جنس Sporobolomyces

هذه الخمائر تتبع الخمائر البازيدية - العائلة Sporidiobolaceae وقد عزل جنس Sporobolomyces من الهواء، وأوراق الأشجار وقشور الثمار. كما يعيش هذا الجنس بشكل طبيعي على أجسام الطيور والنباتات. بعض أنواع هذا  الجنس قد تسبب أمراض خصوصاً عند الأشخاص الذين يعانون من مرض نقص المناعة. يحتوي هذا الجنس على حوالي 20 نوع. وتعتبر  الخميرة Sporobolomyces salmonicolor، أكثر الأنواع شيوعاً في إحداث المرض.

مستعمرات هذا الجنس تنمو سريعة وتصل إلى حالة النضج بعد خمسة أيام من التحضين. درجة الحرارة المثلى لنمو أعضاء هذا الجنس تتراوح من بين 25 إلى 30°م. قد تعجز بعض السلالات عن النمو عند درجة حرارة 35-37°م. المستعمرات مستديرة وناعمة الحافة، قد تكون المستعمرات مجعدة. ويعتبر اللون الأحمر الفاتح أو البرتقالي من الخصائص التقليدية المميزة لمستعمرات هذا الجنس.

الخلايا لها أشكال مميزة جداً (الشكل)، بيضاوية إلى اسطوانية. لا يوجد سكر الزيلوز في جدر خلايا هذه الخمائر. تتكاثر خضريا عن طريق التبرعم أحادي القطبية، تكون هيفات حقيقية وهيفات كاذبة، كما تكون ballistoconidia، والـ ballistoconidia المتكونة وحيدة الخلية وتأخذ شكل الكلية، وتتحرر من خلال نتؤات توجد على الخلايا الخضرية البيضاوية أو الاسطوانية. و تنتج الـ  ballistoconidia، مستعمرات   satellite colonies بمجرد تحررها.

 

 

ولرؤية الـ ballistoconidia، يلصق طبقين أحدهما ملقح والآخر غير ملقح  وجهاً لوجه، بحيث يكون الطبق الملقح من أعلى، ثم يحضن الطبقان على درجة حرارة 25°م لمدة خمسة أيام، فتتكون مستعمرات على الطبق غير الملقح، بعد التحضين، وتعطي نسخة من المستعمرات التي توجد في الطبق الملقح.

وتعتبر الخميرة Sporobolomyces roseus من أهم الخمائر التي تسبب فساد الأغذية.

 

المصدر: جابر زايد بريشة: تكنولوجيا الخمائر
gaberbresha

Prof. Gaber Breisha

  • Currently 61/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
19 تصويتات / 742 مشاهدة
نشرت فى 24 يونيو 2011 بواسطة gaberbresha

ساحة النقاش

Prof. Gaber Breisha

gaberbresha
بسم الله الرحمن الرحيم: أعدكم جميعاً أن أعمل جاهداً ليكون هذا الموقع مفيداً لكل من يريد أن يستمتع بالمعرفة، وأتمنى أن يشعرني هذا العمل أنني أديت دوري في الحياه، وأنني جدير أن أكون ضمن الذين كلفهم الله بعمارة الأرض وأقرر أنني لا أبتغي من وراء ذلك شيئ سوى أن يكون »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

480,033