معلم التربية الفنية
ودوره فى تحقيق الدمج المجتمعى لذوى الاعاقة
تعليم المهن والتدريب عليها من الأمور الهامة لتأهيل ذوى الإعاقة العقلية سواء إن كانت هذه المهن يدوية أو حرفيه ولكن لابد من أن تتوافق هذه المهن مع قدرات وإمكانيات الطالب المعاق وهذه المهن هي عامل اساسى من عوامل تحقيق الدمج المجتمعي لهذه الفئة ، ولابد الالتزام بأخلاقيات المجتمع ومسايرة المعايير الاجتماعية وتقبل التغيير الاجتماعي ، ويتضمن أيضاً التوافق الأسري ،
والحقيقة أن الإحساس بالجماعة والالتزام بتعاليمها لا يتوافر لدى الكثير من الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وخاصة ذوي الإعاقة الذهنية بسبب قصورهم ،
ولكن تدريب هؤلاء الأطفال منذ الصغر أن يشاركوا في حياة الجماعة وأن يتحملوا ولو بقدر ضئيل بعض المسئوليات يسير بهم نحو تحقيق التوافق الاجتماعي ،
ومعلم التربية الفنية من خلال مجالاتها العملية المتعددة والأعمال الجماعية يمكن أن يحقق قدراً من التوافق الاجتماعي .
من ناحية أخرى يمكن اعتبار رسوم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وسيلة للاتصال ومن خلالها تتضح العوامل الكامنة التي تؤثر في شخصية الطفل وتعطل نموه وتطوره ،
http://basmetaml.com/?p=2879
ساحة النقاش