متي يتم ازالة التعديات في بحيرة المنزلة ؟
خفض اسعار مستلزمات الصيد مسألة ضرورية لصالح الصيادين
ضرورة تقنين الاقفاص السمكية في نهر النيل للحفاظ علي اسعار الاسماك
التجفيف والتلوث وانتشار البوص " مثلث الرعب " في بحيرة مريوط
لابد من سياسة سعرية واقتصادية مناسبة لكل مدخلات ونواتج الاستزراع السمكي خاصة الزريعة والاعلاف
ينبغي وقف مسلسل نفوق الاسماك في نهر النيل
اجراءات محددة لزيادة الطاقة الانتاجية للزريعة
من الضروري وقف الضرائب الجزافيه علي الصيادين
مطلوب رفع منسوب المياه في بحيرة مريوط والمحافظة علي التوازن البيئي
المطالبة بخفض سن معاش الصياد وتعديل قوانين الصيد
اين الخطة العلمية الشاملة لانقاذ بحيرة قارون ؟
مطلوب وقف دخول غير المتخصصين في عمليات الصيد ببحيرة ناصر
دخول الصيادين مظلة التأمين الصحي قضية لا تقبل التأجيل
مع بداية العام الجديد لا يزال الصيادون في " شبكة المشاكل " هكذا اكد اعضاء مجلس ادارة الاتحاد التعاوني للثروة المائية ولكن ماذا عن هذه المشاكل ؟ وكيف يمكن ان تتغلب الحكومة عليها ؟ . . عموما هذا ما سنحاول الاجابة عليه من خلال هذا التحقيق .
تقنين الاقفاص السمكية :
في البداية يقول رمضان عبده نائب رئيس الاتحاد التعاوني للثروة المائية انه مع بداية العام الجديد نري ضرورة توفيق اوضاع الاقفاص السمكية وذلك باعتبار ان انتاجية هذه الاقفاص مرتفعة وتم فيها ضخ استثمارات ضخمة فضلا عن تشغيل مجموعة كبيرة من الشباب والخريجين .
ويضيف باعتباري ايضا شيخ الصيادين برشيد فانني اري ضرورة تقنين وضع الاقفاص السمكية في نهر النيل وفي المياه المالحه الموجودة من شمال ادفينا حتي بوغاز رشيد في المياه المالحه بالقرار رقم 70 لسنة 1990 خاصة وان عدد الاقفاص 25 ألف قفص وقت صدور القرار رقم 434 لسنة 2004 الا انه للاسف لم يتم العمل به حتي الآن ويوجد من شمال قناطر ادفينا حتي برج رشيد علي جانبي طريق البحر علي اليدين علي المشروع حوالي 6000عامل من حاملي المؤهلات العليا والمتوسطة والصيادون وذوي الحرف الاخري .
انتاجية مرتفعة :
ويؤكد انه ينتج عن المشروع 60 الف طن سمك من البوري والطوبار والبلطي باستثمارات تصل الي 600 مليون جنيه بمعدل 24 الف جنيه للصندوق مع العلم بان بعض الاسماك السوبر يتم تصديرها الي دول الخليج مثل البوري والطوبار .
ويشير بان هذه الاقفاص ياكل من ورائها اكثر من 30 الف نسمه ياكلون        من انتاجها ونسبة البطاله في مركز رشيد بسبب هذا المشروع العملاق تعتبر ضعيفة . . لذا نناشد الهيئة بحل هذه المشكلة وتقنين اوضاعنا .

