المشاكل التي تحاصر البحيرات

مطلوب التصدي لمشاكل البحيرات وتقنين أوضاع الأقفاص السمكية

وقف الضرائب الجزافية علي الصيادين والسماح باستخدام المياه العذبة في الاستزراع

ينبغي التصدي لمشاكل بحيرة مريوط خاصة الردم والتلوث

    طالب الصيادون من الرئيس السيسي تقنين أوضاع الأقفاص السمكية ومواجهة الاستاكوزا التي تهدد المخزون السمكي لنهر النيل وفروعه وتغليظ العقوبات علي المخلفات علي نهر النيل والتصدي لمشاكل البحيرات من التعديات والصيد الجائر وتهريب الأسماك ووقف الضرائب الجزافية علي الصيادين وتعديل التشريعات باستخدام المياه العذبة في الاستزراع السمكي .
    هذا نداء إلي السيسي . . المشاكل تحاصر البحيرات من كل جانب . . صرخات الصيادين تئن منذ سنوات طويلة . . نعرض عليكم مشاكل هذا القطاع الحيوي من أفواه الصيادين ونتمي أن نجد لديكم الحلول الحاسمة لها .
عدم وجود بوغاز :
    في البداية يقول رمضان عبده نائب رئيس الاتحاد التعاوني للثروة المائية أن أهم العقبات التي تواجه نشاط الصيد بمدينة رشيد هي عدم وجود بوغاز مما يجعل هروب كافة المراكب الآلية الكبيرة من رشيد إلي ميناء المعدية بادكو وهذا يسبب بطالة كبيرة بين الصيادين ولا يوجد في رشيد فنارة اضاءة لارشاد المراكب في عرض البحر ولاشبندورات فوسفورية للاضاءة وارشاد المراكب في الدخول والخروج عند الفجر وعند الغروب مما ينتج عنه السماح بالهجرة غير الشرعية وتهريب السولار.
ضعف المخزون :
    ومن ناحية أخري هناك ضعف في المخزون السمكي في البحر المتوسط نظرا لأن الحرف الموجودة لا تعمل وفقا للقانون فضلا عن ابتعاد نقطة تفتيش المراكب في الدخول والخروج مسافة 2كيلو عن بوغاز رشيد وعلي البوغاز توجد نقطة ثابتة للحراسة الليلية فقط ولا غير .
    ويقول ان انشاء مياء في رشيد من شأنه ان يعطي دفعة جديدة في الانتاج ويقلل من نسبة البطالة بين الصيادين .
الاقفاص السمكية :
    ويثير قضية في منتهي الخطورة وهي ضروورة تقنين وضع الاقفاص السممكية في نهر النيل من ادفينا حتي برج رشيد . وذلك علي الرغم من صدور قرار من الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية رقم 434 لعام 2004 ولم يتم العمل به حتي الآن .
    ويؤكد أن هذه المنطقة تنتج 50 ألف طن من الأسماك سنويا ويعمل بها 6 آلاف من المؤهلات العليا والمتوسطة والصيادين والحرف الأخري .

