الموقع التربوي للدكتور وجيه المرسي أبولبن

فكر تربوي متجدد

ضرب الأمثال من الأساليب التربوية الإسلامية التي تقرب المعاني المجردة إلى الأذهان , وتؤثر في سلوك الأفراد, فتذكر الغافل وتنبه المعاند وتبرز المعقول في صورة المحسوس كما تكشف الأمثال عن الحقائق وتعرض الماضي في معرض الحاضر,وتضرب الأمثال للترغيب والترهيب. والأمثال أوقع في النفس , وأبلغ في الوعظ , وأقوى في الزجر وأقوى في الإقناع. وأقوى في الإقناع. ولأهمية الأمثال وفعاليتها استخدمها القرآن الكريم بكثرة واستخدمها الرسول صلى الله عليه وسلم واستعان بها الدعاة لنصرة الحق , وإقامة الحجة واتخذها المربون وسيلة للإيضاح والتشويق , والترغيب والترهيب ويستطيع معلم التربية الإسلامية أن يستخدم ضرب الأمثال لتقريب المعاني المجردة التي ترد في القرآن والسنة إلى أذهان التلاميذ وذلك حين ترد تلك المعاني في مقرراتهم الدراسية.

ويمكنه أن يستخدم هذا الأسلوب كوسيلة للتهذيب الخلقي من حثه على الخير أو دفع للشر ,  فالأمثال بما فيها من تجسيد للمعاني المجردة أقرب إلى النفوس في إحداث الترغيب والترهيب من الوعظ المباشر.

وتتعدد مجالات استخدام ضرب الأمثال في تدريس التربية الإسلامية في الفروع المختلفة: القرآن والحديث , والعقائد والتهذيب. ويمكن للمعلم أن يستخدم الأمثال الواردة في القرآن والسنة بالإضافة ‘إلى الأمثال التي ينشئها بنفسه وتناسب المعنى والموقف التعليمي , ويمكن للمعلم أن يستحضر تلك الأمثال في محال التدريس والنشاط , والتعقيب عليها.  

المصدر: الدكتور وجيه المرسي أبولبن
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 277 مشاهدة
نشرت فى 28 مايو 2011 بواسطة maiwagieh

ساحة النقاش

الأستاذ الدكتور / وجيه المرسي أبولبن، أستاذ بجامعة الأزهر جمهورية مصر العربية. وجامعة طيبة بالمدينة المنورة

maiwagieh
الاسم: وجيه الـمـرسى إبراهيـــم أبولـبن البريد الالكتروني: [email protected] المؤهلات العلمية:  ليسانس آداب قسم اللغة العربية. كلية الآداب جامعة طنطا عام 1991م.  دبلوم خاص في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الدينية الإسلامية. كلية التربية جامعة طنطا عام 1993م.  ماجستير في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,643,840