مشاكل بحيرة مريوط :
ويري اشرف زريق امين صندوق الاتحاد التعاوني للثروة المائية ان المشاكل التي تؤثر علي الانتاج السمكي في بحيرة مريوط تتمثل في التجفيف والتلوث  ( الصرف الصناعي والصحي والزراعي والقمامة والكبريت وغيرها ) فضلا عن انتشار البوص والنباتات المائية علاوة علي نقص عمود الماء في البحيرة مما ادي الي زيادة الملوحة وعدم تدوير المياه بكفاءة في الاحواض من اثر علي عمليات النمو والتكاثر .
بعض المقترحات :
ويطالب بالوقف الفوري لالقاء اي مصدر من مصادر المخلفات في البحيرة واعادة تأهيل البيئة المائية في الاجزاء التي تم تلويثها مع الاهتمام بالبحيرة ورفع منسوب المياه في الاحواض وتحسين عمليات تدوير المياه بالاحواض والمحافظة علي التوازن البيئي .
مسلسل نفوق الاسماك :
ويري احمد ابراهيم عضو مجلس ادارة الاتحاد التعاوني ان " وثيقة " حماية  نهر النيل التي وقعها رئيس الوزراء ووزير الري هي بداية وقف التعديات والقاء المخلفات والصرف الصحي والصناعي في نهر النيل . . ويأمل ان تؤدي هذه الوثيقة من خلال تنفيذها علي ارض الواقع الي وقف مسلسل نفوق الاسماك في نهر النيل .
مطالب الصيادين :
ويضيف احمد ابراهيم ان مطالب الصيادين في تحديد مواعيد تطهير مجري النيل فرع دمياط هو التطهير في شهور عدم التكاثر للحفاظ علي الثروة السمكية ورفع ناتج التطهير خارج المجري الملاحي وعدم التطهير في وقت شهور التكاثر علي العوالي وعدم الاعتراض علي التطهير .
ايقاف التدهو البيئي :
بينما يري الدكتور اسماعيل رضوان عضو مجلس ادارة الاتحاد التعاوني ان نشاط الاستزراع السمكي حتي يتعاظم دوره عامة في مصر انه من الضروري ايقاف التدهور البيئي ومصادر التلوث الواقعة علي النيل والبيئة الساحلية خاصة في مناطق الزريعة والتربية مع اجراء المزيد من الدراسات التطبيقية المتعلقة بتقليل الفاقد ورفع معدلات النمو والانتاج خاصة في المراحل الاولي .
ويطالب بوضع سياسة سعرية واقتصادية مناسبة لكل المدخلات والنواتج من النشاط خاصة الزريعة والاعلاف .
زيادة طاقة الزريعه :
بينما يطالب الحاج عبد العزيز عبد الجواد عضو مجلس ادارة الاتحاد التعاوني بزيادة الطاقة الانتاجية للزريعة من خلال الآتي :
وقف صيد الامهات اثناء وقبيل موسم التكاثر ومنع استخدام اساليب الصيد المدمرة مثل الديناميت والوقاية من اعراض التلوث في مناطق التجميع ودراسة سلوك الاسماك في ظل المتغيرات البيئية .
الضرائب والاقفاص :
بينما يؤكد ابراهيم ابو سلمه عضو مجلس ادارة الاتحاد التعاوني علي ضرورة وقف التقديرات الجزافية للضرائب العامة علي مراكب الصيد العاملة بالبحر الاحمر وبحيرة البردويل .
واري ضرورة نقل الاقفاص المقترحة ببحيرة البردويل الي البحر المتوسط حفاظا علي البحيرة من التلوث .
دخول غير المتخصصين :
ويري شوقي محمود عضو مجلس ادارة الاتحاد التعاوني ان اخطر ما تواجهه بحيرة ناصر دخول غير المتخصصين في عمليات الصيد .
كما يطالب بوقف صيد الاسماك الصغيرة وغير الناضجة جنسيا حفاظا علي المخزون السمكي بالبحيرة .
تعديل قوانين الصيد :
ويطالب زين العابدين اسماعيل عضو مجلس ادارة الاتحاد التعاوني بالمطالبة بخفض سن معاش الصياد الي 55 عاماً بدلا من 65 وذلك نظراً للظروف الصعبة التي يعملون فيها والتي تؤثر علي صحتهم مبكرا .
كما يطالب بالاسراع في تعديل قوانين الصيد بما يخدم مصالح الصيادين .
التأمين الصحي :
بينما يطالب فيروز شاكر عضو مجلس ادارة الاتحاد التعاوني بالاسراع في دخول الصيادين الي خريطة التأمين الصحي حيث انهم يعانون من العديد من الامراض المزمنة ولا يقدرون علي العلاج بالمستشفيات .
خطة شاملة :
بينما يركز مصطفي يوسف عضو مجلس ادارة الاتحاد التعاوني علي وضع خطة علمية شاملة لانقاذ بحيرة قارون لمواجهة الملوحة والتلوث بالبحيرة وازالة كافة انواع التعديات .
بحيرة المنزلة :
ويري عبد الكريم الرفاعي عضو مجلس ادارة الاتحاد التعاوني ضرورة ازالة كافة التعديات الواقعة علي بحيرة المنزلة وتطهيرها ومواجهة التلوث وازالة اكوام الحشائش والبوص وورد النيل .
ويقول نظرا لعدم مواجهة مشاكل البحيرة والحفاظ علي نقاء مياهها فقد انقرضت جميع الاسماك البحرية من البوري والقاروص والوقار والسردين ولم يتبق سوي البلطي .
اسعار المستلزمات :
ويطالب حمدي شرابي عضو مجلس ادارة الاتحاد التعاوني بخفض اسعار مستلزمات الصيد من الغزول والشباك والاحبال مما يجعلهم يسقطون فريسه جشع وطمع تجار السوق السوداء .
علما بأننا كنا في السابق نحصل علي احتياجاتنا مدعمة من الدولة وبخصم 50% الا ان الدعم تم الغاؤه ليرتفع كيلو الشباك من 50 جنيها الي اكثر من 150 جنيه بحجة زيادة الجمارك التي تفرض علي الواردات وتكاليف الشحن
مافيا الزريعة :
ويري عبد المجيد القن عضو مجلس ادارة الاتحاد التعاوني ضرورة القضاء علي "مافيا الزريعة " وهي تدير الصيد الجائر لحساب اصحاب المزارع السمكية وفي ذلك مخالفة للقانون والذي يجب تعديله وتغليظ العقوبة في هذا الصدد .
ويضيف بان صيد الزريعة التي تضعها امهات الاسماك اثناء مواسم التكاثر في المواني والبواغيز والمياه الضحله الهادئة يسبب هجرة جماعية للامهات التي لا تعاود التكاثر في نفس المكان لانه قد اصبح غير آمن بالنسبة لها مما يمثل خسارة فادحة لنا ويؤدي مباشرة الي تراجع المخزون السمكي .

المصدر: الاتحاد التعاونى للثروة المائية - جريدة الصياد العدد 72 يناير - فبراير 2015
fisherman

الاتحاد التعاونى للثروة المائية

الاتحاد التعاوني للثروة المائية

fisherman
Cooperative Union of Egyptian Water Resources الاستاذ / محمد محمد علي الفقي رئيس مجلس الادارة [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

424,090