د/ أحمد عبد الوهاب برانيه

أستاذ إقتصاد وتنمية الموارد السمكية


1-     
مناخ الأستثمار فى قطاع الأستزراع المائى

يعكس مناخ الأستثمار كافة المكونات الفنية والتشريعية والأقتصادية والمالية والإدارية والتسويقية والسعرية والبيئية التى تتفاعل مع بعضها البعض لتوفير إطار يشجع الأستثمار ويعمل على ضخه فى مشروعات الأستزراع المائى .

المكونات الفنية :

وتتضمن توفير المعلومات الأساسية التى يجب أن تتاح للمستثمرين من قبل الجهة المعلنة ( الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية ) ، وهذه المعلومات الأساسية هى إجابة عن الأسئلة الأتية :

-  أين تزرع ؟

-   متى تزرع ؟

-   ماذا تزرع ؟

-   من سيزرع ؟

-   كيف تزرع ؟

وهذا يعنى توفير قاعدة بيانات شاملة ودقيقة عن طبيعة الأرض والمياه والظروف البيئية السائدة  و الأصناف القابلة للأستزراع ، والكوادر الفنية المدربة وكذلك عناصر البنية الأساسية المتاحة من طرق ووسائل إتصال وتسهيلات للإعاشة وغيرها ، حيث ان  توفير بيانات أساسية هذه العناصر تعتبر ضرورية لإتخاذ القرار الأستثمارى

 المكونات التشريعية :

وتشمل القوانين والقرارات المنظمة للأستثمار فى قطاع الأستزراع المائى وكذلك الإجراءات التنفيذية لهذه التشريعات . وتحسين مناخ الأستثمار فى قطاع الأستزراع المائى يتطلب بداية مراجعة التشريعات والإجراءات التنفيذية ( الإدارية ) المتعلقة بالأستثمار ، حيث تساعد هذه المراجعة على تحديد أوجه القصور سواء فى التشريعات أو التنفيذ والعمل على تلافيها بهدف تسهيل الإجراءات .

فعلى سبيل المثال لا حصر، لا تتضمن التشريعات تعريفاً قانونياً لما هية مشروع الأستزراع المائى ، وهذا والوضع يخلق صعوبات فى تحديد الجوانب القانونية للأستثمارات فى هذا النشاط ، حيث لا نعلم القوانين التى ستحكم وتنظم مشروعاته هل هى القوانين المنظمة لإنشطة الصيد ،أو الإنتاج الحيوانى ، أو الإنتاج الحيوانى ، أو الإنتاج الزراعى ، أم من الأفضل وضع قوانين وقواعد تناسب هذا النشاط .

كذلك لا توجد قواعد ثابته ومقننة تنظم إستغلال مناطق أو أجزاء من البحار فى مشروعات الأستزراع المائى ، مثل إستخدام نظم التربية فى أقفاص أو حظائر ، أو إستخدام قاع البحر وتوفير وسائل الحماية القانونية لهذه الأنشطةفى مناطق مملوكة ملكية عامة ، ويظهر النقص الواضح فى التشريعات عندما يقوم مشروع خاص بإعادة تخزين مناطق بصغار الأسماك .

كذلك لا زالت الجوانب القانونية بحيازة الأراضى المستغلة بالأستزراع المائى تثير العديد من المشاكل خاصتاً فيما يتعلق بوضع اليد والمساحات المسموحة بتأجيرها وطول فترة التأجيل ، وعلى الجانب الأخر لا توجد قوانين تسمح بتدمير الأسماك المريضة والتى يصعب علاجها وتسبب إنتقال العدوى وإنتشارها إلى المزارع الأخرى .

 المكونات التسويقية :

وتتعلق بالسياسات التسويقيه والسعرية المطبقة وتأثيرها على معدلات الأستثمار ، حيث أن العائد على الأستثمار فى مشروعات الأستزراع المائى ويتوقف إلى حد كبير على ظروف السوق من حيث متطلبات السوق المحلى وإمكانيات التصدير المتاحة وعليه فلابد من توفير قاعدة من البيانات عن تفضيلات المستهلك سواء داخلياً أو فى أسواق التصدير ، وكذلك مدى توفير إمكانيات توفير النقل والتصنيع والتخزين ، وكذلك أسعار المدخلات ، ومدى تدخل الدولة فى تسعير المنتجات ، والتسهيلات المتوفرة للتصدير ، والأعفاءات المتاحة على إستيراد مستلزمات الإنتاج والمعدات اللازمة .

المكونات المالية والأقتصادية :

وتتضمن المزايا والتسهيلات الممنوحة للاستثمارات المحلية والأجنبية وإمكانية تكوين مشروعات مشتركة مع مستثمرين أجانب ونسب المساهمة فى رأس المال ، والإعفاءات الضريبية الممنوحة والقواعد المنظمة لتحويل الأرباح للخارج والتسهيلات الأئتمانية الممنوحة للأستثمار فى هذا النشاط ، وإمكانيات التأمين على مشروعات الأستزراع المائى .

المكونات البيئية :

الأستزراع المائى يتعامل مع البيئة ، فهو يستخدم الموارد ويسبب تغيرات بيئية ، وعليه فلابد من ضمان إنسجام وملائمة هذه المشروعات مع البيئة ومع الأستخدامات الأخرى للمناطق الساحلية ، وعلية يجب إدخال التقييم البيئى عند تخطيط وإعداد مشروعات الأستزراع المائى كما نص عليه قانون البيئة .

وفى حالة المشروعات التى لايفرض عليها أعداد تقييم بيئى ، فلابد من توفير معلومات أساسية عن أثارها البيئية حيث أن تأثير عدة مشروعات صغيرة قد يفوق تأثير مشروع واحد كبير . وهذه المعلومات يمكن الحصول عليها من إجابة الأسئلة الأتية :

-      هل الموقع المقترح للمشروع يتطلبب أجراءات تغيرات فى نظم إيكولوجية أو إستخدامات قائمة ( أشجار المانجروف ، مصايد طبيعية ) ؟

-    ما هى الأثار المتوقعة من تنفيذ المشروع على هذه المناطق أو الأستخدامات ؟

-   هل موقع المشروع معرض لمخاطر طبيعية مثل العواصف والأمواج .... إلخ ؟

-    هل الموقع معرض لمخاطر من فعل الإنسان مثل التلوث البترولى والصناعى والصحى والحرارى ؟

-    هل الموقع الذى تم إختياره قادر على توفير الأستمرارية لفترة زمنية طويلة للمشروع المقترح ؟ وما هى المحددات أو الصعوبات لتحقيق ذلك ؟

ولا شك فإن توفير هذه المكونات أو جزء كبير منها يعمل جذب الأستثمارات فى مشروعات الأستزراع المائى. 

 

المصدر: أ.د / أحمد عبد الوهاب برانيه معهد التخطيط القومى
drBarrania

د/ أحمد برانية أستاذ اقتصاد وتنمية المواردالسمكية معهد التخطيط القومى

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 300 مشاهدة
نشرت فى 11 أغسطس 2012 بواسطة drBarrania

ساحة النقاش

د/ أحمد عبد الوهاب برانية

drBarrania
أستاذ اقتصاد وتنمية المواردالسمكية معهد التخطيط القومى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

336,992