موقع أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن Poultry Diseases

***مبادئ وأساسيات علم الأدوية***(البوست الحادي والعشرون)

- السلام عليكم ورحمة الله أحبتي في الله ، فحياكم الله جميعا وطبتم وطاب سعيكم ، فاليوم بإذن الله مع تكملة المجموعة الخامسة من المضادات الحيوية وهي مجموعة الامينوجليكوسيد وكما ذكرنا أن هذه المجموعة من أهم واشهر المجموعات التي تستخدم في صناعة الدواجن حيث أن تأثر بصفة أساسية علي الميكروبات السالبة مثل السالمونيلا والاي كولي .

- تضم هذه المجموعة ثلاثة أفراد هامة وهم :- 

1- الاستربتومايسين - 2- الجنتاميسين - 3- النيومايسين ، ونأخذ الآن نبذة مختصرة عن كل واحد من هذه المجموعة .

- أولا - الاستربتومايسين :- وهو مضاد حيوي شائع الاستخدام  في الدواجن عن طريق الحقن في العضل وهو أفضل طريق له ، ونادرا ما يستخدم  في الماء نظرا لضعف امتصاصه من الأمعاء .

- يستخدم الاستربتو في حالات الاصابة الشديدة بالاي كولاي وذلك لما له من تأثير قاتل علي الأي كولاي وأيضا وصوله لاعلي تركيز في الدم بسرعة تتراوح بين 60-90 دقيقة مما يتيح له سرعة التأثير علي الأي كولاي .

- الجرعة الموصي بها من 50-100ملجم/كجم ، ولاتزيد هذه الجرعة عن ذلك نظرا لأن الاستربتو يأثر علي الأعصاب خاصة العصب الثامن فتلاحظ بعض الحقن ان الطيور تفقد توازنها وتعود لطبيعتها بعد فترة قصيرة من الوقت .

- ويخلط الاستربتومايسين مع البنسلين لزيادة الطيف وزيادة التأثير علي البكتيريا الموجبة والسالبة مثل البن - استربت .

ثانيا - الجنتاميسين :- وهو مضاد حيوي شائع الاستخدام عن طريق الحقن في ، ويستخدم أيضا في حالات الأي كولاي الشديدة .

- ويتميز الجنتاميسين بأنه يأثر علي البكتيريا السالبة بصفة خاصة وبعض أنواع من البكتيريا الموجبة ، وأيضا يتميز بضعف مقاومة البكتيريا له علي العكس من الاستربتو ، وقد سجلت النتائج الحقلية له فوائد هامة في حالات السي أر دي.

- الجرعة الموصي بها هي 6-8 ملجم / كجم ، ويعيب الجنتاميسين فترة سحبه من اللحم والتي ربما تصل الي 35 يوم ، وهذه نقطة مهمة يجب أن توضع في الأعتبار حتي لا يكون هناك ضرر للمستهلك .

- ويخلط الجنتاميسين مع الدوكسي سيكلين لتوسيع الطيف ، وهذا خليط ممتاز خاصة في حالات السي أر دي ، ويفضل الخلط الجاهز عن الخلط اليدوي.

- وأيضا شائع خلط الجنتاميسين مع الاستربتومايسن للإضافة وزيادة فاعلية كل منها للأخر علي الميكروبات .

- ثالثا - النيومايسين :- وهو مضاد حيوي شائع الاستخدام في فترة التحضين في الأيام الأولي من حياة الكتكوت حيث أنه لا يمتص من الأمعاء فيقضي علي الميكروبات الضارة الموجودة في الأمعاء خاصة المنقولة من الأمهات مثل ميكروب السالمونيلا .

- أيضا يستخدم النيومايسن في الحقن في العضل ولكنه غير شائع الاستخدام بهذه الطريقة في عالم الدواجن .

- الجرعة الموصي بها 10-20ملجم لكل كجم وزن حي ، وظهور عترات مقاومة للنيومايسين أقل من الأستربتومايسين .

 

- هذا وبالله التوفيق والسلام عليكم ورحمة الله .

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن​

المصدر: دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن​
drsayedsobhy

بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 763 مشاهدة

د/ السيد صبحي موسي - طبيب أمراض الدواجن والارانب

drsayedsobhy
- الدرجة العلمية :- بكالوريوس طب بيطري - 2009 - التخصص :- أمراض الدواجن والأرانب - الكلية :- كلية الطب البيطري - جامعة الزقازيق - الخبرات العملية :- 1- {شركة الدقهلية للدواجن عام 2009 } 2-{شركة مصر للاستثمار الداجني عام ونصف} 3-{شركة اراسكو للاغذية (دواجن) عامين - السعودية - الدمام} »

عدد زيارات الموقع

1,058,859

تسجيل الدخول

البحث في الموقع