الموقع التربوي للدكتور وجيه المرسي أبولبن

فكر تربوي متجدد

الاستماع والذاكرة: 

تعرف الذاكرة بأنها العمليات العقلية التي تمكن الفرد من استرجاع الصور الذهنية والسمعية، أو غيرها من الصور الأخرى، التي مرت به في ماضيه وحتى حاضره الراهن.  وتعد سعة الذاكرة الحسية غير محددة، ولكنها قصيرة البقاء، بمعنى أن التسجيل الحسي يحتفظ بكل المثيرات التي يتعرض لها الفرد، ومن أهم خصائص الذاكرة الحسية أن مدتها الزمنية عادة أقل من الثانية، ويرجع عامل النسيان فيها إلي التضاؤل والتداخل، كما أن الذاكرة قصيرة المدى يتراوح مداها ما بين ثانية واحدة وحتى (15) خمس عشرة ثانية؛ فهي ذات مدى محدود، ويقدر حجم احتفاظ المعلومات بداخلها بالرقم (7  + 2) وحدة معلومات، سواء أكانت وحدة صغيرة أو وحدات كبيرة. 

ويلاحظ على العديد من أنشطة الاستماع تركيزها على استعادة المعلومات من الذاكرة قصيرة المدى، أكثر من تركيزها على أنشطة المعالجة نفسها، وذلك مثل تخزين الاستماع الذي يشتمل على قطعة والاستجابة إلي الأسئلة من نوع (الصواب والخطأ) فمثل هذا النوع من الأسئلة يركز على الاستجابة من الذاكرة بدلا من التركيز على الفهم ومعالجاته.  

لذا يجب على المعلمين أن يصمموا اختبارات وأنشطة، وإجراءات، تساعد على قياس مهارات الفهم الاستماعي ذاتها، وليس قياس مدى تذكر الطلاب للأحداث والمعلومات التي ذكرت أثناء الاستماع إلي النص.  

ومن العوامل  التي تؤثر في مهارات الاستماع، كيفية تنظيم النص المسموع، وأسلوب تقديمه، أن النص المسموع غالبا ما يتسم بالإيجاز والقصر، بخلاف النص المقروء الذي يكتظ دائما بالمعلومات، والجمل، والصور التوضيحية التي تظهر للقارئ هدف الكاتب واتجاهاته، لذا يوصف النص المسموع بأنه قصير جدا فيما يتصل بالجمل والتركيب، والأبنية، ولكن بعض التلميحات التي تصدر من المتحدث إلي المستمع، وبالعكس، يمكن أن تقلل من عدد الكلمات، والجمل المسهبة في التفاصيل والوصف. 

ثانيا: نماذج تفسير الاستماع

تعددت النماذج التي اهتمت بتفسير الاستماع، ويمكن عرضها على النحو التالي:

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 119 مشاهدة
نشرت فى 10 مارس 2012 بواسطة maiwagieh

ساحة النقاش

الأستاذ الدكتور / وجيه المرسي أبولبن، أستاذ بجامعة الأزهر جمهورية مصر العربية. وجامعة طيبة بالمدينة المنورة

maiwagieh
الاسم: وجيه الـمـرسى إبراهيـــم أبولـبن البريد الالكتروني: [email protected] المؤهلات العلمية:  ليسانس آداب قسم اللغة العربية. كلية الآداب جامعة طنطا عام 1991م.  دبلوم خاص في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الدينية الإسلامية. كلية التربية جامعة طنطا عام 1993م.  ماجستير في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,614,794