مصانع للثلج :
    ويثير قضية أخري وهي أنه لا يوجد برشيد سوي مصنعين فقط للثلج فهل هذا معقول ؟
الاستاكوزا :
    أما احمد ابراهيم عضو مجلس إدارة الاتحاد فيتساءل كيف صدر تصريح صيد الاستاكوزا للشركة الاجنبية مخالفا للقانون .
    لذلك أطالب بالكشف عن الطريقة التي تم علي اساسها التعاقد ؟ وما هي الفائدة التي عادت علي الجمعيات ؟ ومن يتحمل حجم الاضرار المتمثلة في القضاء علي المخزون السمكي بنهر النيل وفروعه والترع والرياحات والمصارف وهي مناطق صيد وموارد اساسية لرزق الصيادين .
    ويطالب بالغاء الاتفاق مع الشركة الاجنبية وعقد اجتماع مع ممثلي هذه المناطق لمناقشة الضرر الذي وقع علي هذه المناطق .
شركات الردم :
    ويؤكد علي ذلك فيروز شاكر عضو مجلس إدارة الاتحاد مشيرا الي ان ايضا صيادو الوراق يصرخون من شركات الردم والتي تقوم بالردم في نهر النيل بالوراق حتي محطة مياه الوراق .
    ويطالب بوقف اصدار اية تراخيص للصيادين من خلال النقابات حيث أنها غير قانونية كما يطالب بتطبيق القانون الذي يمنع اي شركات او افراد من الردم في النيل حيث ان اعمال الردم وصنادل الري تعكره وتقتل الزريعة السمكية .
حماية نهر النيل :
    كما يطالب نوفل مأمون فودة بالمحافظة علي نهر النيل وحمايته من التلوث وفقا للدستور وتغليظ عقوبة القاء المخلفات حيث تم للأسف اندثار أنواع عديدة من الأسماك بالنيل فرع دمياط .
    ويضيف ان الوضع الان يسير من سيئ  الي أسوأ حيث اصبح نهر النيل ليس به اسماك كما كان في الماضي وهذا نتيجة الصرف من بعض المصانع الموجودة علي نهر النيل مما يؤدي الي موت الاسماك .
مشاكل بحيرة مريوط :
    ويطالب اشرف زريق امين صندوق الاتحاد التعاوني للثروة المائية بالتصدي لمشاكل بحيرة مريوط والتي تعد من اهم البحيرات السمكية حيث تعاني مشكلة التلوث بسبب صرف مخلفات الصرف الصحي والمصانع وهو ما تسبب في نفوق كميات كبيرة من الاسماك خلال فترات متقاربة .
    ويؤكد ان البحيرة تتعرض ايضا لمشكلات الردم والتجفيف وهو ما تسبب في تقليص مساحة البحيرة بشكل غير مسبوق .
    ويوضح ان البحيرة تعاني ايضا من مشكلات الصيد الجائر وصيد الزريعة السمكية .
تعديات البرلس :
    ويؤكد حمدي شرابي عضو مجلس إدارة الاتحاد علي ضرورة قيام شرطة المسطحات المائية باستكمال دورها الرائد في ازالة التعديات بمناطق الصيد الحر ببحيرة البرلس والتي تم التعدي عليها اثناء الثورة وعلي ان يتم ذلك بالتعاون بين مديرية امن كفر الشيخ وهيئة الثروة السمكية .
    وعلي الجانب الاخر يأمل في تفعيل دور المسطحات المائية لوقف لنشات الصيد التي دمرت بحيرة البرلس مع ضرورة اهتمام السيد رئيس الهيئة الجديد بهذه القضية خاصة وانه ابن لهذه الهيئة .
    ويؤكد من جديد علي ضرورة تكثيف الحملات علي حيتان الحرف المخالفة في بحيرة البرلس وتغليظ العقوبات علي صيد الزريعة .
    ويطالب باصدار تراخيص جديدة بالبحيرة والتي انتهت مدتها .
استكمال الحملات الامنية :
    عبد المجيد القن عضو مجلس إدارة الاتحاد يطالب بازالة التعديات من بحيرة البرلس متمنيا استكمال الحملة الامنية واستمرارها لصالح البحيرة والصيادين .
    ويطالب بوقف المخالفين في عمليات الصيد حيث أن هذا يؤثر تأثيرا سلبيا علي الثروة السمكية ويؤدي الي تدهورها .
    ويطالب ايضا بمنع اللنشات التي تعمل بصيد الزريعة في بحيرة البرلس حيث ان هذا الامر يزيد من تدهور الثروة السمكية .
    ويؤكد علي ضرورة الوقوف بجوار الصيادين الضعفاء وتلبية مطالب الجمعيات حفاظا علي الثروة السمكية .
    كما يطالب بمصادرة كافة المراكب المخالفة حيث ان المراكب المخالفة تعمل بالوقود وهذه مخالفة لقانون الصيد .
بحيرة ناصر :
    ويري شوقي محمود عضو مجلس ادارة الاتحاد انه من الضرورة وقف الضرائب الجزافية علي صيادي بحيرة ناصر باسوان وحل مشكلة تجديد التراخيص وبطاقات الصيد لعمل الصيد .
