محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

حصاد الأسماك بمركز التنمية المستدامة لموارد مطروح

إعداد/ محمد شهاب

 نشرت على الفيس بوك بتاريخ 28/4/2022  على رابط د. محمد الطباخ ‏أخصائي (قسم الدراسات الاقتصادية‏ لدى ‏Desert Research Center مركز بحوث الصحراء(‏:‏عضو‏ ‏الجمعية المصرية للاستزراع المائي والحفاظ علي البيئة‏- عضو‏ ‏الجمعية العربية للاستزراع المائي‏- ‏مسئول التخطيط‏ لدى ‏مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح‏- درس ‏دكتوراه في الاقتصاد وادارة الاعمال الزراعية‏ في ‏كلية الزراعة - جامعة الاسكندرية

في سابقة فريدة من نوعها وبعد نجاح أول نموذج لإنتاج وتفريخ أسماك البلطي النيلي بمحافظة مطروح تم الحصاد الجزئي لاحواض التربية المكثفة بانتاجية بلغت نحو ١٥ كجم لكل متر مكعب مياه في أول نموذج يتم تصميمه وانشاءه بمركز التنمية المستدامة لموارد مطروح بنظام مكثف وهو عبارة عن عدد ١٢ حوض اسمنتي سعه الحوض ١٥ متر مكعب مياه وفي هذا النظام يتم تدوير المياه وتمريرها على مجموعة من الفلاتر لتنقيتها وتعقيمها وإعادة ضخها الأحواض مرة أخرى وفي هذا النظام يتم التحكم آليا في عمليات التهوية وتدوير المياه وذلك من خلال لوحة تحكم الكتروني مزودة بالحماية اللازمة

وقد تم إنشاء هذا النموذج لعدة أهداف أهمها:

١. يمكن تطبيق هذا النموذج لدى المزارعين (نظام تكاملي مفتوح) لتعظيم الاستفادة من الموارد المائية المتاحة المخصصة لري الزراعات في الزراعة السمكية ومن ثم الاستفادة بمخلفات الاسماك في تسميد النباتات وتوفير نسبي في استخدام الأسمدة وزياده انتاجية المحاصيل.

٢. نشر ثقافه الاستزراع السمكي بين المزارعين بمطروح .

٣. إمداد المزارعين والمهتمين بمجال تربية الأسماك بالزريعة اللازمة والمتابعة الدورية والاستشارات الفنية

٤. استهداف تدريب طلاب وخريجي كليات الزراعة والمدارس الفنية الزراعية وكافة المهتمين بأنشطة تربية الأسماك.

٥. تعزيز الدور التنموي للمركز وذلك من خلال عقد الندوات والدورات التدريبية وذلك بالتنسيق مع مراكز الدعم الفني والارشادي المنتشرة في نطاق عمل المركز من الضبعة شرقا وحتي السلوم غربا.

وقد تم تنفيذ الدراسة الكاملة وتخطيط مراحل الانتاج للمشروع وتصميم المزرعة السمكية من خلال شباب الباحثين بالمركز د محمد الطباخ ومتابعة النواحي الفنية والإنتاجية والإشراف الكامل على العملية الإنتاجية ومتابعة التفريخ من خلال د عبدالجليل خيرت Őbád Kháýŕát المشرف على المزرعة السمكية، وذلك بإشراف د محمد سالم مدير مركز البحوث التطبيقية وبناءا علي توجيهات ومتابعة مستمرة من السيد المهندس محمود الأمير مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح .

ملاحظات من محمد شهاب:

- مطلوب مزيد من العلومات عن المزرعه السمكية بـ (مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح) نظرا الى أن إحصاءات الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية تعكس اوضاع مثيرة للتشاؤم عن المزارع السمكية الحكومية و لم نرى معلومات عن إنتاج المركز بمطروح؟؟

- ايضا و هى نقطة هامة مصدر رى المشروع.

-أما بالنسبة لزريعة البلطى فلم يأتى ـى ذكر عن مصدرها.

- اما عن تكاليف تلك المشروعات فهى العجب العجاب، منها مشروع شركة مريوط للمزارع السمكية فحسب قول أحد قيادات هيئة الثروة السمكية فإن السمكه تتكلف الف جنيه؟؟!!!

- كما ان تلك المشروعات الاعلى تكنولوجيا فهى تحتاج لخبرات كبيرة.

- تلك المزارع تحتاج لبنية تحتية اكثر من قوية من كهرباء و طرق و مياه شرب .

- نأمل فى حالة صدق ما قيل عن تلك المزرعه فنرجو دعوة مزارعى السمك و الخبراء لزيارتها للتعلم من تلك التجربة فى حالة مصداقيتها.

المصدر: نشرت على الفيس بوك بتاريخ 28/4/2022 على رابط د. محمد الطباخ
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 40 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,183,163