نادي العضلات الإيمانية للقراءة والتنمية

{ إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ } هذا ما سوف نحاوله

2 من محرم

بسم الله الرحمن الرحيم

اليوم لدينا المفتاح السحري لكسب الثقة بالنفس، ثم أحترام الآخرين ومحبتهم، الأمر الذي كتب فيه علماء النفس والإجتماع ملايين الكتب، لخصه لنا سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في سطر من الكلمات البليغة الحكيمة والشاملة الكاملة والسديدة.

وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ


ولدينا في نداءات الرحمن لعباده الكرام التكوينية والتأسيسية في سورة البقرة     [ 11 نداء ] ينادي فيها ربنا على كل من آمن به من بين جميع خلقه ليأمره ويعطيه معطيات الإيمان والترقي والتى من شأنها أن تجعله بين الناس شامة وعلامة .. يثقون به ويلجأون إليه ويتعاملون معه براحة وطمأنينة.

نادى الله تبارك وتعالى في أول نداء له في سورة البقرة :

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَقُولُوا رَاعِنَا وَقُولُوا انْظُرْنَا وَاسْمَعُوا وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ

[ البقرة 104 ]

وقال أيضا تبارك وتعالى:

وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآَتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ

وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا

إن مفتاح كل تلك المعاملات مع الوالدين وذي القربى وباقي فئات المجتمع هو القول اللين الحسن.. نستخلص ذلك ونستدل عليه من الآية التالية:

أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ

والكلمة الآخرى هي خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض ليس لها من قرار .. والحمد لله أنه سبحانه لم يجعل لها قرار وإلا تأصلت فينا وكبرت وأصبح لزاما علينا أن نجتثها نحن من تحت الأرض.



  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 165 مشاهدة
نشرت فى 23 أكتوبر 2015 بواسطة ibrahimelmasry

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

238,293

Ahmed Ibrahim

ibrahimelmasry
إِنَّ فِي اخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَّقُونَ (6)[ سورة يونس]. لنا في كتاب الله آيات وفي أنفسنا وفي الناس وفي الأحداث والأقدار وفي الأيام والليالي وفي قلوب الناس وأحوالهم، وفي السماء والسحاب والنجوم .. آيات إذا ما انتبهنا إليها وقرأناها فهي من »