حاول العديد من الباحثين البحث عن علاجات جديدة للتوحد وهذا حق مشروع لكل باحث نشجعهم عليه ونتمنى أن يصلوا إلى العلاج المناسب الذي يساعد ألاف الأطفال فى العالم على الاقتراب من الشفاء وفى كثير من الأحيان يظن الباحثين أنهم أصبحوا قريبين جدا من خط النهاية بالنسبة للحصول على علاج للتوحد ولكن عندما ننظر إلى أبحاثهم نجد أن هذه البحوث تتناقض مع العقل أو مع القيم الأخلاقية وبالفعل موضوع اليوم ذكرني بالمقولة الشهيرة سمك لبن تمر هندي وفكرت أن لا اكتب عن هذا الموضوع ولكن تأكدت اننى إذا لم اكتب عنه ربما يقرا عنها الإباء والأمهات فى أماكن أخرى وبأساليب مختلفة ومن خلال معرفتي بطبيعة النفس الإنسانية القابلة للإيحاء النفسي فى أوقات الضعف ومعرفتي بأولياء أمور أطفال التوحد ومدى حبهم لأبنائهم ورغبتهم فى مساعدة أطفالهم على الشفاء باى أسلوب كل ذلك جعل لدى رغبة فى الكتابة لكي نتبادل سوياء مع أولياء الأمور خبراتنا فى هذا المجال .
والموضوع اننى شاهدت فى الأيام الأخيرة عدد من البحوث والدراسات التي أجريت فى مجال التوحد ولقد حاولت إحدى تلك البحوث فى إطار بحثها عن علاج للتوحد الربط بين التوحد وبعض الأمراض التي لها ظروف مشابهة للتوحد وبالتالي أذا توصل العلم إلى دواء خاص بالمرض الأول فسوف يحرز العلم نتائج ايجابية مع الأخر .
وكان الربط فى البحث الأول بين التوحد والزهايمر
ومرض الزهايمر - الخرف المبكر سمى بهذا الاسم نسبة للعالم الألماني ألويس الزهايمر Alois Alzheimer الذي اكتشفه عام 1906 , وأشهر من أصيب به هو الرئيس الأمريكي الأسبق رونالد ريجين . وهناك 4.5 مليون مصاب بهذا المرض في الولايات المتحدة الأمريكية , وعادة ما يتوفي المريض في فترة 8 سنوات من تشخيص المرض و في بعض الحالات عاش المرضي حتى 20 عاما من بعد التشخيص
وقد وصف مكتشف المرض وجود رقع أو لويحات plaques حول خلايا المخ ، وتشابكات أو كتل tangles داخل خلايا المخ وذلك عند الفحص المجهري لأنسجة المخ , ومازال هذا الوصف حتى الآن هو السمة المميزة لهذا المرض
وتتكون اللويحات من نوع من البروتين الموجود بالمخ يسمى بيتا أميلويد beta-amyloid، بينما تتكون الكتل داخل الخلايا العصبية كخيوط ملتوية بفعل تشوه يصيب بروتينا آخر يسمى تو tau, وقد لاحظ العلماء أن هذه البروتينات تزيد ضمن نظام معين - حيث تبدأ بالتواجد بمناطق المخ المسئولة عن الذاكرة والتعلم ثم بقية المناطق - كلما تقدمنا في العمر ولكنها تكون أكثر بكثير عند مرضى الزهايمر, والعلماء لم يتوصلوا تحديدا لدور هذه البروتينات ولكن الخبراء يعتقدون أنها تمنع توصيل الإشارات بين الخلايا العصبية وتعرقل الأنشطة اللازمة لاستمرار حياة الخلية . وما هو مؤكد لدي العلماء هو أنه بمجرد ظهور المرض يكون قد سبقته عملية موت وتحلل طويلة - تمتد لسنوات - لخلايا المخ التي تقوم بحفظ المعلومات واسترجاعها. وبموت الخلايا العصبية ، يتقلص المخ ويحدث به ضمور ، ويفقد شكله المتجعد.

المصدر: http://kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 38/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
13 تصويتات / 310 مشاهدة
نشرت فى 13 نوفمبر 2010 بواسطة kayanegypt

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,627,772

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...