    ويطالب ايضا بوقف الصيد الجائر والصيد بحرف يجرم عليها القانون والقضاء علي مشكلة ندرة الزريعة وتحريم صيد التماسيح والذي اصبح يهدد الثروة السمكية ببحيرة ناصر ومواجهة الانفلات الامني ووقف تهريب الاسماك من جمهورية السودان " الاسماك المملحة " والقضاء علي كثرة السلاح وتجار البشر .
بحيرة المنزلة :
    ويؤكد عبد الكريم الرفاعي عضو مجلس ادارة الاتحاد علي ضرورة وقف المخالفين ببحيرة المنزلة حيث يقوم بعض الصيادين باستخدام ماكينات توليد كهرباء تقوم بتجميع الاسماك وصعقها بالكهرباء مما يؤثر بالسلب علي المخزون السمكي بالبحيرة ويعرض حياة الصيادين للضياع نتيجة انتشار الكهرباء داخل المياه .
    ويطالب بتدعيم بحيرة المنزلة بعدد من الحفارات الجديدة حيث ان الحفارات الموجودة بالبحر قد انتهي عمرها الافتراضي .
    كما يطالب بعدم تجفيف اي جزء من بحيرة المنزلة ووقف صرف بحر البقر الذي يقوم بالقاء الصرف الذي يقوم بالقاء الصرف الصحي والصناعي والزراعي بادخل البحيرة مما يسبب الامراض الفتاكة للصيادين .
    كما يطالب بتزويد البحيرة بالمعدات من هيئة الثروة السمكية لازالة التعديات الموجودة بالبحيرة مع تزويد المسطحات المائية بالمعدات الحديثة حيث يوجد مع الصيادين مواتير سريعة حديثة لا ترقي بالمعدات الموجودة بالمسطحات المائية .
    ايضا يطالب بوقف القاء مصانع بور سعيد وعددهم 29 مصنع السموم علي البحيرة حيث ان هذا يدمر الثروة السمكية بالبحيرة .
بحيرة البردويل :
ويقول ابراهيم ابو سلمه عضو مجلس إدارة الاتحاد من الضروري انشاء شبكة لتوزيع الأسماك وبيعها بسهولة ويسر للجماهير في المدن والاحياء السكنية حيث يؤدي ذلك إلي الاقلال من الفاقد وفتح ابواب العمل امام القوي العاملة .
ويضيف أنه من الضروري وقف عمل الملاحات علي جنوب غرب البحيرة ومنع الاقفاص السمكية بالبحيرة والاستزراع في عمليات تطهير تطوير البواغيز لصنع بيئة صالحة لنمو الأسماك.
كما يطالب باقامة محطة وقود لتمويل السفن ومراكب الصيد مع رصف الشارع المؤدي للميناء .
وزارة للثروة السمكية :
    ويري زين العابدين اسماعيل عضو مجلس إدارة الاتحاد أنه من الضروري وقف كافة التعديات علي نهر النيل وتغليظ العقوبة عليه وخفض سن المعاش للصيادين ومواجهة الاستاكوزا التي تهدد الثروة السمكية تهديدا خطيرا والاسراع بالتأمين الصحي وانشاء وزارة للثروة السمكية لانقاذها من الوضع الحالي والنهوض بالانتاج السمكي علي الصورة المنشودة .
ملوحة بحيرة قاورن :
    ويري مصطفي يوسف عضو مجلس إدارة الاتحاد أن بحيرة قارون تعاني من الاختصار وأنه من الضروري مواجهة ظاهرة الملوحة بالبحيرة مواجهة حاسمة حيث أنها تؤثر سلبيا علي سمكة البوري والبلطي التي تحتاج الي مياه عذبة مع وقف الصيد الجائر والتجريف اللذان يهددان مستقبل البحيرة .
تغيير قانون الري :
    ويقول الدكتور اسماعيل رضوان عضو مجلس إدارة الاتحاد بأنه ينبغي تغيير قانون الري التي تحظر استزراع الاسماك في المياه العذبة حيث أن هذا يفتح الباب علي مصراعيه لتصدير الأسماك .
    ويضيف بأن الأسماك تعيش في المياه ولا تستهلكها وبالتالي أصبح تعديل قانون الري أمراً واجباً .
    ويطالب المهندس محمد جودة عضو مجلس إدارة الاتحاد بتخصيص مساحات للاستزراع السمكي في مساحات الاراضي البور المتاخمة لمسطحات قارون والريان واضافة خطوط انتاج جديدة بمصانع الاعلاف التابعة للمحافظة
التدريـــــب :
    بينما يطالب الحاج عبد العزيز عبد الجواد عضو مجلس إدارة الاتحاد بتحسين نظم وأساليب المزارع والمرابي السمكية والقيام بفعالية بالتوجيه والارشاد والتعليم والتدريب في مجال الاستزراع السمكي .

المصدر: الاتحاد التعاونى للثروة المائية - جريدة الصياد - العدد 68 مايو - يونية 2014
fisherman

الاتحاد التعاونى للثروة المائية

الاتحاد التعاوني للثروة المائية

fisherman
Cooperative Union of Egyptian Water Resources الاستاذ / محمد محمد علي الفقي رئيس مجلس الادارة [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

426,333