<!--

<!--<!--

الإستزراع السمكى البحرى

إعداد

د. مصطفى محمد السعيد (مركز بحوث الصحراء)

المقدمة

تعتبر تنمية المناطق الساحلية من الأسس الهامة فى إدارة الموارد الطبيعية لخلق مجتمعات عمرانية جديدة بهذه المناطق. ويقوم الإستزراع السمكى بالشواطىء على الاستفادة من التكوينات الجغرافية التى تكونها البيئة الشاطئية فى تحديد نوع النشاط الأمثل لكل منطقة.

وتمتاز جمهورية مصر العربية بإمتداد شواطئها على كل من البحر الأبيض من السلوم حتى رفح وإمتدادها على البحر الأحمر حتى حلايب وشلاتين بالإضافة إلى شواطىء سيناء الجنوبية التى تمتد بطول خليجى السويس والعقبة.

وتمتاز شواطىء البحر الأحمر بميزة نسبية حيث يصل الفرق بين مستوى سطح الماء فى المد والجزر إلى ما يزيد عن المترين مما يسمح بإقامة الأحواض الشاطئية بأقل التكاليف . كما أن وجود الكثير من اللاجونات الساحلية التى تعتبر مرابى طبيعية للأسماك يعمل على توفير زريعة الأسماك الطبيعية فى هذه المناطق بما يسمح بإستغلالها فى الإستزراع السمكى.

وتعتبر الظروف المناخية فى جمهورية مصر العربية ملائمة تماماً لإستزراع الأسماك مما يجعل أنظار العالم خاصة الدول الأوربية تتجه للإستثمار بها للإستفادة بالظروف المناخية التى لا تتوافر لديها خاصة شواطىء البحر الأحمر الجنوبية التى ينجح فيها إستزراع الجمبرى لإرتفاع درجة حرارتها.

وقد أقيم على شاطىء البحر الأحمر بالمملكة العربية السعودية بمنطقة جيزان بالتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية مشروع مشترك لإنتاج الجمبرى وصلت إنتاجيته عام 1999 إلى 1500 طن قيمتها 15 مليون دولار أمريكى مما بشر بنجاح هذه المزارع فى الجهة المقابلة من شواطىء  جمهورية مصر العربية.

وقد طوعت العلوم الحديثة بحيث أصبحت نظم المعلومات الجغرافية (GIS) تستخدم فى تحديد أنسب المناطق لإقامة المزارع السمكية كذلك أصبح نظام الأستشعار عن بعد وصور الأقمار الصناعية والتى أصبح من المتيسر الحصول عليها تستخدم فى تحديد تجمعات الأسماك وحالة البحر ومواعيد النوات وغيرها.

المحتويات

  • أهداف الإستزراع السمكى فى المناطق الساحلية
  • أنواع المزارع السمكية فى المناطق الساحلية

               1- اللاجونات

               2- الأحواض الساحلية

               3- الأقفاص السمكية

               4- التحويطات

  • أنواع أسماك الإستزراع البحرى
  • تفريخ الأسماك البحرية
  • تغذية اليرقات :

     أولا : الطحالب

     ثانياً : الروتيفير

     ثالثاً : الارتيما

     رابعاً: التغذية الجافة

  • التهوية
  • إختيار موقع المزارع السمكية
  • إختيار موقع الأقفاص السمكية

*** للإطلاع يرجى زيارة مكتبة الهيئة ***

إعداد / أيمن عشرى

إشراف م/ زينب محمود عثمان

المصدر: وزارة الزراعة – الإدارة العامة للثقافة الزراعية - نشرة رقم 7 لسنة 2009

ساحة النقاش

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,504,286

اخر إصدارات كتب المكتبة