محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

 

أنثى السمك يجذبها الذكر الذي لم يعانِ الفقر في بداية حياته

إعداد مهندس ز./ محمد شهاب
واشنطن ـ يو بي أي: وجدت دراسة جديدة أن أنثى سمك الناموس أو المعروف أيضاً باسم الجامبوزيا، تنجذب للذكور الذين تغذوا جيداً وبشكل ثابت في بدايات حياتهم ولم يعانوا من 'الفقر' ونظام غذائي محدود.
وذكر موقع 'لايف ساينس' العلمي الأمريكي أن الباحثين في 'الجامعة الوطنية الأسترالية' وجدوا أن إنــــاث ســمك الناموس تختار الذكور الأكبر حجماً بغض النظــــر عن تاريخ هذه الأسماك المتعلق بنموها كما كل الحــيوانات الأخرى، لكنها تختار بين ذكرين يتمتعان بالحجم نفسه، من قد اختبر نمواً طبيعياً خلال حياته.
ومن المعروف أن ذكور هذه الأسماك التي تولد في بيئة يندر فيها الغذاء يتأخر نضجها الجنسي لتمر في فترة نمو سريعة لدى توفر الغذاء لاحقاً لتصبح بحجم الأسماك التي لم تعان من ضعف في الغذاء بداية.
ولم يتأكد الباحثون بعد بشأن كيفية تمييز الإناث بين الذكور المتشابهين في الحجم، لكنهم يعتقدون أن الاختلافات في الحركة أو حجم الأعضاء التناسلية قد يكون لها دور في ذلك.
وقال الباحث المسؤول عن الدراسة اندرو كاهن، إنه مهما كانت الحالة 'فهذا العمل يظهر وجود كلفة مخبأة لبداية الحياة الفقيرة'.
وأجرى العلماء دراستهم على 365 مولوداً ذكراً جديداً من نوع السمك المذكور وأطعموهم كمية الغذاء نفسها بالأسبوع الأول من حياتهم، وبعدها أخضعوا نصفهم لنظام غذائي محدود جداً لمدة 3 أسابيع، قبل إعادتهم لنظام غذائي طبيعي إلى أن أصبحوا ناضجين.
واختبر الباحثون 47 زوجاً من الذكور يتمتعون بالحجم نفسه لكن يختلفون بتاريخهم المتعلق بالنمو في حوض للسمك، ووضعوا الذكور في نهاية الحوض والإناث في أنبوب شفاف بالوسط.
ولدى فتح الأنبوب بدت الإناث أكثر انجذاباً للذكور الذين تمتعوا بنمو طبيعي وأمضت وقتاً أطول بحثاً عنهم.
نقلا عن القدس العربى 19/1/2012
يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :
http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 246 مشاهدة
نشرت فى 20 يناير 2012 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,064,270