authentication required
اللواء/ رضا يعقوب المحلل الاستراتيجي
مع/ أيمن بحر
هدد الرئيس الأميركى، دونالد ترامب السلطات الإيرانية بالقول إنه “على إيران أن تتفاوض والا سيحدث شئ ما”، وذلك بعد أن أعلن أمس إنسحاب الولايات المتحدة من الإتفاق النووى مع طهران وفرض عقوبات جديدة.
وفى سياق متصل، قال وزير الدفاع الأميركى جيم ماتيس، إن بلاده ستعمل مع حلفائها وشركائها للتأكد من عدم قدرة إيران على إمتلاك سلاح نووى، جاء ذلك فى كلمة إفتتاحية لماتيس أمام لجنة الدفاع الفرعية التابعة للجنة مخصصات مجلس الشيوخ الأميركى، وأكد ماتيس أن بلاده ستعمل مع الآخرين (لم يحددهم) للحد مما وصفه بـ”نفوذ إيران الخبيث”، وأضاف أن “إدارة الرئيس (دونالد) ترامب ستعمل مع الحلفاء والشركاء لضمان عدم إمتلاك إيران لسلاح نووى”، دون مزيد من التفاصيل.
ترامب، فى خطاب متلفز، إنسحاب بلاده من الإتفاق النووى مع إيران، ووقع قراراً بفرض أعلى مستوى من العقوبات الإقتصادية عليها.
وفى 2015، وقعت إيران، مع الدول الخمس الكبرى دائمة العضوية فى مجلس الأمن (روسيا والولايات المتحدة وفرنسا والصين وبريطانيا)، بالإضافة الى المانيا، إتفاقًا حول برنامجها النووى، قبل أن تعلن واشنطن أمس الإنسحاب منه.
وينص الإتفاق على التزام طهران بالتخلى لمدة لا تقل عن 10 سنوات، عن أجزاء حيوية من برنامجها النووى، وتقييده بشكل كبير، بهدف منعها من إمتلاك القدرة على تطوير أسلحة نووية، مقابل رفع العقوبات عنها.
ورغم قرار إنسحاب ترامب، وإعلانه أن العقوبات ستشمل إيران وأى دولة تساعدها، أكدت كل من بريطانيا والمانيا وفرنسا، وثلاثتهم حلفاء لواشنطن، على مواصلة الإلتزام بالإتفاق.
janjeel

.: عدد زوار الموقع :.


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 66 مشاهدة
نشرت فى 16 يوليو 2018 بواسطة janjeel

تفاصيل

janjeel
معا لصالح الوطن والمواطن »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

300,283
نتيجة بحث الصور عن فانوس رمضاننتيجة بحث الصور عن جاك للاجهزة الكهربائية