محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

سلسلة تعريفية عن خيار البحر ولماذا يتم حظر صيده؟

إعداد/ محمد شهاب

خيار البحر هو أحد أغرب الحيوانات البحرية المعروفة ، يعيش خيار البحر على قاع البحر مدفوناً في الرمال أو تحت الصخور أو يقوم بإخفاء نفسه بين الشعاب المرجانية والطحالب والنباتات البحرية.يفضل خيار البحر المناطق المظلمة وعادة ما يمشي في عكس إتجاه الضوء. خيار البحر كائن ليلي ينشط ليلاً ويختفي نهاراً من أعين الأعداء،له قدرة طبيعية عجيبة على تعويض أي جزء يفقد من جسده إذا ما تعرض لهجوم أو حادث .

ينتشر في العالم ما يربو على 1250 نوع مختلف من خيار البحر في البحر الأحمر حيث تقع سواحل عدة دول عربية يوجد 80 نوعاً مختلفاً.

وهو سريع التأقلم في أكثر من بيئة بحرية ويمكنه العيش على أعماق مختلفة من صفر حتى 4000 م وفي درجات حرارة مختلفة تصل إلى درجة التجمد ومع ذلك فإن هذا لم يمنع تعرضه لخطر الصيد الجائر

دورة_حياة_خيار_البحر

في موسم وضع البيض تطلق إناث خيار البحر البيض إلى مياه البحر والذي بدوره يجتذب الذكور لإخصابه بعد الإخصاب تخرج يرقات خيار البحر إلى المياه وتظل هائمة تتقاذفها أمواج البحر لعدة شهور تنمو خلال تلك الفترة إلى حيوانات صغيرة قادرة على الإستقرار على القاع وتدفن نفسها بين الأعشاب وفي الرمال وبين الصخور.#صغار_خيار_البحر تتغذى على الأعشاب البحرية والمواد العضوية وتنمو ببطء حيث لا يتجاوز نموها من 5-20 سم في العام أما مرحلة النضج الجنسي فربما تكون بعد 5 أعوام في بعض الأنواع

سهل_المنال_غالي_الثمن

أدت سهولة صيد خيار البحر وارتفاع سعره لقيام الصيادين بالتركيز على صيده بشكل كبير،أيضاً تواجد في مناطق ضحلة جعله سهل المنال حتى للشباب غير المؤهل للقيام بالغوص فتجميعه لا يتطلب أي معدات أو إمكانيات خاصة أو عمليات غوص فعمق المياه في بعض المناطق لا يتجاوز نصف متر إلى متر واحد ، هذا أدى لاختفائه في سواحل محافظة البحر الأحمر بالكامل في مصر أي بخط بطول 1080 كم !

محاذير_تداول_واستخدام_خيار_البحر

هناك بعض المحاذير المحتملة التي يبنغي أخذها بعين الاعتبار؛ وفيما يأتي ذكرٌ لها:

- الطفح الجلديّ: يمكن للمس خيار البحر أن يؤدي إلى ظهور الطفح الجلديّ؛ وذلك بسبب تعرضه لبعض السموم في مياه البحر.

- تهيّج _العين: وذلك بسبب تهيّج مُلتحمة العين: Conjunctiva والقرنيّة، ممّا يمكن أن يُسبّب التهاباً شديداً قد يؤدي إلى فقدان البصر في الحالات الشديدة أو غير المُعالَجة، ويُعدّ ذلك شائع الحدوث لدى الغوّاصين الذين يُنظّفون أقنعتهم في منطقة تواجد خيار البحر.

- النزيف: يمتلك خيار البحر تأثيراً مُضاد لتخثُّر الدم، ولذلك يجب تجنُّب تناوله في حال استخدام الأدوية المُميّعة للدم؛ كالوارفارين : Warfarin، كما تجدر الإشارة إلى ضرورة عدم استخدام المكمّلات الغذائيّة التي تحتوي على تراكيز عالية من خيار البحر؛ وذلك لتجنُّب حدوث النزيف أو التكدُّم، إضافةً إلى ضرورة التوقف عن تناول خيار البحر قبل أسبوعين من موعد العمليّة الجراحيّة لتجنُّب حدوث النزيف الشديد.

خيار_البحر_وخطر_الانقراض

مع تزايد خطر انقراض خيار البحر في بلدان عديدة .. شرعت العديد من الدول في منع عمليات صيده حيث أدى الصيد الجائر لتناقص المعروض منه و من ثم ارتفاع أسعاره بشكل جنوني منذ عام 2000 ، واتجه العديد من المستوردين على المستوى العالمي لمنطقة البحر الأحمر لصيده وشجع ذلك عمليات الصيد بالمنطقة بشكل مكثف.اتخذت العديد من الدول إجراءات صارمة لحظر صيد و بيع خيار البحر على الصيادين للحفاظ على ما تبقى منه من خطر الانقراض بسبب الصيد الجائر . تدرس بعض الدول استزراع هذه الأنواع نظراً لقيمتها الاقتصادية وللحفاظ عليها من الإنقراض.

ويلعب خيار البحر دورا هاما في #التوازن_البيئي، حيث أنه يتغذى على المواد العضوية المترسبة في قاع البحر، والمحيط، ويعمل خيار البحر، بعمل ترشيح للمياه من العديد من المواد الضارة، ومن بعض النباتات البحرية التي لو زادت عن عددها من الممكن أن يختل توازن البيئة البحرية.

أحبطت جمارك قرية البضائع بمطار القاهرة الدولي ( عام 2017 ) محاولة تهريب كمية تقدر بواحد طن من خيار البحر ، بحسب الموقع الرسمي للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية.خيار البحر من الكائنات البحرية المحظور حيازته أو الاتجار به أو تداوله عالميًا، وذلك طبقًا لقرار رئيس الجمهورية رقم 102 لسنة 1983، وذلك تطبيقاً للاتفاقية الدولية لحماية أنواع الحيوانات البرية المهددة بالانقراض.

ولخيار البحر أهمية اقتصادية كبيرة في دول جنوب شرق أسيا وخاصة الصين، هونج كونج، ماليزيا وسنغافورة، إذ أنه يستخدم كطعام مميز يقدم خلال الحفلات، وكذلك تصنع منه الأدوية والعلاجات المختلفة، ويعتبر الصينيون خيار البحر بأنواعه ومنتجاته مواد لا غنى عنها في حياتهم ويصطاد الصينيون خيار البحر بكثافة مما أدى إلى تعرضه للانقراض في بحر الصين والبحار الدافئة حول العالم بالبلاد المصدرة للصين.

#يتبع

 

المصدر : الإدارة العامة للشئون البيطرية

المصدر: GAFRD
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 88 مشاهدة
نشرت فى 9 مايو 2022 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,183,117