نادي العضلات الإيمانية للقراءة والتنمية

{ إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ } هذا ما سوف نحاوله





(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ , حَدَّثَنَا ابْنُ عَيَّاشٍ , عَنْ أسند بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْخَثْعَمِيِّ , عَنْ فَرْوَةَ بْنِ مُجَاهِدٍ اللَّخْمِيِّ , عَنْ  عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ, قَالَ : أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ لِي : " يَا عُقْبَةُ بْنَ عَامِرٍ صِلْ مَنْ قَطَعَكَ , وَأَعْطِ مَنْ حَرَمَكَ , وَاعْفُ عَمَّنْ ظَلَمَكَ "  .

إن لم نعفو عن الناس تمكن العذاب منا وربما اعتزلنا الناس وخسرنا الكثير من مودتهم واحترامهم.

لأننا بمنتهى البساطة إن لم نطع ربنا ونعفو عن الناس فقد تركنا الباب مفتوحا على مصراعيه لتدخل منه شياطين الإنس والجن فنزداد عداوة وقطيعة وبغضاء.


وقد قال الله تبارك وتعالى يحفزنا ويساعدنا ويشجعنا على العفو والصفح عن الناس فقال تبارك وتعالى :

كظم الغيظ هو أصعب ما في الموضوع ولكي ننجح فيه علينا أن نُحدث أنفسنا بأن العفو سيجعل الغيظ يخرج من صدورنا كما يخرج الغاز من أنبوبة البوتاجاز ثم بعد ذلك يُدخلنا ربنا في زمرة المحسنين… ذلك لأننا أحسنا إلى أنفسنا وإلى الناس وأطعنا رب العالمين الواحد القهار.

ثم لدينا بعد ذلك تأكيد وتثبيت من الله العزيز الحميد أن كظم الغيظ والعفو يجعلنا من أولي الفضل.. ويرفع مكانتنا بين الناس وربما تصل هذه المكانة إلى عنان السماء .. لأن الكلمة الطيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء.


وكلمات العفو هي من أطيب الكلام ولها وقع قوي وعميق في النفس البشرية، ثم بعد ذلك محلها القلب الرحيم. ولا يكافئ عليها إلا العزيز الحميد الذي هو في السماء إله وفي الأرض إله ويعلم ما نُخفي ومانُعلن.





  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 353 مشاهدة
نشرت فى 5 فبراير 2017 بواسطة ibrahimelmasry

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

238,177

Ahmed Ibrahim

ibrahimelmasry
إِنَّ فِي اخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَّقُونَ (6)[ سورة يونس]. لنا في كتاب الله آيات وفي أنفسنا وفي الناس وفي الأحداث والأقدار وفي الأيام والليالي وفي قلوب الناس وأحوالهم، وفي السماء والسحاب والنجوم .. آيات إذا ما انتبهنا إليها وقرأناها فهي من »