تـكـنـولوجـيا التـعـلـيم والـمـعـلومـات

الـدكـتـور/ خــالــد فــرجــون

السـيرة الذاتية

edit

الاسم : أ. د. خالد محمد محمد فرجون                 سيرة ذاتية مختصرة

- الدرجة العلمية  :   دكــتــور التـربـيـة في التخصص - كلية العلوم التربوية - جــامعة كــولونيا– جـمـهـورية ألـــمــانــــيــا الاتحادية.

- الدرجة الوظيفية  : أســــــــتاذ تــكنولوجيا التـعليم (حاليا) وقائم بأعمال عميد ووكــيــل الـكــلــية لشئون التعليم بكلية التربية- جـامعة حلوان (السابق).

- التخصص الدقيق :   تــكنــولــوجــيا الــتعــلــيم والمعلومات.

- المؤهلات العلمية:

درجة دكتور التربية في التخصص (تكنولوجيا التعليم):

- (عام 2000) درجة دكتور التربية في التخصص الرئيسي (تكنولوجيا التعليم) والتخصصين الفرعيين (علم النفس والكمبيوترجرافيك) بنظام الساعات المعتمدة ، علاوة على رسالة بعنوان : مناقشة أنســب تــوقيت لفهم محتوى الرسـوم المتحركة بالكمبيوتر مع اللغة اللفظية المجردة عند تفسير مفهوم "إنترنت" ، وذلك من كلية العلوم التربوية بجامعة كولونيا بجمهورية ألمانيا الاتحادية.

درجة الماجستير الأولى:

- (عام 1992) عنوان الرســــالة: أثــر التـفـاعـل بين الأســلوب المـعـرفي للمـتـعلم ونمط الشــكل التوضيحي لخــطوات تشــــغيل دائــرة تــلـفـزيــــونية مغــلقــة على الســـرعة والـدقــــة في الأداء، وذلك من كلية التربية بجامعة حلوان بالقاهرة بجمهورية مصر العربية.

شهادات أخـــرى :

-          (2015) دبلومة مهنية في إعداد القادة بالتنسيق بين جامعة عين شمس وزارة التربية والتعليم.

-          (1997) معادلة الماجستير المصرية في تكنولوجيا التعليم من جامعة كولونيا بجمهورية ألمانيا الاتحادية (نظام الساعات المعتمدة).

-          (1994) تمهيدي وتأهيلي دكتوراه في تكنولوجيا التعليم من كلية التربية – جامعة حلوان ، مصر

-          (1988) دبــلوم خاص في التربية – تخصص تكنولوجيا التعليم– جامعة حلوان.

-          (1987) دبــلـوم عام في التـربية من كلية التربية – جامعة حلوان، مصر.

-          (1986) تمـهيدي ماجسـتير من الفـنـون التـطـبـيـقـيـة – جامعة حلوان – مصر - قسم التـصـويـر الضــــوئي والطباعـة .

(1984) بكالوريوس الفـنـون التـطـبـيـقـيـة – جامعة حلوان – مصر – قســـــــــم التـصــويــر الضـــــــوئـي والطـباعـة .

الخـــبـرات :

أولا: الأنشـــطة التدريسـية:

·           المقررات التي شاركت في تدريسها:

·                     المرحلة الجامعية الأولى (مقررات):

تكنولوجيا التعليم في التخصص – المشروع - تصوير فوتوغرافي – تكنولوجيا الطباعة والنسخ - إنتاج الرسومات التعليمية - مقدمة في الكمبيوتر ونظم التشغيل – حاسوب 1 – حاسوب 2- تصميم وإنتاج الأفلام التعليمية -  المستحدثات والتعليم - الاتصال التعليمي  - التصوير وإنتاج الصور الرقمية- تفريد التعليم - التصميم التعليمي - التعلم الإلكتروني - إنتاج برامج الوسائل المتعددة - تصميم الكتاب التعليمي - تصميم برامج الفيديو والتليفزيون - أجهزة العرض - إنتاج برامج الفيديو والتليفزيون – مشروع في تكنولوجيا التعليم....وغيرها من المقررات .

