما يشاء من المعلومات عن نفسه ، ويستطيع المعلم والطلاب الآخرون الإطلاع على الصفحات الشخصية لبعضهم البعض .

 

الدليل الإرشادي الإلكتروني :

   يحتوي المقرر الإلكتروني على دليل إرشادي يقدم إجابات على استفسارات المستخدم ، ويعطى وصفاً مفصلاً لجميع مكونات المقرر الإلكتروني كما يحتوي على دليل إلكتروني يوضح للمعلم طريقة استخدام المقرر التعليمي خطوة بخطوة.

لوحة التحكم :

   تحتوي أدوات التحكم على جميع أدوات التحرير اللازمة لتحديد التفاصيل الدقيقة التي يتكون منها المقرر ، وباستخدام لوحة التحكم يستطيع المعلم أن يقوم بما يلي :

* تعليق الإعلانات ، أضافة النصوص وإرفاق الوثائق وإنشاء المجلدات .

* تسجيل الطلاب الذين سيستخدمون الموقع ، وتوزيع الطلاب على مجموعات ، وفق المشاريع التي سيقومون بها .

* وضع و إدارة الاختبارات والاطلاع على الاختبارات وتحرير درجات الطلاب الموجودة في سجل الدرجات ومتابعة الإحصائيات الخاصة بالمقرر .

* الحصول على المساعدة والعثور على إجابات عن أسئلة أو حلول للصعوبات التي يواجهها المعلم في استخدام المقرر

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 278 مشاهدة
نشرت فى 3 سبتمبر 2012 بواسطة maiwagieh

ساحة النقاش

الأستاذ الدكتور / وجيه المرسي أبولبن، أستاذ بجامعة الأزهر جمهورية مصر العربية. وجامعة طيبة بالمدينة المنورة

maiwagieh
الاسم: وجيه الـمـرسى إبراهيـــم أبولـبن البريد الالكتروني: [email protected] المؤهلات العلمية:  ليسانس آداب قسم اللغة العربية. كلية الآداب جامعة طنطا عام 1991م.  دبلوم خاص في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الدينية الإسلامية. كلية التربية جامعة طنطا عام 1993م.  ماجستير في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,614,089