الموقع التربوي للدكتور وجيه المرسي أبولبن

فكر تربوي متجدد

يمكنُ للمعلم أن يستخدمَ مجموعة من القواعدِِ التى تساعده فى التغلبِ على مشكلةِ إدارة الفصل بما يسهمُ فى تحقيقِ الأهدافِ التعليمية المنشودةِ ، وتؤهله لإدارة الفصلِ بصورة فعالة ومن ذلك :

1 - جذب انتباه الطلاب داخل المجموعات المختلفة.

يمكنُ للمعلمِ استخدام إشارة معينـة تفيد أن المجموعات يجب أن تستعد لإنهاء مناقشتها البينية ومواجهة المعلم . ومن الإشاراتِ المألوفة أن يرفعَ المعلم يده ، أو يضرب جرسا  ،أو يضئ النور ثم يطفئه، ويجب أن يتفق المعلم مع الطلاب على الإشارة المستخدمة وماذا تعنى بالضبـط . وقد يستخدم المعلم إشارتين : تفيد الأولى إيقاف العمل داخل المجموعـة ، ومواجهة المعلم ، وتفيد الأخرى الاستمرار فى العمل ولكن مع خفض الأصوات لتقلـيل نسبة الجلبة والضوضاء داخل الفصل . ويمكن للمعلم فى هذه الحالة أن يطرق عـلى السبورة لاستثارة انتباه الطلاب ؛ ثم يقدم الإشارة المناسبة (115:69)

2 – مواجهة ارتفاع مستوى الضجيج داخل المجموعة .

يمكنُ تعيين قائد لكل مجموعة ،  يشجع المجموعـة عـلى التعاون بفعالية، مع إنجاز مهامها بهدوء ، وكلما كان الطلاب جالسين بالقرب مـن بعضـهم البعض كانوا أهدأ فى حديثهم .    وتتحقق المشاركة الفعالـة لكل الأعضاء ؛ ومن ثم تقلُ فرصة وجود عضو منعزل فى المجموعة .

ويقترح (كاجانKagan 1999  ) أن يستخدم المعلم إشارة تدعو أعضاء المجموعة إلى استمرار العمل ، ولكن بهدوء أكثر، ويمكن أن تكون هذه الإشارة عبارة عن بطاقـة خضـراء تفيد أن المجموعة تعمل فى هدوء ،وثانية صفراء تفيد أن المجموعة يجب أن تخفض صوتها وهى تعمل، والثالثة حمراء تفيد أن المجموعة يجب أن تصمت تماما لمدة عشرة ثوانى ، ثم تواصل العمل مرة أخرى .  

3 - التعامل مع الطلاب الذين لا يندمجون فى الأنشطة التابعة للمجموعة.

هناك مجموعة من الطلاب لا يميلون إلى الاشتراك فى أنشطة المجموعة ، ولا يقومون بأى دور إيجابى فيها، ويمثل هؤلاء الطلاب إزعاجا وقلقا دائما للمعلم ، فهـو لا يستطيـع إجبارهم على المشاركة فى أنشطة المجموعة، ولا تركهم يعبثون بالمجموعـة ، وتشتيـت جهودها .

    ويقدم (محمود عبد الكريم 1998) بعضَ الأساليبِ التى  يمكن للمعلم الاستعانة بها للتعامل مع هذه الفئة من الطلاب :

أ - الإعداد الجيد للنشاط Careful Preparation

     عند التخطيط للدرس يجب على المعلم أن يضع فى اعتباره بعض الأمـور التى تتصـل بالمحتوى المقدم للطلاب ، وما فيه من أنشطة ، فربما يكون السبب الذى يجعل هؤلاء الطلاب سلبين إزاء أنشطة المجموعة هو طبيعة الأنشطة دائما فقد تكون شديدة الصعوبة أو السهولة، أو غير شيقة ، أو ممتعة بالنسبة للطلاب، إذا اكتشف المعلم ذلك ؛ فإن عليه أن يعيد التخطيط لأنشطته بما يتواءم وحاجات هؤلاء الطلاب ويتناسب معهم .

ب - اطلب منهم أن يفعلوا شيئٌا لا يتطلب التحدث :

يمكن للمعلم أن يوزع الطلاب السلبيين على المجموعات المختلفة،ويكلفهم بأعمال لا تركز على المهارات المطلوب تنميتها بل يطالبهم بتدوين ملحوظات حول مناقشات المجموعة ، أو كتابة الأفكار التى يحددها أعضاء المجموعة فى أثناء النقاش،أو توزيع المواد التعليمية على المجموعة وهكذا.

جـ - نظام الدرجــات :

يمكنُ للمعلم تنبيه هؤلاء الطلاب إلى أنهم سيفقدون بعض الدرجـات فى حالـة عـدم مشاركتهم فى أنشطة المجموعة ؛ مما يؤثر على مكانة مجموعتهم أمام بقية المجموعات ؛ وبذلك يجبرهم المدرس على الانتباه والمشاركة فى أنشطة المجموعة .

