*هل الشلل الدماغي مرضاً؟
- لا , لأن المرض يكون قابل للشفاء و معدي و الشلل الدماغي ليس كذلك .

** هل الشلل وراثي؟- من النادر ان يكون للوراثة دور في الإصابة به.

** متى يمكن تشخيص الشلل الدماغي؟- يتم إكتشاف الإصابة منذ الولادة عن طريق قيام طبيب الأطفال بملاحظة أعراض الإصابة عند الطفل.
** هل هناك صعوبات مصاحبة لهذه الإصابة؟
- نعم, فهناك بعض الصعوبات مثل:
صعوبات اللغة , صعوبات تناول الطعام ., صعوبات الحركة, صعوبات أحياناً في الإدراك , صعوبات في التعلم.** هل يمكن أن تتكرر الإصابة في الأسرة الواحدة؟- لا توجد ضمانات لعدم حدوث ذلك خصوصا إذا عانت الأم من نفس صعوبات الولادة و الحمل في المرة الأولى.


هل يمكن الوقاية من هذه الإصابة؟- نعم, عن طريق الرعاة الصحية خلال فترة الحمل و الولادة و ما بعد الولادة.

** في أي سن يمكن التدخل العلاجي ؟
- إن فترة النمو الأولى من عمر الطفل من أفضل الفترات العمرية التي يمكن التدخل العلاجي و التأهيلي فيها لأن الطفل يكتسبالمهارات المقدمة له بشكل أفضل و حتى يمكن أيضاً تفادي الصعوبات الإضافية المترتبة على هذه الإصابة.** هل يمكن أن يتعلم الطفل المصاب؟
- نعم, يمكنه التعلم فكل الأطفال يمكنهم التعلم و لكن كل طفل وفق قدراته. بالنسبة للشلل فإن الإصابة تحدث نتيجة تلف المناطق المسؤلة عن الحركة داخل المخ و قد تمتد الإصابة إلى مناطق أخرى من المخ و لذلك فإن هناك يتمتعوا بذكاء عادي و أطفال آخرين لديهم قصور في الإدراك.

** هل يمكن أن يتكلم الطفل المصاب؟-كانت الإصابة في من إذا اطق الكلام في المخ فسيكون من الصعوبة أن يتغلب الطفل على إصابته و هنا يحتاج الطفل للتدريب على طرق اخرى للتواصل مع الآخرين غير وسيلة الكلام.

** هل مشكلة سيلان اللعاب لها حل؟- تحدث هذه المشكلة نتيجة ضعف التحكم في عضلات الفم و اللسان و هي المسؤلة عن عملية البلع . هنا يحتاج الطفل إلى تدريب على زيادة التحكم في هذه العضلات. مثال:
• تدريب الطفل على مهارات النفخ
• فرك الشفاه بقطعة من الثلج.
• تناول الفاكهة مثل "التفاح/ الجزر" حيث تفيد الطفل في تقوية عضلات الفم و اللسان.

المصدر: www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 65/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
21 تصويتات / 753 مشاهدة
نشرت فى 6 ديسمبر 2010 بواسطة kayanegypt

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,192,048

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...