صحيح إنه هناك أطفال مصابون بالشلل الدماغي و لكنهم على ذكاء عادي أو عالي و بالتالي لم تتأثر نموهم المعرفي و لكن قدراتهم المعرفية تظل كامنة بمنعها من الظهور و قصور قدراتهم على التخاطب و التعبير عما يعرفون ومن هذا يتعذر تقييم قدراتهم المعرفية.
كذلك هناك عوامل اخرى تعيق عمليات التعلم و النمو المعرفي في حالات الشلل الدماغي يوضحها مايلي:
الإنسان يتعلم بالأداء و التعلم بالعمل ذو أهمية خاصة في مرحلة النمو المبكر من عمر طفل ما قبل المدرسة " تحت الخامسة" الذي تتميز سنوات عمره بنمو غاية السرعة خاصة في مهارات الملاحظة و الرغبة في الإستطلاع و إستكشاف الظواهر المختلفة و ربطها بأسبابها و تحسس آثارها و نتائجها و جميعها عوامل ذات آثار بعيدة على عمليات التعلم و إكتساب الخبرة لا يتوافر لطفل الشلل الدماغي الذي يعاني من غياب قدراته على التحكم في عضلات يديه و حركة جسمه و عدم القدرة على القبض على الأشياء و الإمسال بها و لمسها و معرفة أشكالها و حجمها و ملمسها و بالتالي ندرة ما لديهم من معلومات عن العالم المحيط و ظواهره التي يبني عليها القدرة على التفكير من جانب و فرص التدريب على المهارات التي يقوم عليها التعلم و النمو المعرفي من جانب آخر.

أ.د. عثمان لبيب فراج
أستاذ الصحة النفسية و صحة البيئة
بالجامعة الأمريكية
المصدر: www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 329 مشاهدة
نشرت فى 28 يوليو 2010 بواسطة kayanegypt

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,160,465

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...