في أثناء نموالطفل في كافة جوانب النمو , تختلف نوعية الألعاب التي ينخرط فيها الطفل و يرجع هذا إلى لنمو قواه و طول أطرافه " نمو جسدي" , كما يرجع إلى لنمو قدراته الحسية " الرؤية/ السمع / الإحساس بالمكان" بالإضافة إلى زيادة خبرته و تكيفه مع البيئة التي ينتمي إليها.

يمثل فهم مراحل اللعب عند الأطفال و علاقتها بالمراحل العمرية المختلفة و سيلة جيدة لتقييم نمو الطفل من خلال اللعب.

تنقسم مراحل اللعب عند الأطفال:

- الألعاب الحسية/ الحركية

- الأبعاب البنائية أكبر من سنتين.

- ألعاب المحاكاة 3-7 سنوات

- الألعاب الإجتماعية التنثيلية أكبر من 4 سنوات

- الألعاب ذات القواعد أكبر من7 سنوات
أولاً الألعاب الحسية الحركية

يشير هذا العنوان إلى أن الطفل يتلقى معلوماته عن البيئة المحيطة به من خلال حواسه , وإنه يستخدم تلك المعلومات كمرشد له في تحركاته كما تمكنه تلك التحركات من الحصول على المزيد من المعلومات الحسية و بالتالي أداء حركات أكثر مهارة.
ثانياً ألعاب البناء:

رغم ان بعض الأطفال ينخرطون في ألعاب البناء قبل حتى ان يتمكنوا من الحركة " بمعنى القدرة على الزحف أو المشي" إلا أن هذا النوع من اللعب يخص الأطفال في نحو سن 18 شهراً حين يصبح الطفل قادراً على أداء الألفعال . عند سن 6 شهور يبدأ الطفل في تعلم تبادل الدور في لعبة, غير ان الطفل في هذه المرحلة المتأخرة نسبياً سيحاول أن يبدأ هو عملية اللعب ولا يكتفي بمجرد رد الفعل و بعد سن 18 شهراً سيحاول حل المشكلات التي وضعها في نفسه و من هنا أتت تسمية " ألعاب البناء".
ثالثاً: الألعاب التمثيلية:
يعرف هذا النوع من اللعب باللعب الرمزي و كذلك ألعاب التقليد , يبدأ الطفل هذا النوع من اللعب في الترة بين 2, 3 سنوات, في هذه المرحلة تكون خبراته بالعالم الخارجي قد تكونت , غير أن هذه الألعاب التمثيلية في تلك المرحلة تميل لأن تكون فردية لأن الطفل لا يملك مهارات التواصل اللازمة ليشارك الآخرين في خبراته و التي قد تختلف كثيراً عن خبرات أي طفل آخر لهذا قد يفضل الطفل اللعب بمفرده اذ يخترع لنفسه قصصا عن دميته و اسرتها و المنزل الذي تحيا به.
المصدر: www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,198,918

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...