الموقع التربوي للدكتور وجيه المرسي أبولبن

فكر تربوي متجدد

شكلت الذات الإنسانية وما يصدر عنها من إنتاج أدبي مدخلاً رئيساً لتحليل النصوص الأدبية ونقدها، و انطلقت من عباءة هذا المدخل عدة مناهج كالمنهج: التأثري، والتاريخي، والنفسي، والاجتماعي. وفيما يلي بيان لهذه المناهج:

أ – المنهج التأثري Impressioniste Criticism:

ويُقصد بالمنهج التأثري المنهج الذي يقوم على الذوق الخاص، ويعتمد على التجربة الشخصية.

ولا تهتم التأثيرية بقواعد النقد وأصوله، بل تهتم بالتعبير عن الانطباعات التي يخلفها النص الأدبي في نفس الناقد بأسلوب جميل اعتماداً على الذوق الشخصي والإحساس الفطري؛ فالناقد يحاول إعادة الانطباع أو الأثر الذي تركته في نفسه قراءة لنص أدبي كما هو في حال حدوثه، وحديث الناقد عن أثر النص فيه وكتابة انطباعاته حوله تساعد على كشف ما في هذا العمل من مواطن جودة وجمال، وتعين القارئ على الإحساس به وتذوقه والانتباه إليه.

 ويمكن تحديد ملامح الأدب الجيد من وجهة نظرهم في:

1 – الناحية الانفعالية العاطفية.

2 – إلقاء الضوء على الحياة وفهمها وتفسيرها بما ينسجم مع حقائق الكون.

3 – التعطش إلى الجمال.

4 – الموسيقى

ولقد كانت التأثيرية مرحلة مهمة في مطلع حياة محمد مندور النقدية، فحاول الدفاع عنها معتقداً أن الذوق الشخصي يجب تحكيمه في عملية التقويم الأدبي من خلال الاحتكاك المباشر بالعملية الفنية لمعرفة مواضع الجمال فيها، ويفرق مندور بين الذوق بوصفه أمراً شخصياً أو بوصفه معرفة؛ فالذوق الشخصي لا يخضع لمعيار عام، ولكن المعرفة ملك شائع، والتفكير هو الذي يحول الذوق إلى معرفة، وينقله من الخاص إلى العام، لذا فإن التذوق الأدبي السليم يقوم على التفسير وتقديم البراهين والأدلة، وهو ما يعجز عنه الذوق الفاسد الذي لا يقدم مسوغات لأحكامه النقدية.

المصدر: الدكتور وجيه المرسي أبولبن
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 361 مشاهدة
نشرت فى 29 مايو 2011 بواسطة maiwagieh

ساحة النقاش

الأستاذ الدكتور / وجيه المرسي أبولبن، أستاذ بجامعة الأزهر جمهورية مصر العربية. وجامعة طيبة بالمدينة المنورة

maiwagieh
الاسم: وجيه الـمـرسى إبراهيـــم أبولـبن البريد الالكتروني: [email protected] المؤهلات العلمية:  ليسانس آداب قسم اللغة العربية. كلية الآداب جامعة طنطا عام 1991م.  دبلوم خاص في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الدينية الإسلامية. كلية التربية جامعة طنطا عام 1993م.  ماجستير في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,627,357