<!--<!--

الإستزراع السمكى فى المناطق الصحراوية

إعداد

أ.د مصطفى محمد سعيد (مركز بحوث الصحراء)

مقدمة

ربما يعتبر هذا الموضوع غريباً نوعاً ما فكيف يكون هناك استزراع سمكى بالصحراء؟وهى المعروفة بتربتها الرملية وندرة مياهها . والحقيقة أن المتمرسين فقط فى العمل بالصحراء هم الذين يعلمون حقيقة هذا الأمر ، فإن أول ما يقوم به العاملون فى مجال بحوث الصحراء هو البحث عن المياه ، وبعد التأكد من توافرها يتم دراسة نوعية التربة والمحاصيل التى تجود بها ، ثم بعد ذلك اختيار الحيوانات المزرعية التى تلائم ظروف المنطقة حتى تخلق ما يعرف بالتوازن البيئى للعناصر الطبيعية والذى يمكن أن تقوم عليها المجتمعات العمرانية فى المناطق الصحراوية.

          ونظراً لأهمية المياه فى المناطق الصحراوية فإن المحافظة عليها وإستغلالها الإستغلال الأمثل يعتبر من أساسيات العمل فى المناطق الصحراوية وتأتى المزارع السمكية فى المناطق الصحراوية لتحقق هذه المعادلة ، حيث يقوم الإستزراع السمكى على إستغلال نفس كمية المياه المستخدمة فى الزراعة للحصول على منتج عالى القيمة الإقتصادية والغذائية كمصدر غنى فى المادة البروتينية ، إضافة لما يحتويه من مواد فسفورية وفيتامينات وأملاح معدنية تعتبر ذات أهمية كبيرة ، خاصة بالنسبة لسكان المناطق الصحراوية.

          وتعتبر المياه الجوفية من أفضل أنواع المياه للإستزراع السمكى ، خاصة من الناحية الميكروبيولوجية نظراً لخلوها من أى مسببات للأمراض ، كذلك لعدم إحتوائها على أى ملوثات سواء من كائنات نباتية أو حيوانية أو بعض أنواع الأسماك غير المرغوبة والتى يمكن أن تنتقل للأحواض مع المياه من المصادر الأخرى.

          وتمتاز الصحارى المصرية بتوافر مخزون كبير من المياه الجوفية ، كما توجد المياه فى كثير من الأحيان على أعماق قريبة من سطح الأرض ، بل وتخرج فى بعض الأحيان على صورة عيون تتدفق تلقائياً ، ويمكن أن تقوم عليها كثير من الأنشطة ، خاصة الإستزراع السمكى كما فى واحة سيوة ووادى النطرون.

 المحتويات

الهدف من الإستزراع السمكى فى المناطق الصحراوية

أنواع الإستزراع السمكى فى المناطق الصحراوية

إنشاء أحواض الأستزراع السمكى

نظم الإستزراع السمكى

البيئة المائية للمزارع السمكية

أنواع الأسماك المستخدمة

مصادر الزريعة السمكية

نقل زريعة الأسماك

تغذية الأسماك

أمراض الأسماك والوقاية منها

*** للإطلاع يرجى زيارة مكتبة الهيئة ***

إعداد / أيمن عشرى

إشراف م/ زينب محمود عثمان

المصدر: وزارة الزراعة – الإدارة العامة للثقافة الزراعية - نشرة فنية رقم 12 لسنة 2009

ساحة النقاش

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,502,368

اخر إصدارات كتب المكتبة