·                     مرحلة الدراســــات الـعـلـيـا (مقررات):

الكمبيوتر التعليمي - انتاج برمج الكمبيوتر – مستحدثات في تكنولوجيا التعليم (دبلوم مهني) – تطوير بيئات التعلم الالكتروني (الدبلوم الخاص) - إنتاج الوسائل باستخدام الحاسب (مرحلة ماجستير)، حلقة بحث – مناهج بحث – كمبيوتر تعليمي - (ماجستير) ومناهج بحث متخصص وتطبيقات في مناهج البحث (مرحلة الدكتوراه).

·                     التفاعل مع الطلاب وأساليب التقييم:

صفحة على الانترنت بعنوان : http://kenanaonline.com/users/khaledfargoun/  بالإضافة لمنتدى بعنوان  http://www.drfargoun.blogspot.com  للتواصل مع الطلاب فيما يتعلق بمحتوى المقرر وطرق التقييم ، بجانب العرض أثناء المحاضرة.

·                     تطوير المقررات:

·                     يتوفر على المنتدى http://www.drfargoun.blogspot.com شرح للعديد من الموضوعات التعليمية لمقرر حاسوب2 بالصوت والصورة (فيديو) مع إمكانية التحاور الآني من خلال برنامج ooVoo"" للتحاور مع الطلاب بالصوت والفيديو في وقت واحد.

ثانيا: الأنشــــــطة البـحـثـيـة :

·    عضو لجنة المحكمين لتقييم الإنتاج العلمي لدرجة أستاذ واستاذ مساعد (تخصص المناهج وتكنولوجيا التعليم) بجمهورية مصر العربية.

·     عـضـو الــلــجــنــة الـعــــلمــيــة لتقييم الإنتاج العلمي لدرجـــة أستاذ (تخصص مناهج وتكنولوجيا التعليم) في عدد من الجــامــعــات الــعــربــيــة.

·        عضو لجنة التحكيم لبحوث الماجستير والدكتوراه بالجامعة الألمانية العربية للتعليم والتكنولوجيا بمدينة كولونيا بجمهورية ألمانيا الاتحادية (المناهج وتكنولوجيا التعليم).

·       عضو لجنة تحكيم لمجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، جمهورية مصر العربية.

·     عضو لجنة تحكيم لمجلة دراسات تربوية واجتماعية، كلية التربية، جامعة حلوان، جمهورية مصر العربية.

·     عضو لجنة تحكيم لمجلة تكنولوجيا التعليم ، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، جمهورية مصر العربية.

·     عضو لجنة تحكيم جائزة بعض جامعات مصر لأفضل رسالة دكتوراه في تخصص العلوم الإنسانية والتربوية.

 

·    الإشــــــــراف والمــــنــاقشة لـــــلعـــديـــــد من الرســــــائل العـــــلمــيـــة لدرجتي الماجـــســـتـــــير والدكتوراه في جمهورية مصر العربية.

ثالثا: المؤتمرات والندوات العلمية التي شاركت فيها بإلقاء بحث أو ورقة عمل.

   (1) المؤتمرات والندوات العلمية وورش العمل التي شاركت فيها بإلقاء ورقة عمل :

·   ورش عمل عن "توظيف برنامج المونتاج  في تصميم برامج الكمبيوتر التعليمية"  منذ 2006/2012.

·       محاضرات في مؤتمرات جمعية المعلمين الكويتية 17-19 مارس 2007.

·     ندوات ثقافية عن "تكنولوجيا التعليم العربي" قدمت في السفارة الألمانية بالكويت ضمن فعاليات العيد القومي لدولة ألمانيا لعدة اعوام.    

·      الملتقى الأكاديمي الثاني لقسم تكنولوجيا التعليم مارس 2007 بورقة عمل بعنوان "الوجه الأخر للتعليم الالكتروني".

·       ضيف برنامج عالم المعرفة بالبرنامج الثاني بدولة الكويت بعرض ورقة عمل عن "التعلم الالكتروني في خدمة المجتمع الكويتي" بتاريخ 3 يناير 2009.

·      المشاركات المستمرة بأوراق عمل في فعاليات اليوم البيئي بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت 2006/2010.

·     المشاركات المستمرة بأوراق عمل للملتقيات الطلابية بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت 2006/2010.