د - حاول الاشتراك فى الأنشطة مع هؤلاء الطلاب :

على المعلم أن يحدد أولا مجموعة من الأنشطة التى يفضلها هؤلاء الطلاب، ثم يشاركهم بعد ذلك فى تنفيذها ، وإنجاز العمل المطلوب فيها ، وهكذا فإن الطالب الذى يفضل الصمت أو يثير الشغب مع المجموعة لا يفعل ذلك مع المدرس نفسه، وتدريجياً تقل سلبية هؤلاء الطلاب ويندفعون تجاه المشاركة فى أنشطة المجموعة

هـ - تغاضى عن سلوكهم تماماً :

يقومُ المعلم بتوزيع هؤلاء الطلاب على المجموعات المختلفة ، ثم يتظاهر بأنَّه لا يلحظ سلبيتهم أو عدم مشاركتهم فى النشاط . بمرور الوقت سوف يشعر هؤلاء الطـلاب بأنهـم منبوذون ، وسيقلقون على مستواهم فيميلون تدريجيا إلى المشاركة فى الأنشطـة داخل المجموعة.(116:69)

     أما )هول وجاكوبس  Jacobes , Hall , 1994  ) فيريان أنه من الممكن للمتعلمين أن يظهروا اهتماما أكبر بالعمل التعاونى إذا علمـوا أن الحـديث مـع الآخرين يعد بمثابة استراتيجية فعالة فى تعلم اللغة ، واكتسابها ، يمكنهم تطبيقها خارج الفصل إذا تدربوا عليها جيدا . (45:213)

4 – مراجعة أعمال المجموعات التى انتهت مبكرا للتأكد من إنجاز المهام المحددة.

إذا انتهت بعض المجموعات من إنجازِ مهامها قبل المجموعات الأخرى ، يمكنُ للمعلـم فى هذه الحالة أن يقوم بمراجعة أعمال هذه المجموعات؛ ليرى ما إذا كانوا بالفعـل قـد أنجزوا المهام المحددة لهم على الوجهِ الصحيح وبالمستوى المقبول أم لا . وعندما يطمـئنُ المعلم إلى ذلك يمكنه أن يطلبَ من المجموعات التى انتهت مبكرا أن تقارن ما صنعتـه كـل مجموعة منها بما صنعته المجموعة الأخرى . وفى أثناء ذلك تناقش كل مجموعــة كيفيـة تطوير عملها الجماعى. ويمكن للمعلم أن يجهز أنشطة إثرائية يقدمها للمجموعات التى تنتهـى مبكرا من مهامها الأساسية وتتصف هذه الأنشطة بأنها قصيرة ، وتتصل بالمهام الأساسية ، وتزيد من كفاءة أعضاء المجموعة فى المهام التى تم إنجازها بالفعل . ومن الأمورِ التى تسهمُ فى ضبطِ هذه المسألة أن يحددَ المعلم الحدود الزمنية لعمل المجموعات معا .

 واستخدام المعلم لهذه التوجيهات داخل الفصل أثناء تناول موضوع من موضوعات القراءة باستخدام استراتيجية التعلم التعاونى و مناقشة القضايا التى يمكن أن تفيد الطــلاب من العمل معا فى مجموعات متعاونة يؤدى إلى تنمية روح التعاون ، والعمل كفريق ، والانخراط فى تحضير المهام بعيدا عن المدرسة ، والمشاركة فى عملية التعلم بطريقة فعالة .

ويتفق ما سبق مع ما يشير إليه( ويلر WheLLer,1994)   من ضرورة إدراك الطلاب أن واقع الحياة اليوم يفرض على الجميع أن يتعاونوا معا لإنجاز العديد من المهام . فالتعاون هو سمة الحياة وميزة الشخص الناضج ، ومن ثم فالتعاون داخل الفصل لأداء مهمة معينـة يتعلم منه الطلاب بعض المهارات الاجتماعية المهمة للحياة داخل المدرسة وخارجها. (302:50 )                           بالإضافة إلى إمكانية الاستفادة من المجموعات التى انتهت مبكرا بأن يجعـل منهـا نماذج للأداء السهل للمهام المطلوبة منها ؛ مما يدفع بقية المجموعات للعمل بشكل جماعى وبصورة أكثر كفاءة.كل ذلك يساعد المعلم على النجاح فى تنفيذ دروس القراءة باستخدام التعلم التعاونى.

المصدر: الدكتور وجيه المرسي أبولبن
  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 222 مشاهدة
نشرت فى 1 يونيو 2011 بواسطة maiwagieh

ساحة النقاش

الأستاذ الدكتور / وجيه المرسي أبولبن، أستاذ بجامعة الأزهر جمهورية مصر العربية. وجامعة طيبة بالمدينة المنورة

maiwagieh
الاسم: وجيه الـمـرسى إبراهيـــم أبولـبن البريد الالكتروني: [email protected] المؤهلات العلمية:  ليسانس آداب قسم اللغة العربية. كلية الآداب جامعة طنطا عام 1991م.  دبلوم خاص في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الدينية الإسلامية. كلية التربية جامعة طنطا عام 1993م.  ماجستير في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,614,691