محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

 

بحوث سمكية

إعداد محمد شهاب

 

رسالة دكتوراه

باسم / منار عزت محمد بيومى

عام : 2009

قسم الأقتصاد الزراعى - كلية الزراعة - جامعة القاهرة.

تقييم بيئى و اقتصادى للمزارع السمكية فى كفرالشيخ

Economic and Environmental Assessment of Aquaculture in Kafr Elshaik

ملخص البحث :

استخدمت الدراسة أسلوب التحليل الاقتصادى و الاحصائى الوصفى و الكمى حيث تم الاستعانة بمقاييس الكفاءة الاقتصادية لتقدير كفاءة استخدام الموارد المزرعية فى العملية الانتاجية و تقدير دوال الانتاج المزرعية و كذلك أدوات و طرق تقييم المشروعات الزراعية، و اعتمدت الدراسة على مصدرين من البيانات أولهما البيانات الاولية التى تم الحصول عليها من استمارة الاستبيان الخاصة بالدراسة و ثانيهما البيانات الثاموية المنشورة و غير المنشورة و الصادرة عن الجهات ذات الصلة بموضوع الدراسة على المستويين الدولى و المحلى. و قد جاءت الدراسة فى ستة أبواو بالاضافة الى مقدمة الدراسة و مشكلتها و اهدافها، تناول الباب الاول الاستعراض المرجعى للدراسات السابقة، و تناول الباب الثانى الوضع الاهن للاستزراع السمكى عالميا و محليا، و ناقش الباب الثالث طريقة سحب عينة الدراسة ، أما الباب الرابع فقد تناول تقدير و قياس الكفاءة الانتاجية و الاقتصادية للموارد المستخدمة فى الانتاج السمكى من المزارع الحوضية، أما الباب الخامس فقد تناو بالتحليل التقييم المالى و الاقتصادى لمشروعات الاستزراع السمكى بمحافظة كفر الشيخ، أما الباب السادس فقد استعرض بعض المؤشرات المتعلقة بالتقييم البيئى لهذه المشروعات.

 

 

رسالة ماجستير

بأسم/ باسم محمد المشمشى

عام 2011

قسم علم الحيوان –  كلية العلوم -جامعة المنصورة

الموضوع : دراسات على الطفيليـات الخارجية التي تصيب الأسمـاك في بحيرة المنزلة.

Studies on external parasites affecting fishes in manzala lake

المزارع السمكية التي توجد في المياه المغلقة كالبحيرات لها طابع خاص حيث تعيش الأسماك في تجمعات كبيرة مما يتيح الفرصة أمام انتشار العدوى بالطفيليات وخاصة الطفيليات الخارجية حيث تتوافر لها الحياة والنمو والتكاثر في البيئة المائية . وقد تم فحص 948 سمكة جمعت حية أو حديثة النفوق (510 سمكة من بحيرة المنزلة و438 من نهر النيل) والأسماك التي تم فحصها بحيرة المنزلة تضمنت 126 من أسماك القرموط ، 28 من اسماك المبروك العادي، 23 من اسماك مبروك الحشائش، 48 من اسماك البوري، 259 من اسماك البلطي ، 26 من اسماك البلطي الأخضر، أما من نهر النيل فقد تم فحص عدد 130 من أسماك القرموط ،7 من اسماك مبروك الحشائش، 250 من اسماك البلطي ، 51 من اسماك البلطي الأخضر. وبدراسة نسبة انتشار الطفيليات وجد أن أعلاها كانت الأولي % 68.82 و % 57.76 ثم الديدان المثقوبة وحيدة العائل 40.98 % و % 23.97 وأخيرا القشريات الطفيلية 10 % و4.57 % في بحيرة المنزلة و نهر النيل على الترتيب. ولدراسة نسبة تلوث المياه فقد تم فحص عينات من المياه كيمائيا لتعيين بعض المعايير الكيميائية والمعادن الثقيلة في الماء، وقد أشارت الدراسة إلى أن مياه بحيرة المنزلة أكثر تلوثا بالمعادن الثقيلة من نهر النيل، وذلك لأنها تعتبر مصرفا صناعيا و زراعيا هاما لمعظم المحافظات الزراعية في مصر، والتي تعتبر المصدر الأول لنسبة الكادميوم والرصاص والزئبق وقد وجد أنه كلما ازدادت نسبة المعادن الثقيلة ودرجة الملوحة وعسر الماء كلما زادت نسبة الطفيليات الخارجية التي تصيب الأسماك. . ومن ناحية أخرى بدراسة نسبة الانتشار الموسمية للطفيليات وجد أن نسبة الانتشار الموسمية للأولي وجد أعلاها كان في فصل الشتاء 78.95 % و 71.88 % يتبعها فصل الخريف 76.99 % و 59.29 % ثم فصل الربيع 65.15 % و 52.17 % وأخيرا فصل الصيف 55.3 % و 50 % في بحيرة المنزلة و نهر النيل على الترتيب. أما في حالة الديدان المثقبة وحيدة العائل فكانت أعلاها في فصل الخريف 53.1% و 27.43% يتبعها فصل الشتاء43.61% و 26.04 % ثم فصل الربيع 37.88 % و 22.61 % بينما يعتبر فصل الصيف أقل الفصول في نسبة الإصابة 30.06 % و 20.10 % في بحيرة المنزلة و نهر النيل على الترتيب. وأيضا بدراسة القشريات الطفيلية في بحيرة المنزلة كان أعلاها في فصل الشتاء 15.79% يتبعها فصل الخريف 11.5% ثم فصل الصيف 7.58 % بينما يعتبر فصل الربيع أقل الفصول في نسبة الإصابة % 5.3 . أما في حالة نهر النيل فكان أعلاها في فصل الصيف 11.4 % يتبعها فصل الخريف 10.62% ثم فصل الشتاء 10.42% وأخيرا فصل الربيع 7.83%. و تضمنت الطفيليات المعزولة في هذه الدراسة على تسعة أنواع من الأولي وهي كيلودونيلا هيكساستيكا، تريكودينا كاليفورنيكا، تريكودينا كوجويلي، تريكودينا فولتوني، تريكودينا هتيرودنتاتا، تريكودينا بليوسيداس، تريكودينا تروتي، أبيسوما بيسيكولام و هينيجويا برانكياليز.

 

يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :
http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

 

 

المصدر: اتحاد مكتبات الجامعات المصرية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 369 مشاهدة

ساحة النقاش

Elmishmishy

انا باسم المشمشي صاحب رسالة الماجيستير المذكوره اعلاه احب اشكر اسرة الموقع علي هذا الموقع الشيق والجميل واسال اللة ان يكون في ميزان حسنات القائمين علية ولكن عندي تصحيح انا صحيح مدرس مساعد في جامعة المنصورة ولكن في كلية الطب البيطري قسم الطفيليات وليس كلية العلوم قسم حيوان ويمكنك ان تبحث عن اسمي في محرك البحث جوجل لتجد السيرة الذاتية على موقع جامعة المنصورة. وشكرا

عدد زيارات الموقع

1,266,865