authentication required

 

 

كتب /أيمن بحر 

تعرضت رئيسة الوزراء البريطانية لهزيمة كبيرة حين صوت النواب بأغلبية ساحقة ضد خطتها حول "بريكست"، بيد أن ماى لم تستسلم ووعدت بطرح خطة بديلة لو نجت من إقتراع حجب الثقة بحكومتها، قادة أوربيون بارزون حذروا من "خروج فوضوى"، وجه زعماء كبار فى الإتحاد الأوروبى تحذيرات حادة من خروج فوضوى، بعدما رفض مجلس العموم البريطانى إتفاق الخروج الذى توصلت اليه رئيسة الوزراء البريطانية المحافظة تيريزا ماى مع الإتحاد بهامش كبير، وقال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر إن "خطر الإنسحاب غير المنظم للمملكة المتحدة تزايد مع تصويت الليلة"، وأضاف "أحث المملكة المتحدة على توضيح نواياها فى أسرع وقت ممكن.. لقد إنتهى الوقت تقريبا"، وأضاف يونكر أن الإتفاق المطروح على الطاولة "هو السبيل الوحيد لضمان إنسحاب منظم للمملكة المتحدة من الإتحاد الأوروبى".
كما قال المتحدث بإسم رئيس المجلس الأوروبى دونالد توسك إن الإتحاد الأوروبى يرى تصاعداً فى "خطر الخروج بشكل غير منظم" لبريطانيا من الإتحاد الأوروبى بعدما رفض البرلمان البريطانى إتفاق الخروج، وكتب توسك على تويتر متسائلاً "إذا كان من المستحيل التوصل الى إتفاق، ولا يوجد أحد يرغب فى عدم التوصل الى إتفاق، فمن ستكون لديه الشجاعة أخيراً لتحديد ما هو الحل الإيجابى؟".
بدورها أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى، التى تعرضت لهزيمة كبيرة أنها ستطرح أمام البرلمان يوم الإثنين المقبل خطة تتعلق بما سيتم عمله لاحقاً بشأن الخروج من الإتحاد الأوروبى، وجاء إعلان ماى بعد رفض البرلمان لإتفاق الخروج الذى كانت توصلت اليه الحكومة البريطانية والإتحاد الأوروبى بأغلبية ساحقة، حيث رفض الإتفاق 432 عضواً مقابل تأييد 202 عضو.
ويتوقف طرح ماى للخطة البديلة على إفلاتها من تصويت على حجب الثقة من حكومتها، حيث كان جيرمى كوربين، زعيم حزب العمال البريطانى المعارض، أعلن فى وقت سابق عن طرح إقتراح أمام البرلمان بحجب الثقة عن حكومة ماى.
وفور التصويت برفض خطة ماى، قدم جيرمى كوربين، زعيم حزب العمال البريطانى المعارض، إقتراحا الى البرلمان لحجب الثقة عن الحكومة المحافظة، تيريزا ماى وافقت ماى على مناقشة الاقتراح ، وقالت للمشرعين إنها لا تزال ترغب فى الوفاء بواجبها لتحقيق نتيجة الإستفتاء الذى أجرى على خروج بريطانيا من الإتحاد عام 2016، وقالت إنها إذا ما فازت فى التصويت على الثقة، فستلتقى بزعماء أحزاب المعارضة "بروح بناءة" لمناقشة سبل المضى قدما.
ووصف كوربين أكبر هزيمة تتعرض لها حكومة بريطانية منذ عشرينات القرن الماضى في تصويت برلمانى بأنها "كارثية" بالنسبة لماى، وأضاف أن التصويت ضد الإتفاق الذى توصلت اليه ماى عكس "عامين من الإخفاق " فى مفاوضات ماى بشأن خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبى.

 

المصدر: عزة
janjeel

.: عدد زوار الموقع :.


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 78 مشاهدة
نشرت فى 17 يناير 2019 بواسطة janjeel

تفاصيل

janjeel
معا لصالح الوطن والمواطن »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

303,075
نتيجة بحث الصور عن فانوس رمضاننتيجة بحث الصور عن جاك للاجهزة الكهربائية