الموقع التربوي للدكتور وجيه المرسي أبولبن

فكر تربوي متجدد

يمكن أن يستخدم معلم التربية الإسلامية هذا الأسلوب في تعليم العبادات مثل: تعليم الوضوء , والصلاة , ومناسك الحج , كما يمكن أن يستخدمه في الأداء الجيد للقرآن الكريم , والآداب الإسلامية مثل: آداب المأكل والمشرب , والتحية وغيرها. ويسير الأسلوب كالآتي:

·          الرغبة أو الترغيب في الممارسة.

·          توضيح كيفية الأداء.

·    الأداء النموذجي , ويقوم به المعلم في أناة , وبصورة يتسنى للمعلم أن يتبع ما يجرى فيها , ويربط بها البعض , ويسأل عما غمض لأنه أداء تعليمي غرضه التوضيح وغايته دقة الممارسة.

·          الممارسة مع إشراف المعلم.

·          تصحيح الأخطاء , والتكرار حتى يتم التطبيق الصحيح.

  وبعرض الأساليب التربوية السابقة لتدريس التربية الدينية ( الإسلامية ) تكون الرؤية واضحة أمام المعلم أمام المعلم في تدريسه للتربية الإسلامية وما عليه إلا أن يختار الأسلوب المناسب للفرع المراد تدريسه ( قرآن كريم – عبادات – أحاديث – سيرة – تهذيب ) بحيث يتناسب هذا الأسلوب ومطلب نمو تلاميذه وقد يقرن المعلم بين أسلوبين أو أكثر لتحقيق أهدافه.

المصدر: الدكتور وجيه المرسي أبولبن
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 104 مشاهدة
نشرت فى 28 مايو 2011 بواسطة maiwagieh

ساحة النقاش

الأستاذ الدكتور / وجيه المرسي أبولبن، أستاذ بجامعة الأزهر جمهورية مصر العربية. وجامعة طيبة بالمدينة المنورة

maiwagieh
الاسم: وجيه الـمـرسى إبراهيـــم أبولـبن البريد الالكتروني: [email protected] المؤهلات العلمية:  ليسانس آداب قسم اللغة العربية. كلية الآداب جامعة طنطا عام 1991م.  دبلوم خاص في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الدينية الإسلامية. كلية التربية جامعة طنطا عام 1993م.  ماجستير في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,643,761