نادي العضلات الإيمانية للقراءة والتنمية

{ إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ } هذا ما سوف نحاوله

<!--

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Tabla normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; text-align:justify; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} </style> <![endif]-->

الفاتح من رمضان

بسم الله نبدأ لقاءنا مع أول إيام شهر الهدى والفرقان.

فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ (159) إِنْ يَنْصُرْكُمُ اللَّهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ فَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ (160) آل عمران

فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ

بين الله تبارك وتعالى لنا أول أسس المعاملة بين الناس، فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم رحيما رؤوفا بالمؤمنين.. وهكذا نستمد أول أسس التعامل مع الناس، وأول أسس التربية، وأول أسس بناء الأسرة والمجتمع، أن نلين للناس، وخاصة لأهلينا وذوينا، فإن الفظاظة شيء ينفر منه الناس، وهو عكس الرحمة، وينفي عن صاحبه تقوى الله..

فَاعْفُ عَنْهُمْ

عفوك عن الناس بصفة عامة ينفي عنك النفاق، فكثير من الناس يلين ويتودد وهو ألد الخصام، ولكن الصادق في وده، والذي هو بطبعه رحيم بين الناس فإنه لا يجد صعوبة في العفو عن الناس.. لأنه عرف ربه وعرف عفوه ويرجوه سبحانه ولذلك يعامل خلق الله بما يرضي الله وبما يرجوه من الله تبارك وتعالى..

وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ

العفو عنهم يكون تلقائيا بداخلك، لأن قلبك لا يحمل ضغينة لأحد، ولا يستمع لوسوسة الشيطان، ولكنه قلب بطبعه رحيم .. لأنه تربى في رحمة الله .. ودليل ذلك  أنك تستغفر لهم، واستغفارك لهم هو دليل عفوك عنهم، وهو وسيلتك لتتقرب إليهم ويتقربوا إليك، وهذا الأسلوب لو اتبعه الآباء مع أبناءهم لأصبحوا جميعا بنعمة الله إخوانا وقد ألف الله بين قلوبهم.

وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ

هنا نجد أن المسألة تسير بنا تدرجا في العلو وسمو العلاقات بين الناس.. في البداية كنت رحيما بهم، وألنت جانبك لهم، ثم عفوت عنهم فيما أخطأوا أو اساءوا، ثم استغفرت لهم ربك وربهم، الآن أصبحت قلوبكم مؤلفة متقاربة متحابة بفضل رحمة الله، والآن تستطيع أن تشاورهم في الأمر..

ما أجمل أن يستشير الزوج زوجته وأبناءه فيشعرهم بأهميتهم في حياته، وبأهمية رأيهم فيما ينوى عمله، إن مشاورتك لأهلك ولمن هم تحتك تزيد العلاقة محبة وودا وإخلاصا لله رب العالمين .. فهو سبحانه وتعالى رب الناس ملك الناس إله الناس..الذي يعيذنا من الوساس الخناس.

فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ

وهكذا يدلنا ربنا على الخطوة التالية لكل ماسبق، وهذا ما كان يفعله سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان لينا رحيما ودودا صابرا على الناس يعفو عنهم ويستغفر لهم ويشاورهم في الأمر صلى الله عليك وسلم ياسيدي يا رسول الله.. وبالمناسبة فله في هذا النمط حديث رائع بل في غاية الروعة لو طبقناه لأصبحنا أخوانا وأحبابا وكأننا البنيان المرصوص:

 لا يستقيم إيمان عبد حتى يستقيم قلبه ، ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه  ولا يستقيم لسانه ولا يدخل الجنة حتى يأمن جاره بوائقه

الراوي: أنس بن مالك المحدث:الألباني - المصدرصحيح الترغيب - خلاصة حكم المحدثحسن

لقد ربط رسول الله صلى الله عليه وسلم أستقامة الإيمان والقلب واللسان بالمعاملة الحسنة، فإذا أمن جارك بوائقك فمن باب أولى أن يأمن زويك تلك البوائق، وهذا دليل استقامتك على أمر الله .

إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ (159)

وهكذا يحثنا ربنا على الإستمرار في العفو والصفح عن الناس والإستغفار لهم فينعم علينا ربنا بمحبة منه سبحانه والتى تضمن لنا الحكمة والسعادة والإستقامة ثم جنة تكون في بيوتنا تصحابنا حتى نلقى ربنا يوم الدين.

إِنْ يَنْصُرْكُمُ اللَّهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ فَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ (160) آل عمران

أرأيتم كيف ربط الله تبارك وتعالى كل ما سبق من لين وود ورحمة ومعاملة طيبة وعفو عن الناس وإستغفار لهم بالنصر  وبالخذلان.. وكأننا إن اتبعنا خطوات رسول الله صلى الله عليه وسلم نصرنا الله .. وإن تركنا سنته واتباع أمر الله ونهيه خذلنا الله .. وهذا ما نراه الآن بأعيننا في كل مجتماعاتنا .. فاللهم ألطف بنا فيما جرت به المقادير واغفر لنا وارحمنا وقنا شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا.

الآن أخي في الله في كل زمان ومكان عليك بالدعاء والتضرع إلى الله حتي يقينا تلك الفتني التى نزلت بساحتنا واخذتنا أخذا عارما بغير رحمة من الناس .. ولكن رحمة الله مرتبطة دائما بالدعاء والتضرع إليه سبحانه:

فَلَوْلَا إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا وَلَكِنْ قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (43) فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ (44) الأنعام.

***

وَلَوْ رَحِمْنَاهُمْ وَكَشَفْنَا مَا بِهِمْ مِنْ ضُرٍّ لَلَجُّوا فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ (75) وَلَقَدْ أَخَذْنَاهُمْ بِالْعَذَابِ فَمَا اسْتَكَانُوا لِرَبِّهِمْ وَمَا يَتَضَرَّعُونَ (76) المؤمنون.

***

مَا يَفْعَلُ اللَّهُ بِعَذَابِكُمْ إِنْ شَكَرْتُمْ وَآَمَنْتُمْ وَكَانَ اللَّهُ شَاكِرًا عَلِيمًا (147) النساء.

***

 

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 62 مشاهدة
نشرت فى 10 يوليو 2013 بواسطة ibrahimelmasry

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

240,620

Ahmed Ibrahim

ibrahimelmasry
إِنَّ فِي اخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَّقُونَ (6)[ سورة يونس]. لنا في كتاب الله آيات وفي أنفسنا وفي الناس وفي الأحداث والأقدار وفي الأيام والليالي وفي قلوب الناس وأحوالهم، وفي السماء والسحاب والنجوم .. آيات إذا ما انتبهنا إليها وقرأناها فهي من »