تـكـنـولوجـيا التـعـلـيم والـمـعـلومـات

الـدكـتـور/ خــالــد فــرجــون

ملخصات البحوث

edit

بحوث واوراق عمل وكتب منشورة باللغة العربية للدكتور خـــالــد فــرجــون

اولاً: ما قبل الاستاذة:

  1.  (2001) خــطـة مقـتـرحـة لإنشــــــــاء وحـــــدة للرســــوم المتحـــركة بالكـمـــــبيوتــر بكـــلية التــربية – جامعة حلوان، المؤتمر العلمي التاسع 2-3 مايو 2001، بعنوان" التـــــربية وتـنـمية ثــــقـافة المشـاركة وســــــلوكياتها في الـــوطن العــــربي"، كلـيـة التـــــــــربية - جــامـعة حـــــلوان – عـيـن حـــلوان، القاهرة، جمهورية مصر العربية.
  2. (2001) أثـر أسـاليب الربـط والخلفية الموسـيقية داخـل المقطوعات الفيديوية على تعليم الأطفال اللغـة الألمانية، المؤتمر العلمي السنوي 29-31 أكتوبر 2001، بعنوان "المــدرسـة الإلكترونـــيــة"، كـلية الـبــنـات – جامعة عين شمس، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، القاهرة، جمهورية مصر العربية.
  3. (2002) تصميم الوسـائط المتعددة وفـق نظـريات تـرمـيـز المعـلـومات، المؤتمر العلمي العاشر 13،14 مارس 2002 تحت عنوان التربية وقضايا التحديث والتنمية، كلية التـربية -  جامعة حلوان – عين حلوان، القاهرة ، جمهورية مصر العربية.
  4. (2003) أثر اختلاف نمط التفاعل داخل برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط البصرية على تعليم المفاهيم العلمية للمعاقين سمعيا، مجلة تكنولوجيا التعليم – سلسلة دراسات وبحوث محكمة تابعة للجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم 2003، القاهرة، مصر.
  5. (2004) واقع الإفادة من تكنولوجيا التعليم بجامعة حلوان ( دراسة مسحية)، مؤتمر الجودة الشاملة في إعداد المعلم بالوطن العربي لألفية جديدة 12-13 مارس 2003 كلـيـة التـربية - جامـعة حلوان – عين حلوان، القاهرة، جمهورية مصر العربية.
  6. (2006) فـعـاليــة مســــتوى العــمـق الـلـونـي والصـوتــي للوســـــائط المتـعـددة داخل برامج الكـمبيوتر التعليمية في تحصيل طلاب كلية التربية الأساسية للمفاهيم العلمية في مجال "الكمبيوترجرافيك" Computer graphic ، دراسات تربوية واجتماعيةمجلة دورية تصدرها كلية التربية بجامعة حلوان المجلد الثاني عشر، العدد الثالث، يوليو  2006، القاهرة ، جمهورية مصر العربية.
  7. (2007) تحديد التـداخـل بين كـفايـات معلم المســتقبل العـربي وأخـصـائي تـكـنـولـوجيا التعليم وفق نظام WIDS، دراسات تربوية واجتماعية، مجلة دورية محكمة تصدرها كلية التربية بجامعة حلوان بالقاهرة، مج 13، ع 4، أكتوبر 2007، القاهرة ، جمهورية مصر العربية
  8. (2008) إعداد مقرر" التـعـلم الإلـكـتـرونـي" لطلبة قسـم تكنولوجيا التعليم وفـق نـظـام WIDS، دراسات تربوية واجتماعية، مجلة دورية محكمة تصدرها كلية التربية بجامعة حلوان، مج 14، ع 2،ج 2 أبريل 2008، القاهرة ، جمهورية مصر العربية.
  9. (2010) خطوة لتوظيف التعلم المتنقل Mobile Learning بكليات التعليم التطبيقي بدولة الكويت وفق مفهوم هندسة العمليات - المجلة التربوية  ، مج 24، ع 95، جامعة الكويت، دولة الكويت.
  10. (2011) أثر استخدام التعليم التعاوني بالبرمجيات الاجتماعية على التحصيل والأداء في مقرر "حاسوب (2) " والاتجاه نحوه-  المجلة التربوية ، مج 24، ع 96، جامعة الكويت، دولة الكويت.
  11. (2011) توقيت استخدام "التراسل الفوري" في "التعلم المدمج" وأثره على إتقان التحصيل والأداء، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، ع 169، ابريل.
  12. (2012) برنامج كمبيوتر قائم على الرسـوم المتحركـة المجسمة Stereoscopic و الصـوت المحيطي  Surround  وأثره في اكتساب بعض المفـاهيم العلميـة لدى طلاب الطب وآرائـهـم نحوه -  مجلة "دراسات في المناهج وطرق التدريس التابعة للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس – العدد 184 يوليو.

