نادي العضلات الإيمانية للقراءة والتنمية

{ إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ } هذا ما سوف نحاوله

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا (41) وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا (42) هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا       (43) تَحِيَّتُهُمْ يَوْمَ يَلْقَوْنَهُ سَلَامٌ وَأَعَدَّ لَهُمْ أَجْرًا كَرِيمًا   (44) الأحزاب.

بسم الله الرحمن الرحيم

إن الذي يقوم بالسباحة في ملك الله العلي العظيم ذو الملكوت والجبروت والعزة والكبرياء.. مسبحا بحمده وذاكرا له سبحانه بقلبه فهو في نمو مستمر وصعود دائم..

فحين نكف عن السباحة في ملك الله بتسبيحه سبحانه وتعالى وذكره ذكرا كثيرا نكون كمثل الذي يلقي بنفسه في النهر ولا يتحرك فيأخذه التيار حتى يجبره على معاودة السباحة والحركة حتى لا يغرق في متاهات الحياة..

فذكر الله وتسبيحه هو بمثابة الحركة الدائمة لقلبك حتى لا ينقلب من أعلى إلى أسفل، فعندما نذكر الله تبارك تكون قلوبنا متجهة إلى أعلى إلى حيث النقاء والصفاء والنور الإلهي..

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يكثر في دعائه أن يقول : اللهم مقلب القلوب , ثبت قلبي على دينك قالت : قلت : يا رسول الله , أو إن القلوب لتتقلب ؟ قال : نعم , ما من خلق الله من بني آدم من بشر إلا أن قلبه بين إصبعين من أصابع الله , فإن شاء الله عز وجل أقامه , وإن شاء الله أزاغه . فنسأل الله ربنا ألا يزيغ قلوبنا بعد إذا هدانا , ونسأله أن يهب لنا من لدنه رحمة , إنه هو الوهاب . قالت : قلت : يا رسول الله , ألا تعلمني دعوة أدعوا بها لنفسي ؟ قال : بلى , قولي : اللهم رب محمد النبي , اغفر لي ذنبي , وأذهب غيظ قلبي , وأجرني من مضلات الفتن ما أحييتنا

الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث:أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/355 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح   

كذلك فإن ذكرك لله في سرك وفي جهرك هو في حد ذاته حركة دائبة لقلبك ولعقلك ولفكرك ولمشاعرك..

حركة دائبة تتحرك بها معك الملائكة، منهم من يسبح معك ، ومنهم من يكتب لك الحسنات وهم يتسابقون ليصعدوا بتسبيحك وكلماتك وحركات قلبك وعقلك وافكارك ومشاعرك إلى رب العالمين ليضع لك الدرجات التى تستحقها ….

والآن سنعيش مرة أخرى مع كلام الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم وتحذيره لأصحابه ولنا.. يقول صلى الله عليه وسلم :

كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ يُكثِرُ أن يقولَ: يا مقلِّبَ القلوبِ ثبِّت قلبي على دينِكَ فقلتُ: يا نبيَّ اللَّهِ آمنَّا بِكَ وبما جئتَ بِهِ فَهل تخافُ علَينا ؟ قالَ: نعَم إنَّ القلوبَ بينَ إصبَعَينِ من أصابعِ اللَّهِ يقلِّبُها كيفَ شاءَ .

الراوي: أنس بن مالك المحدث:الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2140  خلاصة حكم المحدث: حسن

عندما ننشغل بالدنيا، عندما نتبع هوانا، عندما تنجح أنفسنا في الهروب والزوغان لتحقيق رغباتها وشهواتها وأهواءها التى زينها لها شياطين الإنس والجن,,, تتحول قلوبنا من أعلى إلى أسفل.. وفي أسفل لا يوجد غير ظلومات الحياة,, فعندما نكف عن ذكر الله وعمل الخيرات ونتبع هوانا يحدث ما يلي مما اخبرنا به الله تبارك وتعالى :

اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آَمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ  (257) البقرة.

كل أغراء نتبعه، وكل هوى من هوى النفس نقع فيه هو من اتباع ما زينته لنا شياطين الإنس والجن الذين يحاولون بإستماتة أن يخروجنا من النور إلى الظلومات,,, لذلك شرع ربنا لنا التوبة ,,,

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحًا عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُكَفِّرَ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يَوْمَ لَا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آَمَنُوا مَعَهُ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (8) التحريم

فهيا بنا اليوم بل الآن في هذه اللحظة نتوب إلى الله العلي العظيم توبة نصوحا… والتوبة النصوح هي كاللبن الخالص.. أو كالعسل الحر الذي لم تصل إليه يد العابثين,,, يعني ببساطة نخلص قلوبنا وعقولنا وأفكارنا مما علق بها من الذنوب والمعاصي ومغريات الحياة,,, ونعود مسرعين إلى الله تائبين وعاقدين العزم على عدم العودة للغفلة عن ذكر الله .



  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1361 مشاهدة
نشرت فى 23 أغسطس 2013 بواسطة ibrahimelmasry

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

238,096

Ahmed Ibrahim

ibrahimelmasry
إِنَّ فِي اخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَّقُونَ (6)[ سورة يونس]. لنا في كتاب الله آيات وفي أنفسنا وفي الناس وفي الأحداث والأقدار وفي الأيام والليالي وفي قلوب الناس وأحوالهم، وفي السماء والسحاب والنجوم .. آيات إذا ما انتبهنا إليها وقرأناها فهي من »