تجيب على السؤال الدكتورة هبه عيسوى أستاذ الطب النفسى بجامعة عين شمس قائلة: هناك مجموعة من الإرشادات يجب على الأهل مراعاتها فى تربية الأبناء، أهمها معاملته بإنصاف حتى يدرك معنى العدل، ولا يقول "أشمعنا"، كما يجب تشجيعه لأنه إذا تم غرس الثقة فيه، فيستطيع آخذ قراراته، ولن يشعر بالتبعية كما سيجاهر برأيه أمام الناس.

كما يجب على الوالدين أن يقوما بتدريب الطفل على التسامح حتى يتعلم العفو عن أصدقائه، ويبتعد عن الانفعال وردود الأفعال العنيفة، ومن المهم أيضا أن نقوم بتعويده منذ وقت مبكر على عدم الكذب أو المبالغة فى الحديث عن نفسه.

وعلينا أيضا أن نعى أنه إذا عُومل الطفل بقسوة، فإنه سيتعلم العناد وعدم الاقتناع بالرأى الآخر، وقد يصل إلى حد التطرف، كما أن الإكثار من تأنيبه سيجعل لديه دائما شعوراً كبيراً بالذنب، مما يجعله قلقا جدا وكثير المخاوف والأحلام المفزعة، وربما يصل به الحال إلى حد التلعثم.

 

المصدر:

جريدة اليوم السابع

 

 

المصدر: www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 377 مشاهدة

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,627,892

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...