ثانياً: ما بعد الاستاذية:

  1. (2013). نموذج مقترح لدمج الشاشات المجسمة في التعلم النقال، مجلة دراسات ‏تربوية واجتماعية، مجلة دورية محكمة تصدرها كلية التربية – جامعة حلوان، مج 19، ع 4 ‏.
  2. (2014).  توظيف بيئات التعلم الافتراضية المجسمة لمواجهة مشكلات التعليم، ‏ورقة عمل قدمت للمؤتمر الثاني للحاسوب التعليمي (بيئات التعلم الافتراضية ومستقبل التعليم في ‏مصر والعالم العربي) 26-27 مارس 2014.‏
  3. (2014). شبكة الويب التعليمي المحيطي ونظرياتها المعرفية، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر العلمي الرابع عشر للجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم 16-17 أبريل 2014.
  4. (2014). الرحلات المعرفية المجسمة عبر الويب "نموذج مقترح"، بحث مقدم للمؤتمر الدولي الثاني للتعلم الإلكتروني في الوطن العربي، القاهرة 24-26 يونيو 2014.
  5. (2014). توظيف التكنولوجيا الناشئة لتمكين المتعلمين من جدارات مجتمع المعرفة، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر العلمي السابع عشر لكلية التربية – جامعة حلوان- 25 يونيو 2014.
  6. (2014). الأنظمة الصوتية الرقمية ودورها في تطوير التمثيل السمعي لـذوي الإعـاقـة البـصـريـة، ورقة عمل مقدمة للمنتدى الأول للجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي بعنوانتكنولوجيا التعليم وذوي الاحتياجات الخاصة واتجاهات معاصرة وتحدياتالمنعقد  في يوم السبت الموافق الأول من نوفمبر 2014 بمدينة بورسعيد.
  7. (2014). التعليم الافتراضي المجسـم عبر السحابة الكمبيوترية. ورقة عمل لندوة بعنوان "السحابة الكمبيوترية وتطبيقات الإنترنت في التعليم والتدريب ضمن فعاليات مؤتمر الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية يومي 6-7 أغسطس 2014 بعنوان أفاق في تكنولوجيا التربية.
  8. (2015). قيم واخلاقيات التكنولوجيا ثلاثية الابعاد في ظل اخلاقيات مهنة التعليم، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر القومي السنوي التاسع عشر (العربي الحادي عشر) لمركز تطوير التعليم الجامعي بالتعاون مع مركز التعليم المفتوح بجامعة عين شمس":التعليم الجامعي العربي وازمة القيم في عالم بلا حدود وذلك يومي الاربعاء والخميس 16-17/ سبتمبر 2015.
  9. (2015). التـعلـم المـعـجل والأسـطـح الـذكـية، للمؤتمر العلمي الثالث للجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي، 25-26- مارس 2015، بورسعيد.
  10. (2015) توظيف تكنولوجيا BCI عبر المراكز الحسية لدماغ المتعلم لدعم شخصيته. ورقة عمل مقدمة للمؤتمر العلمي السنوي الثامن عشر لكلية التربية جامعة حلوان بعنوان التربية ودعم الشخصية المصرية 18-19/11/2015 .
  11.  (2016). توظيف تكنولوجيا الهولولينس في دعم البيئات التعليمية، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر العلمي السنوي الرابع (الدولي الثاني) للجمعة المصرية للكمبيوتر التعليمي، 28-29/3/2016.
  12. (2016). الجودة وواقع المنتج التعليمي في مصر، ورقة عمل قدمت للمؤتمر العلمي الثامن عشر للجمعية العربية لتكنولوجيا التعليم بعنوان: تكنولوجيا التربية والتحديات العالمية للتعليم 19-20 يوليو 2016.
  13. (2016). توظيف تكنولوجيا التنقل الاني الافتراضي المجسم لتطوير مناهج التعليم، ورقة عمل قدمت للمؤتمر العلمي الدولي الرابع (الخامس والعشرون للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس)3-4 اغسطس – دار الضيافة – جامعة عين شمس: بعنوان نحو تغيير جذري في رؤى واستراتيجيات تطوير مناهج التعليم، ص ص 213-220. المجلد الاول.
