الموقع التربوي للدكتور وجيه المرسي أبولبن

فكر تربوي متجدد

يوجد عدد من التصنيفات للمعرفة نذكر منها :

تصنيف براودى وسميث وبورنيت Broudy , Smith And Burnett :

   يرى أصحاب هذا التصنيف أن المحتوى الدراسي يقسم إلى عدة أقسام تعين على التعليم والتعلم ويمكن أن يحدث تغيرات في سلوك التلاميذ أي يمكن أن يعلمهم ، وتشمل التغيرات المرغوبة في السلوك تغييرات في التحصيل المعرفي للتلميذ وفى العمليات العقلية والمهارات والجوانب الوجدانية . ويشمل خمسة مجالات هي :

·        الدراسات الرمزية Symbolic وفيها اللغة الوطنية واللغات الأجنبية والرياضيات .

·        العلوم الأساسية وفيها العلوم العامة وعلم الحياة والفيزياء والكيمياء .

·        دراسات النمو والتطور في كل من : الكون – التنظيمات الاجتماعية – الثقافة .

·        الدراسات الجمالية وتشمل : الفن – الموسيقى – الدراما – الأدب .

·        دراسات المشكلات الاجتماعية وتختار مواقف التعلم في ضوء احتياجات التلاميذ ووفقا لنظام معين .

ثانيا : تصنيف فليب فينكس Philip Phinix :

يرى ( فليب فينكس ) أن الدراسة التحليلية للفكر الإنساني يمكن أن تقودنا إلى تقسيمه إلى ستة مجالات هي :

·  العلوم الرمزية Symbolic أو وسائل الاتصال وتشمل اللغات – الرياضيات – الصور الرمزية التي تستخدم في التعبير عن المعاني وإيضاحها للآخرين .

·  الجماليات Aestheics وتهتم بالإدراك المباشر للأشياء المفردة وأنماطها الخاصة ، وتشمل الفنون المختلفة من موسيقى وفنون تعبيرية وحركية .

·  العلوم التجريبية ( الأمبيريقية ) Empiric وهى التي تعتمد على التجربة والاختبار وتشمل العلوم التي تهتم بالإنسان والكائنات الحية الأخرى ، وبالعالم الطبيعي والتي تزودنا بحقائق ونظريات عن العالم الذي نعيش فيه وتشمل العلوم الفيزيائية وعلوم الحياة .

·  المعرفة الشخصية Synnoetics :وهى العلوم التي تهتم بمعرفة الإنسان بنفسه وبالآخرين وبالأشياء التي يتوصل إليها مباشرة أو عن طريق الحدس Intition وهذه العلوم تعنى بالعلاقة بين إنسان وآخر ، وتشمل الفلسفة ، وعلم النفس ، والأدب ، والدين .

·  الأخلاقيات Ethics وهى التي تعنى بالمعاني الأخلاقية وما ينبغي للإنسان أن يقوم به عن طواعية واختيار وتشمل حقوق الإنسان ، العلاقات الأسرية ، الجماعات الاقتصادية والسياسية والحياة الاقتصادية والسياسية .

·     العلوم الشاملة وهى التي تهتم بالمعاني ذات الوظيفة التكاملية وتشمل التاريخ .

هذا وتمدنا هذه التصنيفات المختلفة ( تصنيف براودى وزملائه أو تصنيف فليب فينكس ) بما يمكن التفكير والاستفادة منه عند اختيار المحتوى الدراسي وانتقاء المجالات التي ينبغي أن تهتم بها المدرسة . فكل هذه التصنيفات تهتم بالعلاقات المتبادلة بين ميادين المعرفة واعتمادها بعضها على بعض وما يمكن أن يؤدى إليه هذا من تناسق وترابط بينها ، كما تبرز فجوات بينها وتحتاج إلى بناء جسور للعبور عليها حتى يتم الترابط بينها وحتى يمكن اختيار محتوى منظم ، بحيث يؤكد على الأفكار التي تحمل بذور النمو والتطور في المعرفة فتثير الخيال وتنمى الابتكار ، والقدرة على حل المشكلات لدى الطلاب .

المصدر: الدكتور وجيه المرسي أبولبن
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 640 مشاهدة
نشرت فى 28 مايو 2011 بواسطة maiwagieh

ساحة النقاش

الأستاذ الدكتور / وجيه المرسي أبولبن، أستاذ بجامعة الأزهر جمهورية مصر العربية. وجامعة طيبة بالمدينة المنورة

maiwagieh
الاسم: وجيه الـمـرسى إبراهيـــم أبولـبن البريد الالكتروني: [email protected] المؤهلات العلمية:  ليسانس آداب قسم اللغة العربية. كلية الآداب جامعة طنطا عام 1991م.  دبلوم خاص في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الدينية الإسلامية. كلية التربية جامعة طنطا عام 1993م.  ماجستير في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,643,842