موقع أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن Poultry Diseases

***مخاطر الامونيا  في حظائر الدواجن***(البوست الأول)

- السلام عليكم ورحمة الله أحبتي في الله ، فحياكم الله جميعا وطبتم وطاب يومكم ، إن غاز الامونيا يعتبر من أخطر الغازات الضارة التي تؤثر علي الصحة العامة للطيور ، وذلك لما له أضرار شديدة علي أجهزة الجسم المختلفة مثل الجهاز التنفسي والجهاز المناعي ، وهنا تكمن مشكلة الأمونيا حيث أنها تدمر الجهاز التنفسي وتقلل وتثبط من نشاط الجهاز المناعي .

- غاز الأمونيا :- هو عبارة عن غاز ذو رائحة نفاذة يتكون في حظائر الدواجن نتيجة التحلل الكيماوي لليوريك اسيد الموجود في زرق الطيور بواسطة بكتيريا التحلل الموجودة في الزرق ، والنسبة الطبيعية للأمونيا في حظائر الدواجن أن تكون أقل من 20 جزء / مليون ، وكلما قلت هذه النسبة كلما كان أفضل وكلما قربت من 20 كان أضر وأخطر .

- ماهي العوامل التي تساعد علي زيادة غاز الامونيا في حظائر الدواجن ؟؟؟

1- سوء التهوية :- وهي من أكبر الأسباب لزيادة الأمونيا ، وذلك لفشل التهوية في التخلص الكميات البسيطة من الأمونيا فتتراكم فتظهر .

2- زيادة الرطوبة :- كلما زادت الرطوبة كلما زادت الأمونيا ، وذلك نتيجة سرعة تحلل حمض اليوريك .

3- زيادة الكثافة :- كلما زادت الكثافة كلما زاد اليوريك أسيد ، وكلما زاد اليوريك زاد التحلل الكيميائي له وبالتالي زادت الأمونيا .

4- طبيعة الفرشة :- فالنشارة لديها القدرة علي امتصاص الرطوبة وبالتالي تقليل تصاعد الأمونيا .

- ماهي مخاطر زيادة تركيز الأمونيا علي صحة الدواجن ؟؟؟؟

1- الجهاز التنفسي :- تعمل الأمونيا علي تدمير الجهاز التنفسي حيث أنها تدمر الأهداب المسئولة عن طرد الميكروبات والأجسام الغريبة للخارج وهذه الاهداب هي أحد أعمدة المناعة التنفسية التي يعتمد عليها في مقاومة الامراض التي تهاجمه .

- أما العمود الثاني وهو تدمير الخلايا المسئولة عن انتاج المخاط الذي تلتصق به الميكروبات سواء كانت فيروسية أو بكتيرية وتمنعها من الدخول .

- أثبتت الدراسات العلمية علي مدار سنوات طوال أن أخطر عمر لتصاعد غاز الأمونيا وتأثيره علي الجهاز التنفسي هو اول 21 يوم من عمر الطائر ,اشدها  علي الطائر الأسبوع الأول والثاني حيث أن هذه مرحلة التحضين والتي يكون فيها الجهاز التنفسي بمرحلة تطور فتثبطه الأمونيا وبالتالي سيكون الطائر عرضة للاصابات التنفسية خاصة الفيروسية .

2- الجهاز المناعي :- تعمل الأمونيا علي تثبيط نمو البرسا خاصة في أول 21 يوم وبالتي يحث قصور شديد في الجهاز المناعي ، ,اثبتت الدراسات العلمية أن وزن البرسا علي 21 يوم في حالة التعرض لتركيز 20 جزء/ مليون أقل من وزنها في حالة عدم وجودها نهائي .

- وهذه النقطة هي بمثابة الضربة القاضية الثانية بعد الجهاز التنفسي والتي تدمر الطائر كليا ، ولكن يستطيع مقاومة أي ميكروب حتي ولو كان بسيطا .

3- تأثر العيون :- نتيجة ان غاز الأمونيا يذوب في سوائل العين فيتحول الي مركب أمونيوم هيدروكسيد وهو مركب له تأثير شديد علي العين مما يسبب احمرار العين ، وانتفاخ خفون العين وتأثر قرنية العين تنتهي باغلاق العين تماما مما يعوق الوصول للعلف والماء .

- ونتيجة لذلك كله يتأثر  الجهاز الهضمي ويفقد قدرته الامتصاصية مما يحدث تأثر الأوزان واستهلاك العلف وبالتالي زيادة معامل التحويل هذا أولا ، وثانيا قيام البكتيريا الضارة بمهاجمته نتيجة تثبيط المناعة تفقده معظم وظائفه .

- هذا وبالله التوفيق وإلي لقاء أخر ان شاء الله والسلام عليكم ورحمة الله .

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن​

المصدر: دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن​
drsayedsobhy

بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1609 مشاهدة

د/ السيد صبحي موسي - طبيب أمراض الدواجن والارانب

drsayedsobhy
- الدرجة العلمية :- بكالوريوس طب بيطري - 2009 - التخصص :- أمراض الدواجن والأرانب - الكلية :- كلية الطب البيطري - جامعة الزقازيق - الخبرات العملية :- 1- {شركة الدقهلية للدواجن عام 2009 } 2-{شركة مصر للاستثمار الداجني عام ونصف} 3-{شركة اراسكو للاغذية (دواجن) عامين - السعودية - الدمام} »

عدد زيارات الموقع

1,058,494

تسجيل الدخول

البحث في الموقع