الهدف من الدورة التدريبية اعطاء الخبرة العلمية في القيادة المتطورة
المطالبة باحداث التنسيق المتكامل مع الاتحاد الاستهلاكي في تسويق الأسماك
مطلوب جبهة تعاونية قوية في البرلمان القادم
ما هو سلوك القائد الناجح ؟ وما هي أسباب فشله ؟
اتفاقية الجات تعمل لصالح الدول المتقدمة علي حساب الدول النامية
    نظم الاتحاد التعاوني للثروة المائية دورة تدريبية لاعضاء مجلس إدارة الاتحاد خلال الفترة من 1 يونيه الي 5 يونيه بمركز عمر لطفي الثقافي بالاسماعيلية .
    افتتح الدورة الدكتور احمد عبد الظاهر رئيس الاتحاد العام للتعاونيات والمحاسب محمد الفقي رئيس الاتحاد التعاوني للثروة المائية وممدوح حمادة رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي المركزي .
    قام بالتدريس بالدورة د / علي جبريل خبير التدريب والتنمية البشرية .
القيادة العلمية
    افتتح الدورة المحاسب محمد الفقي رئيس الاتحاد التعاوني للثروة المائية شاكراً رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي المركزي ممدوح حمادة علي دعمه لهذه الدورة ومساعدتنا في انجاح تجربة الاستزراع المتكامل بين السمك والقمح في منطقة النوبارية .
    وشكر د . احمد عبد الظاهر علي حضوره ونأمل من الدكتورعلي جبريل خبير التنمية البشرية والتدريب أن يعطينا الخبرة العلمية في القيادة المتطورة .
تسويق الأسماك
    وطالب باحداث التعاون الوثيق بين الجمعيات الاستهلاكية وجمعيات الثروة المائية في تسويق الأسماك .
باكورة التعاون المشترك
    وقال المحاسب عوض مرزق السكرتير العام للاتحاد التعاوني للثروة المائية أتمني    تكون  هذه الدورة باكورة التعاون المشترك بين الاتحاد التعاوني للثروة المائية والاتحاد الزراعي .
    وأضاف أن القيادة التعاونية وأن كانت موهبة فيجب أن ترتبط بالعلم .
التعاون بين التعاونيات
    وقال ممدوح حمادة رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي المركزي كان يجب منذ فترة تحقيق التعاون بين التعاونيات وعلي الرغم من تأخرنا في هذا المجال فقد بدأنا في مجال التدريب .
    وأضاف أن التعاونيات ليس لها تأثير في المشهد السياسي ونأمل أن تكون في المشهد قريباً .
لجنة الخمسين
    واشار إلي تمسكه في لجنة الخمسين ببعض المواد الخاصة بالتعاونيات التي من شأنها تفعيل الحركة التعاونية وتم حصرها في 6 مواد وهذا هو سر عدم تمسكنا بنسبة 50% عمال وفلاحين .
    ودعا في النهاية إلي تكوين جبهة تعاونية في البرلمان لدفع الحركة التعاونية والتخفيف عن مشاكل المواطنين .
تعاون مشترك
    وقال الدكتور/ احمد عبد الظاهر رئيس الاتحاد العام للتعاونيات اشكر هيئة مكتب الاتحاد العام والاتحاد الزراعي علي التعاون المشترك للقيام بمثل هذه الدورات .
    وندعو للرئيس السيسي التوفيق في خدمة مصرنا الحبيبة بعد فوزه الكاسح في الانتخابات الرئاسية .
اتفاقية الجات
    ويتحدث عن اتفاقية الجات وانعكاساتها السلبية والايجابية علي الدول العربية مشيراً إلي أن الجات ليست منظمة تجارية دولية ولكنها اتفاقا بين الاطراف المتعاقدة وخطوة نحو انشاء منظمة التجارة العالمية التي ورثت الجات وجميع نتائج جولة اوروجواي منذ أول عام 1995 بعد توقيع الاتفاقية في صورتها النهائية عام 1994 بمراكش بالمغرب .
تكتل عربي مشترك
    واشار إلي تأثير الجات علي الدول الاعضاء كان ولايزال مثارا للجدل بين الباحثين والاقتصاديين والدول النامية علي السواء بينما يري البعض الاخر ان الجات سوف تؤدي إلي انتصار مصالح الدول المتقدمة وتحقيقيها أكبر مكاسب ممكنة علي حساب الدول النامية حيث تسعي الجات إلي ضرب تكتلاتها الاقتصادية للدول النامية وتفويضها وابطال مفعولها وهذا يقتضي ضرورة قيام الدول العربية باعادة الهيلكة ومعالجة الاختلالات الهيلكية التي تتسم بها اقتصادياتها التي بلغت درجة من الضعف والتفكك تهدد حاضرها ومستقبلها .
تعدد التشريعات
    ويتحدث الدكتور / احمد عبد الظاهر حول اقتصاديات وتشريعات التعاون مشيراً إلي وجود عدد ضخم من التشريعات التعاونية مما يترتب عليه قيام كل نوع من التعاونيات بالعمل بعيداً عن الأنواع الأخري دون أدني تنسيق أو ارتباط مما أدي إلي التفكير في اصدار قانون تعاوني موحد يضمن وحدة الحركة التعاونية ويعمل علي التنسيق والارتباط والتعاون بين الأنواع المختلفة من التعاونيات وصولا إلي التكامل التعاوني .
سلوك القائد
    وقال الدكتور علي جبريل خبير التدريب والتنمية البشرية أن سلوك القائد يجب أن يتسم بالصدق والشفافية الحزم والمرونة والثقة بالنفس واحترام الاخرين وهدوء الاعصاب والانصات والتغذية العكسية والتشجيع والدعم والبعد عن الصغائر .
    ورفع الروح المعنوية والرقابة الذاتية وتوقع الخطأ والصواب واكتشاف البدائل وتغيير نمط الاداء .
فشل القائد
    اضاف أن اسباب فشل القائد هو النظرة الضيقة للامور وعدم القدرة علي تحمل الضغوط والمسئولية والرغبة الجامحة في الترقي والتحيز بكافة أشكاله والاهتمام الزائد بالعمل والاضطرابات النفسية والعصبية والانانية وفشل التعامل مع الاختلافات وتصيد الأخطاء والشكوي المستمرة وضعف الكفاءة .

المصدر: الاتحاد التعاونى للثروة المائية - جريدة الصياد - العدد 69 يوليو - أغسطس 2014
fisherman

الاتحاد التعاونى للثروة المائية

الاتحاد التعاوني للثروة المائية

fisherman
Cooperative Union of Egyptian Water Resources الاستاذ / محمد محمد علي الفقي رئيس مجلس الادارة [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

309,752