محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

 

 

المزارع السمكية مصدر للوقود الحيوى بدلا من آبار البترول

مزارعى السمك و الزراعيين قادمون

مهندس ز./محمد شهاب
 

نشر في جريدة القدس العربي (19/1/2012) التي تصدر في لندن خبر تحت عنوان (وقود حيوي من طحالب بحرية) حيث يفيد الخبر بأن علماء أمريكيون أدخلوا تعديلات وراثية على أحد أنواع البكتريا لاستخدامها في توليد وقود حيوي من طحالب بحرية.  وحسب العلماء تحت إشراف أدم وورجاكي من شركة بيو أرشتيكشر لاب 'بي ايه ال' الأمريكية للتقنية الحيوية فإنهم عثروا بذلك على مصدر آخر مستديم للوقود. ونشر الباحثون دراستهم بهذا الشأن الخميس في مجلة ساينس الأمريكية. ولم يتوصل العلماء حتى الآن إلى ميكروبات تحول السكر الموجود في المخلوقات البحرية إلى مادة الإيثانول التي تستخدم في صناعة الوقود الحيوي. و سوف نجد وحدها تنتج مزارعها المائية أكبر إنتاج العالم من النباتات المائية (10.5 مليون طن قيمتها 2.4 مليار دولار) و لكن في الغالب لغرض الغذاء أو إنتاج الجيل، بينما إنتاج المزارع المائية عالميا 17.2 مليون طن قيمتها 4.8 مليار دولار .

نظرا للتقدم الهائل في المزارع الأكثر تقدما High Tech. و في الغالب مزارع بحرية Mariculture، و المركز حاليا في ما يزيد قليلا عن 25 دولة بينهم من العالم الثالث و بالتعاون مع الدول المتقدمة مثل النرويج و الولايات المتحدة و كندا ظهرت في تونس وعمان والكويت و المغرب و ليبيا و لبنان و المكسيك سواء بشكل تجريبي غالبا أو تجارى أحيانا.

ومن ثم  يمكن القول بأن الثورة الزرقاء (المزارع السمكية) سيكون لها دور كبير في المرحلة القادمة من إنتاج الوقود الحيوي الرخيص. ومن ثم بعد إنتاج الوقود الحيوى من مصدر نباتى كقصب السكر (الإيثانول) كما فى البرازيل و الذرة كما فى أمريكا و غيرها، فمن ثم الزراعيون قادمون بالثورتين الخضراء و الزرقاء.

 

 

 
يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :
http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 476 مشاهدة
نشرت فى 21 يناير 2012 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,041,479