<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} </style> <![endif]-->

بحيرة البرلس محمية طبيعية

بحيرة البرلس من البحيرات المهمة في مصر لما فيها من ثروة قومية  نادرة من الطيوروالحيوانات والاسماك والطحالب .. الخ .. مما يجعلها  " مخزن طبيعي " ومنطقة جذب سياحي واستثماري بشكل جيد ونظرا لهذه الاهمية قامت الدولة بتحويلها الي " محمية طبيعية " للحفاظ عليها وعدم تعريضها للمخاطر تؤدي الي تدهور ما بها من ثروات مهمة .

في البداية تقول الدكتورة / نبيلة شاهين المستشار الفني لبحيرة البرلس :

اذا نظرنا الي هذه البحيرة نجد ان بها حوالي " 150"نوعاً من النباتات وأكثر من 100 نوع من الطحالب وهذه انواع نادرة ولها أهمية كبيرة إقتصادياً وعلمياً...وفيها حوالى 120 نوع من الكائنات الدقيقة وحوالى 32 نوعاًمن الأسماك المختلفة وحوالى 70 نوعاًمن الطيور.

أما بالنسبة للجوانب الإقتصادية فهى تنتج حوالى 50 ألف طن وتحقق 500 مليون جنيه سنوياً ويعيش على هذه المهنة حوالى (40)ألف صياد يستفيدون من هذه الثروة السمكية نظراً لما لها من أهمية كبروتين حيوى فى حياتنا.

ويقول الدكتورمحمد شحاته الكريدى وكيل كلية الزراعة لشئون البيئة.. عوامل كثيرة تؤثر على البحيرة منها الصيد الجائر والذى يؤثر بشكل مباشر على الأسماك وعلى باقى الموارد الأخرى الموجودة فى البحيرة ..وهناك أنواع كثيرة خاطئة لعملية الصيد وإلقاء الملوثات مما يؤثر على إستدام الأسماك بالبحيرة.

ويضيف هذه البحيرة بها 7 مصارف تصب فيها وهذه المصارف تأتى من المحافظة وتمر على القرى وتلقى فيها المخلفات ومياه الصرف الصحى والصرف الزراعى والقاذورات والمخلفات الآدمية ومخلفات المصانع ويصب كل هذا فى البحيرة مما يشكل خطراً كبيراًعلى المحمية الطبيعية مستقبلاً.

المصدر: العدد السادس من جريدة الصياد
fisherman

الاتحاد التعاونى للثروة المائية

  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 430 مشاهدة
نشرت فى 31 أكتوبر 2010 بواسطة fisherman

الاتحاد التعاوني للثروة المائية

fisherman
Cooperative Union of Egyptian Water Resources الاستاذ / محمد محمد علي الفقي رئيس مجلس الادارة [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

424,946