ما السن المناسبة لوضع الطفل على المشاية؟ وهل هناك خطورة من وضعه عليها فى سن مبكر؟


بجيب عن هذا السؤال الدكتور طلعت حسن سالم، أستاذ طب الأطفال وحديثى الولادة جامعة الأزهر وعضو الجمعية المصرية لصحة وسلامة الطفل وعلاج سلوك الأطفال، قائلا: أولا يجب التفرقة بين نوعين من المشايات النوع الأول وهى المشاية التى يوضع الطفل بداخلها وتتحرك نتيجة لتلامس أرجله بالأرض ويكون الطفل فى هذه الفترة فى مرحلة الحبو، ويفضل عدم وضع الطفل على هذه المشاية قبل إتمامة التسعة أشهر، كما يفضل عدم وضعه بداخلها لمدة تتجاوز الساعتين يوميا، وهذه الطريقة لها العديد من الفوائد فى حالة استخدامها بصورة جيدة فهى تعمل على تقوية عضلات القدم وتمرن الطفل على المشى وتساعده على تعلم كيفية تحريك أرجله للأمام وللخلف.

أما فى حالة الاستخدام السيئ نتيجة الإفراط فى عدد ساعات وضع الطفل بها أو نتيجة استخدامها فى عمر أقل من تسعة أشهر، فقد تأتى بنتائج غير مستحبة وتتسبب فى تأخر المشى نتيجة الاعتماد الزائد عليها، كما تؤدى إلى ضعف عضلات الحوض فى حالة الاستخدام المبكر.

أما النوع الثانى من المشايات وهو النوع الذى يقوم الطفل بدفعه بيديه للأمام، وذلك للعمل على تعويد الطفل على المشى ويستخدم هذا النوع فى مرحلة ما بعد الحبو، وقبل المشى أى فى المرحلة التى يستطيع فيها الطفل الوقوف على قدمية والسير بمساعدة أحد ما، وغالبا ما تكون هذه المرحلة بعد إتمام الطفل لعام وشهر أو شهرين، وليس هناك محاذير من استخدام هذه المشاية لأن الطفل يكون لديه الاستعداد الجيد لها، وخاصة فى مرحلة ما بعد الحبو.

جريدة اليوم السابع
المصدر: جمعية كيان
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 34/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 646 مشاهدة

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,624,769

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...