نادي العضلات الإيمانية للقراءة والتنمية

{ إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ } هذا ما سوف نحاوله

طهر قلبك من كل ضعينة فإن ربك مطلع عليه

لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ فَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (284) البقرة.

إِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ

هذه من الأخلاقيات العالية جدا التى يجب أن يكون عليها المؤمن، أن يعرف أن ربه مطلع عليه، يعلم ما يخفي وما يعلن، وأنه سبحانه سيحاسبه، إذا ليست العملية هكذا بغير حساب وعقاب، كلنا يرتجف خوفا ممن في يده أي سلطان ولو بسيط، ولكننا نتجاوز كل حدود الخوف من الله.. 
فنخفي في أنفسنا ما لايليق.. ونتفوه بكلمات وقد نغفل عن أن الله تبارك وتعالى يراقبنا، وها هو سبحانه يخبرنا أنه سيحاسبنا، فهل انتبهنا لما نعلن ونخفي؟
هل سنطهر سريرتنا، ونجعلها تطابق ما نعلن فننجو بذلك من النفاق ومن العقاب؟ 
قيل ان رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن البر والإثم فقال النبي صلى الله عليه وسلم:
البر حسن الخلق ، والإثم ما حاك في نفسك وكرهت أن يطلععليه الناس
الراوي: النواس بن سمعان المحدث:الألباني -خلاصة حكم المحدث: صحيح

***

لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا (148) إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَنْ سُوءٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا (149) النساء.
إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَنْ سُوءٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا
أعتقد والله أعلى وأعلم أنه سبحانه وتعالى جعل لنا حيز من الزمن عندما يظلمنا أحد الناس فنقول كلمات قوية عنيفة ربما وصلت إلى حد السب.. يقول لنا المولى تبارك وتعالى أنه معك يسمع ويرى، في كل حالاتك، فإن ابديت خيرا أو أخفيته يخبرك ربك أنه سبحانه وتعالى عفوا وقديرا.. 
سيقابل الله عفوك بقدرته التى لا يتصورها جن ولا إنس... وما هذا إلا تشجيعا لنا وتحفيزا لنا لنعفوعن لناس، طامعين في عفو ربنا العزيز القدير.
إِنْ تُبْدُوا شَيْئًا أَوْ تُخْفُوهُ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا (54) الأحزاب.دعوة من الله العلي العظيم لكي نعيش في رحابه، فنحتسب عنده كل ما مر بنا ولم يعجبنا، ونحاول أن نجعل ما نخفي هو خير مما نعلن لأن الله مطلع عليه ..

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ, أن رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: 
((إِنَّ اللَّهَ لَا يَنْظُرُ إِلَى صُوَرِكُمْ وَأَمْوَالِكُمْ، وَلَكِنْ يَنْظُرُ إِلَى قُلُوبِكُمْ وَأَعْمَالِكُمْ))[أخرجه مسلم في الصحيح]

قال سيدنا عمر: 
تعهد قلبك، فإن القلب بيت الرب .
الأحد 31/..3../2013

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 89 مشاهدة
نشرت فى 31 مارس 2013 بواسطة ibrahimelmasry

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

238,432

Ahmed Ibrahim

ibrahimelmasry
إِنَّ فِي اخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَّقُونَ (6)[ سورة يونس]. لنا في كتاب الله آيات وفي أنفسنا وفي الناس وفي الأحداث والأقدار وفي الأيام والليالي وفي قلوب الناس وأحوالهم، وفي السماء والسحاب والنجوم .. آيات إذا ما انتبهنا إليها وقرأناها فهي من »