الموقع التربوي للدكتور وجيه المرسي أبولبن

فكر تربوي متجدد

أشار العديد من الباحثين أن مفاهيم الجودة في التعليم تستند  على أعمدة أو ما يعرف " بأعمدة الجودة " ، التي تعتبر ركيزة أساسية للجودة ، ويقوم بتدعيم هذه الأعمدة التغيير الثقافي الذي يجب أن تسعى المدرسة لتحقيقه من خلال جودة ثقافة المدرسة ، ويرى "ادوارد ديمنج : أن تحقيق ثقافة الجودة في التعليم  أو في أي منظمة تتطلب جهداً شاقاً وعملاً طويلاً يصل إلى حوالي الخمس سنوات حتي تدرك منافع الجودة  (احمد ، 2003م، ص51). وهناك خمس خصائص لمدرسة الجودة الشاملة منطلقة من أعمدة الجودة وهي : (  التركيز على العميل ، والاندماج الكلي ،  والقياس، والالتزام ، والتحسين المستمر ) .  ومن مظاهر الجودة في التعليم تنفيذ "الجودة " داخل غرفة الدراسة  :  حيث تمد المعلم بالأدوات التي يحتاجها لتغيير الفصل من التركيز على المعلم للتركيز على عملية تعليم الطالب فكيف يتم ذلك ، وهنا نطرح الأسئلة التالية للمعلم :

-       هل تجلس في مقعدك معظم الوقت ؟ .

-       هل تركز على الأعمال الفردية ؟ .

-       هل يغطي المنهج أهم الأهداف ؟.

-       هل يكمل التلاميذ الأعمال المملة ؟.

-         هل تطور وتشترط إجراءات الدرس ؟.

-       هل تشجع المناقشة والتفاعل بينك وبين طلابك ؟.

-       هل تشجع المناقشة والتفاعل بين الطلاب في الفصل ؟.

  إذا كانت إجابة المعلم "بنعم " لهذه الأسئلة أو لبعضها فأن إدارة الفصل تكون مركزة على المعلم ، وعليه تغيير الفصل ، وإعادة تصميمه ، حتي يتحول التركيز على الطالب ، وسوف تكون النتائج مدهشة  ، وتقل المشكلات ويتحسن أداء التلاميذ وانجاز التلاميذ وإيجاد بيئة أفضل للمعلم

المصدر: د/ فيصل محمد
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 196 مشاهدة
نشرت فى 8 يونيو 2011 بواسطة maiwagieh

ساحة النقاش

الأستاذ الدكتور / وجيه المرسي أبولبن، أستاذ بجامعة الأزهر جمهورية مصر العربية. وجامعة طيبة بالمدينة المنورة

maiwagieh
الاسم: وجيه الـمـرسى إبراهيـــم أبولـبن البريد الالكتروني: [email protected] المؤهلات العلمية:  ليسانس آداب قسم اللغة العربية. كلية الآداب جامعة طنطا عام 1991م.  دبلوم خاص في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الدينية الإسلامية. كلية التربية جامعة طنطا عام 1993م.  ماجستير في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,643,428