مسـتــخلــص

تهدف هذه الرسالة الى تقييم فاعلية القفص العنكبوتى الديناميكى على نموذج المشى لدى المصابين بالشلل التقلصى. تم إجراء هذه الدراسة على عشرون طفلا، ممن تتراوح اعمارهم بين خمس و ثمانية سنوات. تم تقسيمهم الى مجموعتين متساويتين ( دراسة وضابطة ) تلقت المجموعة الضابط برنامج علاجى مكون من مجموعة من التمرينات العلاجية المختارة بينما تم تدريب مجموعة الدراسة  بالقفص العنكبوتى الديناميكى لمدة نصف ساعة بالاضافة الى مجموعة التمارين المختارة . تم تحديد قياسات المشى. والعمر الحركى قيل وبعد ثلاث أشهر من تطبيق البرنامج العلاجى. وقد اظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية واضحة فى نتائج المجموعتين. ولكن اظهرت مجموعة الدراسة نتائج ذات دلالة إحصائية أعلى.

 

 

 

 

 

ملخص البحث

عنــــوان البحـــث:-

 فاعلية القفص العنكبوتى على نموذج المشى لدى الأطفال المصابين بالشلل النقلصى.

 الهدف من البحث:-

 تقييم فاعلية تدريب الاطفال بالقفص العنكبوتى الديناميكى على انموذج المشي.

مواد البحث وأساليبه:-

تم إجراء هذا البحث على عشرون مريضا من الأطفال المصابين بالشلل التقلصى من الجنسين ممن تراوحت أعمارهم من خمسه إلى ثمانية سنوات وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين:

 المجموعة الأولى: مجموعة الدراسة:

تحتوى هذه المجموعة على عشرة طفل ( ( 4 ذكور، 6 إناث ) تم علاجهم بالقفص العنكبوتى الديناميكى لمدة نصف ساعة بالإضافة إلى التمرينات العلاجية المختارة بواقع ثلاثة جلسات أسبوعيا لمدة ثلاثة أشهر.

المجموعة الثانية: المجموعة الضابطة:

تحتوى هذه المجموعة أيضا على 10أطفال (6 ذكور, 4 إناث ) ممن يعانون من نفس الأعراض السابقة للمجموعة الأولى وقد تلقت هذه المجموعة التمرينات العلاجية المختارة فقط بواقع ثلاث جلسات أسبوعيا لمدة ثلاثة أشهر.

تم تقيم قياسات المشي للمجموعتين قبل وبعد ثلاثة أشهر من تطبيق العلاجات المختلفة باستخدام جهاز التحليل الحركى.

 

 

النتـــائـــج:-

أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية للمجموعتين عند مقارنة نتائج ما بعد العلاج بنتائج ما قبل العلاج بينما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عالية لمجموعة الدراسة عند مقارنة نتائج ما بعد العلاج الطبيعى للمجموعتين.

التوصيات:-

وفقا للنتائج السابقة نوصى بإضافة القفص العنكبوتى الديناميكى إلى البرنامج الخاص من التمرينات العلاجية لتحسين أنموذج المشى لدى الأطفال المصابين بالشلل التقلصى ويوصى أيضا ب – بأجراء ابحاث تشمل تطبيق القفص العنكبوتى الديناميكى فى الحالات المختلفة للشلل المخى     التقلصى.

<!--تقيم تأثير التدريب بالقفص العنكبوتى الديناميكى على العمود الفقرى.

<!--دراسة تأثير القفص العنكبوتى على تشوهات المشي لدى الأطفال المصابين بالإعاقات الحركية المختلفة. 

<!--كما نوصى بضرورة بدء العلاج مبكرا وفى مراحل عمريه مختلفة لهؤلاء الأطفال.

 

 

 

المصدر: رسالة الماجستير الخاصة ب د/ محمد الشافعى
el-rahmapt

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى المكثف للأطقال

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

2,314,790

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى

    أ.د/ محمد على الشافعى
 استاذ مشارك العلاج الطبيعى للأطفال  بكلية العلاج الطبيعى جامعة القاهرة و استشارى العلاج الطبيعى المكثف للأطفال 
لمشاهدة قناه الفيديو الخاصة بالمركز 

اضغط