·     المشاركة ورقة عمل بعنوان " توظيف بيئات التعلم الافتراضية المجسمة لمواجهة مشكلات التعليم، ‏ للمؤتمر الثاني للحاسوب التعليمي (بيئات التعلم الافتراضية ومستقبل التعليم في ‏مصر والعالم العربي) 26-27 مارس 2014.‏

·     المشاركة بورقة عمل بعنوان " شبكة الويب التعليمي المحيطي ونظرياتها المعرفية" للمؤتمر العلمي الرابع عشر للجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم 16-17 أبريل 2014" .

·      المشاركة بورقة عمل بعنوان "توظيف التكنولوجيا الناشئة لتمكين المتعلمين من جدارات مجتمع المعرفة، للمؤتمر العلمي السابع عشر لكلية التربية – جامعة حلوان- 25 يونيو 2014

·     المشاركة ببحث بعنوان "الرحلات المعرفية المجسمة" للمؤتمر الدولي للتعلم الإلكتروني في الوطن العربي والمنعقد بالقاهرة في الفترة من 24-26 يونيو 2014.

(2) بعض المؤتمرات والندوات العلمية التي شاركت فيها بالحضور:

·      العديد من المؤتمرات والندوات العلمية في مجال تكنولوجيا التعليم والمعلومات بجمهورية ألمانيا الاتحادية منذ عام 2003.

·        مؤتمرات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي للمشروعات الصغيرة بدولة الكويت 2006 وما بعده.

·      مؤتمر كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت ديسمبر 2006.

·   المؤتمر العلمي الثامن للجمعية المصرية للمناهج بدار الضيافة بجامعة عين شمس يوليو 2006 بجمهورية مصر العربية.

·    الندوة الدولية حول "تقنية النانو" نوفمبر 2006 بمعهد الكويت للأبحاث العلمية ببحث بعنوان "How Emerging Nanotechnologies Will Change the Future of Education and Industry in Arabic World"

·    المؤتمر العلمي السنوي الثالث للجمعية العربية لتكنولوجيا التربية "تكنولوجيا التعليم والتعلم ، نشر العلم ، حيوية الإبداع ، القاهرة ، من 5-6  سبتمبر 2007.

·     المؤتمر التربوي السادس والثلاثين لجمعية المعلمين الكويتية ، مارس 2007.

·    ملتقى قسم اللغة الانجليزية بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت "التقليد والتجديد في تعلم اللغة الانجليزية كلغة أجنبية في الكويت – ديسمبر 2007.

·      ندوة مركز التقنيات التربوية بجامعة الكويت تحت عنوان "المستحدثات التقنية واستخداماتها التعليمية 2007.

·     المؤتمر العلمي الخامس عشر بالاشتراك مع مركز التعليم الالكتروني – جامعة عين شمس تحت عنوان "مجتمعات التعليم الالكتروني وتطوير البرمجيات التعليمية، القاهرة من (26-28 فبراير 2008).

·     العديد من مؤتمرات كلية التربية بجامعة حلوان، وبعض من كليات التربية الاخرى بالجامعات المصرية.

·      المنتدى الثاني للمعلم ابريل 2009 بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت .

·    مؤتمر Information science , Technology and Applications, CISTA 2009, Kuwait University.

·     المؤتمر الأول للجودة الشاملة في التعليم بدولة الكويت يناير 2010 بورقة عمل بعنوان " تكنولوجيا التعليم والجودة الشاملة"

·    ورشة عمل بعنوان "Vocational Education, Quality Assurance and Quality Control" نوفمبر 2010 (حضور).

·     المؤتمر الإقليمي للتعلم الالكتروني "التعلم الالكتروني.. تعليم للجميع" دولة الكويت (28-30 مارس 2011).

·                     العديد من المؤتمرات العلمية السنوية للجمعية العربية لتكنولوجيا التربية "تكنولوجيا التعليم والتعلم ، بالقاهرة.

