تغليظ العقوبة علي الصيد المخالف وصيد الزريعة
حل مشاكل الصيادين مع التأمينات والتأمين الصحي
تمثيل قطاع الصيد في البرلمان القادم
المطالبة بتوفيق أوضاع الأقفاص السمكية ومواجهة التعديات علي بحيرة ادكو
ينبغي ان يكون هناك ممثل لقطاع الصيد في البرلمان القادم
طالب الصيادون " في التحقيق المنشور في الصفحة السابعة من البرلمان القادم " بتوفيق أوضاع الأقفاص السمكية ومواجهة التعديات علي نهر النيل ومواجهة ظاهرة نفوق الأسماك وتغليظ العقوبة علي الصيد المخالف وصيد الزريعة بالاضافة الي مواجهة شاملة لحماية بحيرة قارون من التلوث حفاظا عليها من الضياع والاسراع في حل مشاكل الصيادين مع التأمينات والتأمين الصحي ووجود سياسات فعالة لادارة المصايد وتطبيق مبادئ الإدارة المتكاملة مع ضرورة أن يكون هناك ممثل لقطاع الصيد في البرلمان القادم .
توفيق أوضاع الأقفاص
    يقول رمضان عبده نائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد التعاوني للثروة المائية أنه من الضروري تقنين أوضاع الأقفاص السمكية حيث أنها تعطي انتاجا متميزا وتحافظ علي استقرار اسعار الأسماك .
    ويطالب بوقف التجفيف ببحيرة ادكو واعطائها الاهتمام المناسب ومواجهة التلوث ووقف القاء المخالفات وفي مقدمتها مخلفات الصرف الصحي .
    ويؤكد علي ضرورة مواجهات التعديات علي البحيرة خاصة بعد صدور تقارير رسمية لوزارة الزراعة تؤكد تزايد حالات التعدي عليها والتي وصفتها بالاخطر مع ازالة البوص والحشائش والتي تغطي جزءاً كبيراً من البحيرة .
ازالة التعديات
    ويري احمد ابراهيم عضو مجلس إدارة الاتحاد أنه من الضروري ازالة كافة التعديات علي نهر النيل خاصة فرع كفر الزيات وتهيئة المناخ المناسب للصيد ووقف ظاهرة نفوق الأسماك بعد تكرارها .
تمثيل الصيادين
    بينما يطالب حمدي شرابي عضو مجلس إدارة الاتحاد بحصول الصياد علي حقوقه وفقا للدستور ويجب ان يكون هناك ممثلا لقطاع الصيد في البرلمان القادم من ضمن العشرة الذين يختارهم السيد رئيس الجمهورية .
تغليظ العقوبات
    ويؤكد من ناحية أخري علي سرعة صدور تشريعات تغليظ العقوبة علي الصيد المخالف وصيد الزريعة .
عدم تدخل النواب
    ويري أنه من الضروري عدم تدخل النواب في شئون الثروة السمكية حفاظا علي المخزون السمكي والذي تدهور حالة في الاعوام السابقة لتدخل النواب مع التزام الجميع بتطبيق القانون علي الجميع لصالح كافة الصيادين ومصلحة الاقتصاد القومي .
    ويؤكد علي ضرورة خفض سن احالة الصياد إلي المعاش ليكون 55 عاماً بدلا من 60 عاماً حيث أن هذه المهنة مصنفة عالميا بأنها أخطر مهنة .
سـن القوانين
    وفي حديث مع عبد المجيد القن عضو مجلس إدارة الاتحاد قال أطالب البرلمان القادم بسن القوانين والتشريعات التي تضمن حقوق الصيادين باعتبارهم ثاني اكبر قطاع علي مستوي الجمهورية بعد قطاع الزراعة .
تلوث بحيرة قارون
    ويقول مصطفي يوسف عضو مجلس إدارة الاتحاد من الضروري مواجهة شاملة من البحث العلمي والمسئولين لمشكلة تلوث بحيرة قارون من الصرف الصحي وصرف المزارع السمكية وطلب من البرلمان القادم والمسئولين الاسراع ببحث هذه المشكلة بالتعاون مع خبراء معهد علوم البحار حفاظا علي البحيرة من الضياع .
