الموقع التربوي للدكتور وجيه المرسي أبولبن

فكر تربوي متجدد

يقصد بالتكامل في بناء مناهج التربية الإسلامية إيجاد نوع من الوحدة والترابط بين مجموعة من الحقائق المتناثرة وتجميعها حول موضوع واد كبير، ويتم ذلك أولا بتحديد الموضوع الكبير، ثم تجميع المعلومات التي تبعثرت في فروع متعددة حوله ".

ومن ثم فهو يقوم على تآزر المعارف المختلفة وتكاملها نحو محور معين بحيث نصل إلى تحقيق النمو الشامل لدى الفرد المتعلم، وبذلك تبدو الصلة العضوية بين الجوانب المختلفة للمادة الواحدة، فمثلا قد يدرس التلاميذ موضوع " بر الوالدين " مقترنا بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية، والعقيدة، والسيرة.. . دون التقيد بالحواجز بين هذه الفروع المختلفة.

هذا وقد يمتد التكامل في التربية الإسلامية إلى المواد الدراسية الأخرى؛ لأن التربية الإسلامية ترتبط بحياة الفرد المسلم ولها علاقة بمشكلاته ومشكلات مجتمعه في المجالات الطبية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية ومجال التغذية.. .، ومن ثم يمكن أن نحدث تكملا بين التربية الإسلامية وبين المعارف في المجالات الأخرى، حتى تتاح للطالب الفرصة لتصور الموضوع بكافة جوانبه، " فموضوع كالمخدرات "، يمكن أن نعاجله من عدة جوانب، تتمثل في رأى الدين الإسلامي في تعاطي المخدرات ونصوص القرآن الكريم والأحاديث النبوية الدالة على حرمتها وفى رأى العلم من حيث الآثار المترتبة عليها صحيا، وفى رأى الاقتصاد من حيث آثارها على الفرد والمجتمع، وفى رأى الاجتماع والدين من حيث آثارها على الجانب الأخلاقي والاجتماعي من حياة مدمن المخدرات، فمن كل هذه الجوانب مجتمعة يمكن تكوين وحدة دراسية في التربية الإسلامية.

إجراءات تنفيذ التكامل في التربية الإسلامية:

يمكن لمصمم المنهج في التربية الإسلامية أو المعلم التربية الإسلامية أن يستخدم التكامل في تدريس هذه المادة من خلال إتباع الإجراءات الآتية:

1-           تحديد الأهداف العامة، ومن أمثلة ذلك " أن يعرف الطلاب القضايا المعاصرة المتعلقة بالعبادات ".

2-           ترجمة الأهداف أو الهدف العام إلى أهداف خاصة مثل:

يتوقع من التلميذ بعد دراسته لوحدة " الزكاة والقضايا المعاصرة المرتبطة بها أن:

·     يذكر تعريف الزكاة.

·     يذكر تعريف الضرائب.

·     يميز بين الزكاة والضرائب.

·     يوضح حكم إقامة الضرائب مقام الزكاة.

·     يوضح حكم خصم الضرائب من الوعاء الخاضع للزكاة رأس المال الخاضع لزكاة.

·     يوضح حكم الزكاة في المعاملات المعاصرة.

·     يحدد نصاب الزكاة في المعاملات المعاصرة.

·     يقدر أثر الزكاة في تقوية الروابط بين المسلمين.

·     يتقن العمليات الحسابية المتعلقة بإخراج الزكاة.

·     يبرز أهمية الزكاة في حل مشكلة الفقر.

3-    تحليل محتوى فرع التربية الإسلامية ومحتوى بعض المجالات الأخرى المرتبطة بالأهداف العامة والخاصة: بقصد تجميع المعلومات التي تبعثرت في هذه الفروع والتي تدخل في نطاق موضوع الوحدة أو المشكلة المراد دراستها، وذلك مثل الدراسة التي أجراها ( محمد حنفي، 1988) التي استهدف من خلالها إحداث تكامل بين الفقه والرياضيات، وذلك من خلال بناء مقرر في الرياضيات لمعالجة موضوع " الميراث "، وبعد عملية التحليل لمحتوى الميراث أوضح الباحث المتطلبات الرياضية التي يحتاجها موضوع "الميراث " ومنها مفهوم: العدد النسبي، العمليات على الأعداد النسبية جمع وطرح وضرب وقسمة، المضاعف المشترك البسيط، علاقات الترتيب على الأعداد النسبية، بالإضافة إلى التقسيم التناسبي، ثم درست هذه الوحدة لطلاب القسم الأدبي في المرحلة الثانوية الأزهرية فأظهروا تفوقا في مجال الميراث عن أقرانهم الذين لم تتح لهم الفرصة في دراسة الوحدة من خلال التكامل الذي  أشرنا إليه.