 

 رابعا: المشروعات البحثية والتطبيقية :

·      بحث مشترك في تفعيل دور التقنيات التربوية في تعليم اللغة العربية وتعلمها ، بتكليف من المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج العربي، وقد تناول البحث جميع مراحل التعليم ما قبل الجامعي لدراسة واقع استخدام تكنولوجيا التعليم في تعليم اللغة العربية داخل المدارس الكويتية ، وقد طبق البحث على عينة من مختلف المناطق التعليمية من معلمين ومعلمات وطلاب وطالبات وذلك في الأعوام 2008-2010.

·       بحث مشترك بعنوان "دراسة تقويمية لمنهج الحاسوب بالمرحلة الابتدائية بدولة الكويت، وجاء هذا البحث بتكليف من وزير التعليم الكويتي للجنة التي شرفت برئاستها (تقويم مناهج الحاسوب في المرحلة الابتدائية بالتعليم الكويتي وفق القرار الوزاري رقم378/2010). وقد طبق البحث على مختلف المناطق التعليمية في دولة الكويت في العام 2010/2011.

خامسا: الأنشــطة العلمية والجامعية:

·         رئيس المؤتمر العلمي السنوي الثامن عشر لكلية التربية – جامعة حلوان، نوفمبر 2015 (اثناء تولي عمادة الكلية).

·        محكم خارجي للعديد من كليات التربية داخل وخارج مصر لنيل الجودة.

·      عضو عامل بالعديد من الجمعيات العلمية (الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم – الجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي – الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس – الجمعية العربية لتكنولوجيا التعليم – نقابة الفنانين التشكيليين – نقابة مصممي الفنون التطبيقية..)

·      عضو ضمن فريق العمل للتحضير لبرنامج التعاون العلمي بين جامعة حلوان والهيئة العامة للتعليم التطبيقي بدولة الكويت بهدف تفعيل التعاون الثقافي والتعليمي بين جامعة حلوان والهيئة العامة للتعليم التطبيقي على مدى السنوات الثلاثة الأخيرة 2008-2010.

·      عضو لجان تطوير التعليم والاعتماد الاكاديمي داخل كلية التربية بجامعة حلوان .

·      مراجع خارجي برامج كليات التربية والتربية والفنية في جامعات مصر والخارج في برنامج الاعتماد الاكاديمي والجودة.

·       عضو فاعل لاتفاقية التعاون بين جامعة حلوان والهيئة العامة للتعليم التطبيقي بدولة الكويت عام 2008.

·          خطاب شكر وتقدير من قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية الأساسية على تفعيل التعاون بين قسم تكنولوجيا التعليم ومثيله بجامعة حلوان بتاريخ 18/1/2011.

·        عضوية العديد من  لجان تطوير التعليم العام والجامعي  بدولة الكويت والسعودية وقطر ومصر.

·         رئيس لجنة تقويم مناهج الحاسوب في المرحلة الابتدائية بالتعليم الكويتي وفق القرار الوزاري رقم378/2010.

·        عضو لجنة مواءمة كتب الحاسوب لجميع الصفوف في المرحلة الابتدائية بالتعليم الكويتي وفق القرار رقم وت/و 51274/2010.

·           عضو باحث ببرنامج تفعيل دور التقنية في تعليم اللغة العربية وتعلمها بالمركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج العربي.

·       عضو لجنة متابعة بيانات كلية التربية الأساسية على صفحة الهيئة الالكترونية.

·      عضو لجنة تطوير البرامج والمناهج بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت.

·    عضو سابق باللجنة الفنية في مشروع تطوير وإعادة هيكلة كليات التربية بجامعة حلوان في مجال تكنولوجيا التعليمFaculties of Education Enhancement Project (FOEP)

·    عضو اللجنة الفنية لتطوير برنامج قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت.

·                     عضو لجنة الدليل الأكاديمي والإداري لأعضاء هيئة التدريس بكلية التربية الأساسية للعام الدراسي 2008/2009.

·     عضو لجنة إنشاء وحدة الاختبارات بكلية التربية الأساسية عام 2006/2007.

·                     عضو لجان البرامج والمناهج والبحوث والمؤتمرات أعوام 2004-2010 بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت.

·     عضو اللجنة الفنية لتطوير برنامج قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت أعوام 2004/2011.

عضوية العديد من المجلات العلمية في التخصص في عدد من الجامعات المصرية والعربية.