التأميـنات
    بينما يطالب عبد الكريم الرفاعي عضو مجلس إدارة الاتحاد ادخال الصيادين في التأمينات ضمن العمالة الغير المنتظمة والاسراع بالتأمين الصحي عليه وازالة كافة التعديات داخل بحيرة البرلس حيث أن هذا الامر يحرم الصيادين من رزقهم ومواجهة التلوث بأقصي سرعة .
نقل الأقفاص
    ويقول ابراهيم ابو سلمة عضو مجلس إدارة الاتحاد أنه بالنسبة للاقفاص المقترحه ببحيرة البردويل فأنه يجب علي البرلمان القادم اصدار تشريع لنقلها في البحر المتوسط حفاظا علي البحيرة من التلوث حيث أن الأعماق بالبحيرة من 2 إلي 3 متر وهذا يعتبر أماكن ضحلة  بالبحيرة لذا فأنه من الضروري وضعها في البحر المتوسط حيث أنه المكان المناسب لها .
سياسات فعالة
    وطالب زين العابدين اسماعيل عضو مجلس إدارة الاتحاد ضرورة تطبيق سياسات فعالة من خلال البرلمان القادم لإدارة المصايد بما يقلل من الاستغلال الجائر لمواردها من خلال التطبيق الجاد للتشريعات المنظمة مع استغلال الموارد غير المستغلة في البحر المتوسط بما فيها المنطقة الشرقية امام سواحل سيناء ووقف كافة التعديات علي نهر النيل .
    بينما طالب فيروز شاكر عضو مجلس إدارة الاتحاد بتطبيق مبادئ وأسس الإدارة المتكاملة لنهر النيل والمناطق الساحلية وحل مشاكل التأمينات والمعاشات والتأمين الصحي وازالة كافة التعديات علي نهر النيل .
تشجيع القطاع الخاص
    ويطالب المهندس محمد جوده عضو مجلس إدارة الاتحاد بضرورة تشجيع القطاع الخاص في مجال الاستزراع السمكي ليحقق المزيد من الاستثمار في هذا المجال مع حل كافة المشاكل التي تواجهه وفي مقدمتها توفير مياه الري للاستزراع اسوة بما يتم في الزراعة .
الجمعيات الأهلية
    وفي نفس الاتجاه يؤكد الدكتور اسماعيل رضوان عضو مجلس إدارة الاتحاد علي توفير الاهتمام الكافي للجمعيات الأهلية للاستزراع السمكية وحل كافة المشاكل التي تواجهها وتواجه الاستزراع السمكي عموما .
التجارب الناجحة
    ويطالب الحاج عبد العزيز عبد الجواد عضو مجلس إدارة الاتحاد بالاستفادة من التجارب الناجحة للدول في ادخال التقنيات الحديثة في مجال الاستزراع السمكي وتفعيل دور الارشاد السمكي وتشجيع القطاع الخاص في هذا المجال .
حماية الثروة السمكية
    وفي لقاء مع اشرف زريق امين صندوق الاتحاد قال انه يطلب من البرلمان القادم ان يصدر كافة القوانين التي تحفاظ علي ثروتنا السمكية ومواجهة كافة التعديات وعمليات التجفيف والصيد الجائر في كافة البحيرات وفي مقدمتها بحيرة مريوط والتي تقلصت مساحتها بشكل كبير خلال السنوات الماضية فضلا عما تواجهه من تلوث .
                                                    تحقيق - ابراهيم البوشى

المصدر: الاتحاد التعاونى للثروة المائية - جريدة الصياد - العدد 70 سبتمبر - أكتوبر 2014
fisherman

الاتحاد التعاونى للثروة المائية

الاتحاد التعاوني للثروة المائية

fisherman
Cooperative Union of Egyptian Water Resources الاستاذ / محمد محمد علي الفقي رئيس مجلس الادارة [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

442,465