  14. (2016). دور تكنولوجيا BBI في مواجهة العنف الالكتروني. ورقة عمل مقدمة للمؤتمر العلمي الدولي الثالث عشر لكلية التربية جامعة الفيوم بعنوان العنف في مؤسسات التعليم: الظاهر، الاسباب، سبل المواجهة 15-17/10/2016 .
  15. (2016). تكنولوجياRealSense ودورها في تطوير مهام الوكيل Agent داخـل نـظـم التـعـلـم الـذكـيـة. ورقة عمل مقدمة للمؤتمر ورقة الدولي العاشر للتعلم الالكتروني والتكنولوجيا يومي 12 -13 ديسمبر 2016 تحت رعاية جمعية التنمية التكنولوجية والبشرية.
  16. (2017). دعم نظم التعلم التكيفي الذكية بتكنولوجيا BCI (نموذج مقترح) ، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر العلمي السنوي الخامس (الدولي الثالث) للجمعة المصرية للكمبيوتر التعليمي، 31مارس-1 ابريل 2017 ببور سعيد.
  17. (2017). دعم حزمة SDK   للواقع التعليمي المعزز، عرض مقدم للمنتدي الأول لقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية – جامعة الإسكندرية يوم السبت الموافق 24/4/2017 .
  18. (2017). واجهة المستخدم العضوية في بيئات التعلم الالكترونية، ورقة عمل للمؤتمر العلمي السنوي لكلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة 12-13 يوليو 2017 بالتعاون مع الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية التربية وبيئات التعلم التفاعلية: تحديات الواقع ورؤى المستقبل".
  19. (2017).المعلمون الافتراضيون وتحديات الهوية. ورقة عمل للمؤتمر الدولي الخامس (السادس والعشرون) للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس بعنوان: مناهج التعليم في العالم العربي وتحديات الهوية 2-3 أغسطس 2017 بدار الضيافة بجامعة عين شمس.
  20. (2017). بحوث تكنولوجيا التعليم بين التكرار والإبهار، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر العلمي الدولي الرابع عشر لكلية التربية جامعة الفيوم بعنوان تطوير التعليم في عصر اقتصاد المعرفة وتكنولوجيا المستقبل،  24-26/10/2017.

الكـتـب المنشــــــورة:

1.                 خالد محمد فرجون (2008): الصورة الضوئية التعليمية بين التماثلية والرقمية، دار أقرا للنشر والتوزيع، دولة الكويت.

2.                 خالد محمد فرجون (2004): التصوير الضوئي في التعليم والإعلام، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع، القاهرة .

3.                 خالد محمد فرجون (2004): الوسائط المتعددة بين التنظير والتطبيق، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع، دولة الكويت. ط2.

4.                 خالد محمد فرجون (2004): الوسائل التعليمية، دار الحديث، القاهرة.

5.                 خالد محمد فرجون (2004): تكنولوجيا الميكروفيلم، دار الحديث، القاهرة.

6.                 خالد محمد فرجون (2002): أجهزة العرض الضوئية في العملية التعليمية، دار الحديث، القاهرة.

 

 

 

لا يوجد

أ.د.خـالـد محـمد فـرجـون

khaledfargoun
اســتاذ تـكنولوجيا التعليم والمعلومات المتفرغ (حاليا) - رئيس قسم تكنولوجيا التعليم ووكيل كلية التربية لشئون التعليم والطلاب وقائم بعمادة كلية التربية بجامعة حلوان (سابقا) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

167,175