موقع أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن Poultry Diseases

***الدجاج البياض و مشاكل انتاج البيض***(البوست الثاني)

(المقالة الثانية - انتاج بيض صغير الحجم)

- السلام عليكم ورحمة الله أحبتي في الله ، فحياكم الله جميعا وطبتم وطاب سعيكم ، إن انتاج بيض صغير الحجم يسبب خسارة اقتصادية للمربي و يعتبر من المشاكل الشائعة في الدجاج البياض ، والطبيعي في بداية الانتاج ألا يقل وزن البيضة عن 45 جرام ثم يزداد تدريجيا ليصل الي 65-68 جرام فلو قل الوزن  عن هذا 45جم أو استمر علي ذلك يعتبر بيضا صغيرا .

- ماهي العوامل التي تأثر علي حجم ووزن البيض في قطعان البياض؟؟؟؟

1- العوامل الوراثية :- فهناك خطوط انتاج وراثية تنتج بيضا صغيرا وهناك خطوط تنتج بيضا كبيرا ، ويعمد علماء الوراثة علي استخدام الخطوط المنتج للبيض الكبير حجما ، ولذلك يلزمنا اختيار سلالة بياض مشهورة مثل اللوهمان الأبيض والبني والهاي لاين الأبيض والبني .

2- وزن الدجاجة :- يلزم أن يكون وزن الدجاجة عند بداية التبشير متراوحا بين 1350 -1400جم ، ولا يقل عن ذلك حيث أن الوزن الأقل من ذلك يعني انتاج بيض صغير الحجم ، وأيضا التجانس في الوزن لابد وألا يقل عن 90% فلو قل التجانس في الاوزان سيعطي القطيع بيضا متفاوتا في الأوزان .

3- عمر الدجاجة :- يلزم ألا يكون عمر الدجاجة 20 -22 أسبوع عند بداية التبشير حيث يكون النضج الجنسي مكتملا ، فالدجاج الأصغر عمرا من 20 أسبوع يعطي بيضا اصغر وزنا .

4- برنامج الإضاءة :- يلعب برنامج الإضاءة دورا كبيرا في بداية أو تأخير الانتاج ، فيلزمنا اتباع برنامج الإضاءة الخاصة بالسلالة ان يكون التبشير في عمر 20-22 أسبوع ، والتبكير في اعطاء الإثارة الضوئية يسارع بالتبشير فتكون النتيجة بيضا صغيرا وزنه لا يقبله المستهلك .

5- نظام التربية :- أثبتت الدراسات العلمية أن الدجاج البياض في الأقفاص يعطي بيضا أكبر وزنا من التربية الأرضية ، وهذا سبب من ضمن أسباب استخدام البطاريات للبياض بصفة شائعة .

6- درجة الحرارة :- الطبيعي أن تتراوح درجة حرارة الانتاج بين 18-22 درجة فلو زادت الحرارة قل حجم البيض وقلت كفاءة القشرة .

7- الماء الصحي :- يلزم أن تتوفر الميه بصفة مستمرة ، فانقطاع الماء يساوي انقطاع البيض ، وقلة الاستهلاك نتيجة برودة أو سخونة الماء تؤدي الي انتاج بيض ضغير الحجم ويلزم توافر المواصفات القياسية للماء .

8- الجفاف :- قلت الرطوبة في حظائر الانتاج عن 40-50% تساعد علي تبخير سوائل الجسم وهذا ياثر علي انتاج البيض ووزنه ، حيث أن الماء يمثل أكثر من 60% من وزن البيضة

- هذا وبالله التوفيق ، ومع لقاء أخر مع السبب التاسع والعاشر وهما العلف و الأمراض وتأثيرهما علي حجم ووزن البيض ، والسلام عليكم ورحمة الله .

 

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن​

المصدر: دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن​
drsayedsobhy

بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2457 مشاهدة

د/ السيد صبحي موسي - طبيب أمراض الدواجن والارانب

drsayedsobhy
- الدرجة العلمية :- بكالوريوس طب بيطري - 2009 - التخصص :- أمراض الدواجن والأرانب - الكلية :- كلية الطب البيطري - جامعة الزقازيق - الخبرات العملية :- 1- {شركة الدقهلية للدواجن عام 2009 } 2-{شركة مصر للاستثمار الداجني عام ونصف} 3-{شركة اراسكو للاغذية (دواجن) عامين - السعودية - الدمام} »

عدد زيارات الموقع

1,057,536

تسجيل الدخول

البحث في الموقع