ساسا: النـشــــــر العـلـمـي الـمحـكـم :

1-                 (2001) خــطـة مقـتـرحـة لإنشــــــــاء وحـــــدة للرســــوم المتحـــركة بالكـمـــــبيوتــر بكـــلية التــربية – جامعة حلوان، المؤتمر العلمي التاسع 2-3 مايو 2001، بعنوان" التـــــربية وتـنـمية ثــــقـافة المشـاركة وســــــلوكياتها في الـــوطن العــــربي"، كلـيـة التـــــــــربية - جــامـعة حـــــلوان – عـيـن حـــلوان، القاهرة، جمهورية مصر العربية.

2-                (2001) أثـر أسـاليب الربـط والخلفية الموسـيقية داخـل المقطوعات الفيديوية على تعليم الأطفال اللغـة الألمانية،المؤتمر العلمي السنوي 29-31 أكتوبر 2001، بعنوان "المــدرسـة الإلكترونـــيــة"، كـلية الـبــنـات – جامعة عين شمس، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، القاهرة، جمهورية مصر العربية.

3-                (2002) تصميم الوسـائط المتعددة وفـق نظـريات تـرمـيـز المعـلـومات، المؤتمر العلمي العاشر 13،14 مارس 2002 تحت عنوان التربية وقضايا التحديث والتنمية، كلية التـربية -  جامعة حلوان – عين حلوان، القاهرة ، جمهورية مصر العربية.

4-                (2003) أثر اختلاف نمط التفاعل داخل برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط البصرية على تعليم المفاهيم العلمية للمعاقين سمعيا، مجلة تكنولوجيا التعليم – سلسلة دراسات وبحوث محكمة تابعة للجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم 2003، القاهرة، مصر.

5-                (2004) واقع الإفادة من تكنولوجيا التعليم بجامعة حلوان ( دراسة مسحية)، مؤتمر الجودة الشاملة في إعداد المعلم بالوطن العربي لألفية جديدة 12-13 مارس 2003 كلـيـة التـربية - جامـعة حلوان – عين حلوان، القاهرة، جمهورية مصر العربية.

6-                (2006) فـعـاليــة مســــتوى العــمـق الـلـونـي والصـوتــي للوســـــائط المتـعـددة داخل برامج الكـمبيوتر التعليمية في تحصيل طلاب كلية التربية الأساسية للمفاهيم العلمية في مجال "الكمبيوترجرافيك" Computer graphic ، دراسات تربوية واجتماعية – مجلة دورية تصدرها كلية التربية بجامعة حلوان المجلد الثاني عشر، العدد الثالث، يوليو  2006، القاهرة ، جمهورية مصر العربية.

7-                (2007) تحديد التـداخـل بين كـفايـات معلم المســتقبل العـربي وأخـصـائي تـكـنـولـوجيا التعليم وفق نظام WIDS، دراسات تربوية واجتماعية، مجلة دورية محكمة تصدرها كلية التربية بجامعة حلوان بالقاهرة، مج 13، ع 4، أكتوبر 2007، القاهرة ، جمهورية مصر العربية

8-                (2008) إعداد مقرر" التـعـلم الإلـكـتـرونـي" لطلبة قسـم تكنولوجيا التعليم وفـق نـظـام WIDS، دراسات تربوية واجتماعية، مجلة دورية محكمة تصدرها كلية التربية بجامعة حلوان، مج 14، ع 2،ج 2 أبريل 2008، القاهرة ، جمهورية مصر العربية.

9-                (2010) خطوة لتوظيف التعلم المتنقل Mobile Learning بكليات التعليم التطبيقي بدولة الكويت وفق مفهوم هندسة العمليات - المجلة التربوية  ، مج 24، ع 95، جامعة الكويت، دولة الكويت.

لا يوجد

أ.د.خـالـد محـمد فـرجـون

khaledfargoun
اســتاذ تـكنولوجيا التعليم والمعلومات المتفرغ (حاليا) - رئيس قسم تكنولوجيا التعليم ووكيل كلية التربية لشئون التعليم والطلاب وقائم بعمادة كلية التربية بجامعة حلوان (سابقا) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

167,180