الموقع التربوي للدكتور وجيه المرسي أبولبن

فكر تربوي متجدد

إن عملية اختيار محتوى كتب تعليم القراءة، أصبحت هي التحدي الأول الذي يواجه المهتمين بتعليم القراءة ، وتتمثل هوية هذا التحدي في صعوبة أحداث التوازن بين المكونات الأساسية للغة المكتوبة (حروف / أصوات ) ( كلمات ) ( سياقات أكبر) من ناحية ومن ناحية أخرى مقابلة التيار الجارف من وسائل التثقيف تلك التي تتسارع وتتصارع مع الكتاب المدرسي ، ومن البدائل المطروحة بشأن تطوير المحتوى ما يلي:

·          وجود ثلاثة كتب تستخدم بالتبادل فيما بينها، كل منها يركز على معيار واحد من مكونات اللغة المطبوعة.

·    استخدام سلسلة من الكتب الصغيرة طبقا لصور تعدد الكلمات واعتيادية أو تكرارية الأصوات فيها بدءا من أكثرها كثافة ( التركيز الخاص على الكلمات ذات الكلمات الإيقاعات المتشابهة ( المقفاة ) حيث أنها تملك معدلات مناسبة من الكثافة الكلامية ، وفيها يتم التركيز على تبديل الحروف الأولى من الكلمات المقفاة لصنع كلمات جديدة تمثل نفس الإيقاع الصوتي للمقطع الأخير من الكلمة ، على أن يكون ذلك من خلال سياقات ذات معنى ) والتدرج في التقليل من هذه الكثافة ، على أن يتم الاستغناء عن الكتب التي تعالج معيار ( الحروف / الأصوات ) بنهاية الصف الأول الابتدائي .

·    التدرج في التقليل، مع ضرورة الإسراع من الاعتماد على الصور والرسوم المصاحبة للكلمات والنصوص القرائية ، لدفع الطفل إلي القراءة الحقيقية ، ويقصد بالحقيقية هنا القراءة المستقلة التي يعتمد فيها الطفل على خبرته اللغوية بدلا من الاعتماد على تلك المساعدات .

·    استخدام مدخل وقت الكتاب ( Booktime ) والذي يهدف في المقام الأول إلي إحداث الألفة بين الطفل والكتاب، وتعليم الطفل الصبر والتركيز عند القراءة، وتنمية العادات السليمة للتعامل معه كأهم وسيلة تكيف ، بالإضافة إلي إمكانية استخدامه ( المدخل ) لتنفيذ ( أ ) ، ( ب ) على أن يتم تطبيق المخل بمكتبات الفصول .

المصدر: الدكتور وجيه المرسي أبولبن
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 148 مشاهدة
نشرت فى 30 مايو 2011 بواسطة maiwagieh

ساحة النقاش

الأستاذ الدكتور / وجيه المرسي أبولبن، أستاذ بجامعة الأزهر جمهورية مصر العربية. وجامعة طيبة بالمدينة المنورة

maiwagieh
الاسم: وجيه الـمـرسى إبراهيـــم أبولـبن البريد الالكتروني: [email protected] المؤهلات العلمية:  ليسانس آداب قسم اللغة العربية. كلية الآداب جامعة طنطا عام 1991م.  دبلوم خاص في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الدينية الإسلامية. كلية التربية جامعة طنطا عام 1993م.  ماجستير في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,643,875