4-     إحداث مسارات أو عمل خرائط انسيابية: ويتم ذلك من خلال:

·        تحليل العمل الذي نود أن يتعلمه الفرد سلوكيا، ومن التحليل نستطيع تحديد الأعمال المتطلبة لتعلمه.

·        تكوين هرم تعليمي من المتطلبات الأولية للعمل.

5-  بناء المحتوى: ويتم من خلال مزج المعارف التي تم جمعها من فروع متعددة ومن مجالات شتى والتي تدور حول موضوع واحد أو مشكلة واحدة؛ حيث يكون علي النحو التالي: أن يتعرف التلميذ على العدد النسبي:

ويأتي المحتوى وطريقة تقديمه كما يلي: قال الله تعالى: ( وصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين فإن كن نساء فوق اثنتين فلهن ثلثا ما ترك، وإن كانت واحدة فلها النصف ولأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك إن كان له ولد )[ النساء، : 11]، ورد في الآية الكريمة ذكر ألفاظ النصف، الثلثين، السدس، وعبر عن هذه  الألفاظ برموز رياضية: 

النصف = 2و1، الثلثان 3و2، السدس = 6و1

-           ما الاسم الذي  يمكن أن نطلقه على هذا القسم من الأعداد ؟ تسمى كسورا اعتيادية.

-           إذا: ما العدد النسبي.

العدد النسبي هو عدد له بسط ومقام.. .....

     . . .................... 

    . . ..................... 

-      ......................الخ

-    تدريس المحتوى: ويتم ذلك من خلال اختيار طريقة التدريس المناسبة للمحتوى فالمستخدم لمدخل التكامل لابد أن يأخذ في اعتباره تكامل كل من المحتوى والطريقة حتى يتحقق لتكامل بالصورة المطلوبة، وتجدر الإشارة إلى أنه لا توجد طريقة واحدة مناسبة لتدريس موضوعات التربية الإسلامية، وإنما تتعدد طرق التدريس وتتنوع حسب اتجاهات المتعلمين وطبيعة المحتوى والمتعلم والأهداف المطلوب تحقيقها.

6-  تقويم المحتوى: إن عملية تقويم المحتوى تشخيصية علاجية، تهدف إلى إصدار حكم على مدى ما تحقق من الأهداف التربوية المنشودة، ولما كانت أهداف التربية الإسلامية تتضمن المجالات الثلاثة – المعرفية، والمهارية، والوجدانية، لذلك فإن وسائل تقويم الوحدات المتكاملة تختلف باختلاف هذه الأهداف، فالاختبارات بجميع أنواعها قد تكون من أنسب الوسائل لقياس الجانب المعرفي في المحتوى، وتستخدم مقاييس الاتجاهات والقيم لقياس الجانب الوجداني، كما يمكن استخدام اختبارات الأداء العملية لقياس الجانب المهاري.

المصدر: إعداد : الدكتور وجيه المرسي أبولبن
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 1069 مشاهدة
نشرت فى 28 مايو 2011 بواسطة maiwagieh

ساحة النقاش

الأستاذ الدكتور / وجيه المرسي أبولبن، أستاذ بجامعة الأزهر جمهورية مصر العربية. وجامعة طيبة بالمدينة المنورة

maiwagieh
الاسم: وجيه الـمـرسى إبراهيـــم أبولـبن البريد الالكتروني: [email protected] المؤهلات العلمية:  ليسانس آداب قسم اللغة العربية. كلية الآداب جامعة طنطا عام 1991م.  دبلوم خاص في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الدينية الإسلامية. كلية التربية جامعة طنطا عام 1993م.  ماجستير في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,643,658