موقع أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن Poultry Diseases

***مبادئ واساسيات علم الأدوية***(البوست العشرون)

- السلام عليكم ورحمة الله احبتي في الله ، فحياكم الله جميعا وطبتم وطاب يومكم ،فاليوم بإذن الله مع المجموعة الخامسة من المضادات الحيوية ألا وهي مجموعة الأمينوجليكوسيد ، وهذه المجموعة سميت بهذا الإسم لأنها تتكون من جزئين وهما الأمينو + جليكو ، والأمينو = حمض أميني والجليكو = سكر .

- هناك ستة معلومات هامة عن هذه المجموعة يجب أن نعرفها جيدا :-

1- بداية الإكتشاف :- تم إكتشاف أول مركب من هذه المجموعة الهامة عام 1944 وهو مركب الأستربتومايسين ، وكان اكتشافا هائلا فقد نال صاحبه جائزة نوبل عام 1952 ثم توالت بعد ذلك الإكتشافات لباقي هذه المجموعة .

2- أفراد هذه المجموعة هي :- الإستربتومايسن - النيومايسن - الجنتاميسين ، والكاناميسين وقد الحق بهم الإسبكتينومايسين والإبراميسين لاحتوائهما علي مجموعة أمينو علي الرغم من ارتباطهما بحلقة أخري غير الجليكوز .

3- ميكانيكية العمل والفاعلية :- وهي مجموعة قاتلة للبكتيريا تعمل علي تعطيل بروتين الخلية البكتيرية وبالتالي تتسبب في قتلها أما بالنسبة للتأثير و الفاعلية :- تأثر هذه المجموعة علي البكتيريا السالبة بصفة أساسية وتعمل عليها بفاعلية جيدة مثل الأي كولاي والسالمونيلا والأنتروباكتر والبروتيس .

4- تتميز هذه المجموعة بامتصاصها ببطء من الأمعاء وهذا يتيح لها الفرصة في القضاء علي البكتيريا السالبة التي تهاجم الأمعاء مثل الإي كولي والسالمونيلا

، ومن المعروف أن معظم البكتيرا الضارة تتمثل أكثر في البكتيريا السالبة عن البكتيريا الموجبة .

5- تستخدم بعض أفراد هذه المجموعة حقنا في الدواجن في حالات العدوي الجهازية ، والحقن شائع للإستربتومايسين والجنتاميسين ، ويستخد أيضا كوقاية فهناك من يحقن عمر يوم وايضا عمر أسبوعين ويجب مراعاة فترة السحب حيث أن فترة السحب للجنتاميسين عالية تصل إلي 28 يوم .

6- هذه المجموعة لها نطاق ضيق في الجرعات الدوائية حيث أن زيادة الجرعة عن الموصي بها تتسبب في حدوث سمية عالية خاصة علي الكلية لأنها الطريق الإساسي للخروج وكذلك علي الأعصاب .

- هذا وبالله التوفيق وإلبي لقاء أخر مع أفراد هذه المجموعة والسلام عليكم ورحمة الله .

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن​

المصدر: دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن​
drsayedsobhy

بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 465 مشاهدة

د/ السيد صبحي موسي - طبيب أمراض الدواجن والارانب

drsayedsobhy
- الدرجة العلمية :- بكالوريوس طب بيطري - 2009 - التخصص :- أمراض الدواجن والأرانب - الكلية :- كلية الطب البيطري - جامعة الزقازيق - الخبرات العملية :- 1- {شركة الدقهلية للدواجن عام 2009 } 2-{شركة مصر للاستثمار الداجني عام ونصف} 3-{شركة اراسكو للاغذية (دواجن) عامين - السعودية - الدمام} »

عدد زيارات الموقع

1,059,721

تسجيل الدخول

البحث في الموقع