الموقع التربوي للدكتور وجيه المرسي أبولبن

فكر تربوي متجدد

الفرق بين المسلمات والفرضيات والفروض فى البحث العلمي:
المسلمات والفرضيات والفروض هي عناصر مهمة في البحث العلمي وتستخدم لتحديد وتوجيه البحث وتحديد ما يجب البحث عنه. ومع ذلك، فهناك فرق بين هذه العناصر.
المسلمات هي الحقائق والمفاهيم التي يتم قبولها كحقائق ثابتة دون الحاجة إلى إثباتها، ويتم اعتبارها أساسًا للبحث. ومن المسلمات في بعض المجالات العلمية، مثل الرياضيات، أن مجموع المربعات الأولى للأعداد الطبيعية يساوي n(n+1)(2n+1)/6.

من جهة أخرى، تعتبر الفروض عبارة عن افتراضات أو تصورات قد يتم تجربتها في البحث لتحديد مدى صحتها. ويمكن للفروض أن تعتمد على معرفة مسبقة أو تجارب سابقة أو معلومات مشتقة من الأدبيات، ومن الممكن أن يتم تأكيد أو نفي هذه الفروض من خلال البحث والتجارب العملية.
ومن جهة أخرى، تعني الفرضيات الافتراضات التي يتم صياغتها قبل البحث والتي يتم استنادها إلى المعرفة المتاحة والفراغات في البحث. وتستند الفرضيات على مسلمات ومعلومات سابقة وتستخدم لتحديد مسار البحث وتوجيهه. ومن الممكن أن تتغير الفرضيات أثناء البحث وفقًا للنتائج المتاحة وتحليلها.

ويمكن للباحث استخدام المسلمات والفرضيات والفروض معًا لتوجيه البحث وتحديد ما يجب البحث عنه وتحديد النتائج المرجوة. ومن المهم التأكد من أن جميع هذه العناصر تتماشى مع متطلبات المنهجية العلم

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 65 مشاهدة
نشرت فى 3 إبريل 2023 بواسطة maiwagieh

ساحة النقاش

الأستاذ الدكتور / وجيه المرسي أبولبن، أستاذ بجامعة الأزهر جمهورية مصر العربية. وجامعة طيبة بالمدينة المنورة

maiwagieh
الاسم: وجيه الـمـرسى إبراهيـــم أبولـبن البريد الالكتروني: [email protected] المؤهلات العلمية:  ليسانس آداب قسم اللغة العربية. كلية الآداب جامعة طنطا عام 1991م.  دبلوم خاص في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الدينية الإسلامية. كلية التربية جامعة طنطا عام 1993م.  ماجستير في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,595,111