محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

 

 

 بحوث سمكية

إعداد محمد شهاب

 

رسالة دكتوراه

باسم /أحمد محمد السيد حافظ

عام 2012

قسم الاقتصاد الزراعي – جامعة الفيوم

دراسة تحليلية للإنتاج الأمثل لمزارع الأسماك المصري،ع التركيز على محافظة الفيوم

وتهدف الدراسة بصفه أساسيه إلى دراسة الأهمية النسبية لمصادر الإنتاج السمكي المصري مع التركيز على نشاط الاستزراع السمكي ونشأته وتطوره نظرا ‏لدوره المستقبلي في تغطية فجوة البروتين الحيواني. إلقاء الضوء على هيكل النشاط التسويقي السمكي المصري ، تحديد مؤسساته وهيئاته. التعرف على أهم العوامل المؤثرة على إنتاج المزارع السمكية في محافظة الفيوم وتقييم الكفاءة الإنتاجية للمزارع السمكية وذلك للوصول للإنتاج الأمثل. اشتملت الدراسة على خمسة أبواب : تناول الباب الأول المقدمة مشكلة الدراسة وأهدافها والاستعراض المرجعي للدارسات السابقة وتناول الباب الثاني الإنتاج والاستهلاك السمكي في مصر والعالم والباب الثالث الاستزراع السمكي في محافظه الفيوم وتناول الباب الرابع اقتصاديات إنتاج المزارع السمكية، حيث تناول الجزء الأول سحب عينة الدراسة، وتناول الجزء الثاني تقدير العلاقات الإنتاجية ودوال التكاليف للإنتاج السمكي للمزارع السمكية بمحافظة الفيوم ، وتناول الباب الخامس الملخص والتوصيات.

 

رسالة ماجستير 

باسم / منار عزت محمد بيومى

عام : 2002

قسم الأقتصاد الزراعى - كلية الزراعة - الفيوم.

اقتصاديات إنتاج المزارع السمكية ودراسة مقارنة لحالتي الفيوم والبحيرة

ملخص الرسالة

تعتبر مشكلة زيادة السكان وما يترتب عليها من قصور الانتاج المحلى عن الوفاء بالاحتياجات المتزايدة من السلع لغذائية احد أهم اسباب الفجوه الغذائية المزمنه والتي تؤثر على مستوى امدادات الغذاء وأفراد المجتمع المصرى وتقف حائلا دون توازن الميزان التجارى وذلك لتنامى الواردات الغذائية خاصه من البروتينيات الحيوانية بالتوازى مع زيادة السكان لذلك فان السعى إلى زيادة الانتاج من الاسماك سواء من المصادر الطبيعية أو من خلال الاستزراع السمكى هو احد سبل تضييق هذه الفجوه.

 

 

 

 

يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :
 
http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

 

المصدر: أتحاد المكتبات الجامعية المصرية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 400 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,266,971