الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

الإدارة العامة للتطوير والارشاد

 

                          واجبات الدول تجاه عمليات الصيد

1. ينبغى للدول أن تتأكد من أن عمليات الصيد المرخص بها فقط هى التى تجرى فى المياه الخاضعة لولايتها، وأن هذه العمليات تتم بطريقة رشيدة.

2. ينبغى للدول أن تحتفظ بسجل لجميع تراخيص الصيد الصادرة عنها، وأن تحرص على تحديث هذا السجل على فترات منتظمة.

3. ينبغى للدول أن تحتفظ ببيانات إحصائية عن جميع عمليات الصيد التى تسمح بها وأن تحرص على تحديث هذه البيانات على فترات منتظمة، وذلك طبقاً للمعايير والممارسات الدولية المعترف بها.

4. ينبغى للدول أن تتعاون لإنشاء نظم لرصد عمليات الصيد والأنشطة المتصلة بها فى المياه التى تقع خارج ولايتها الوطنية، والاشراف عليها ومراقبتها وانقاذ الإجراءات المطبقة، وذلك طبقاً للقانون الدولى وفى إطار الهيئات أو الترتيبات شبه الاقليمية أو الاقليمية لإدارة مصايد الأسماك.

5. ينبغى للدول أن تكفل تطبيق معايير الصحة والسلامة على كل شخص يعمل فى عمليات الصيد، وينبغى ألا تقل هذه المعايير مستوى عن الحد الأدنى المطلوب فى الاتفاقيات الدولية المتصلة بذلك فيما يتعلق بشروط العمل والخدمة.

6. ينبغى للدول أن تتخذ ترتيبات بمفردها أو بالاشتراك مع الدول الأخرى أو المنظمات الدولية المعنية لادراج عمليات الصيد فى نظم البحوث والانقاذ البحرية.

7.  ينبغى للدول أن تعمل على زيادة معارف الصيادين ومهاراتهم وكذلك مؤهلاتهم المهنية كلما كان ذلك مناسباً، عن طريق برامج التعليم والتدريب، على أن تراعى هذه البرامج المعايير والخطوط التوجيهية الدولية.

8. ينبغى للدول، كلما كان ذلك مناسباً، أن تحتفظ بسجلات الصيادين على أن تتضمن هذه السجلات، كلما كان ذلك ممكناً، معلومات عن خدمتهم ومؤهلاتهم، بما فى ذلك شهادات الكفاءة، طبقاً للقوانين الوطنية.

9. ينبغى للدول أن تتأكد من أن التدابير المطبقة، فيما يتعلق بربانية السفن وغيرهم من الضباط من المهتمين بارتكاب مخالفة تتصل بإدارة سفن الصيد، تتضمن أحكاماً تسمح لها بأن ترفض أو تسحب أو توقف التراخيص الممنوحة لهم بالعمل كربانية أو كضباط فى سفينة الصيد. 

10. ينبغى للدول، بمساعدة المنظمات الدولية المعنية، أن تعمل على أن يتوافر لجميع المشتغلين بعمليات الصيد، من خلال التوعية والتدريب، معلومات عن أهم أحكام هذه المدونة، وكذلك أحكام الاتفاقيات الدولية ذات الصلة وغيرها من المعايير البيئية الأخرى المطبقة مما يكون ضرورياً لضمان عملية الصيد الرشيد.


أمانى إسماعيل
باحثة دكتوراه فى العلوم الاقتصادية والادارية والقانونية البيئية
جامعة عين شمس

المصدر: مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد - منظمة الأغذية والزراعة العالمية - روما - 1996

ساحة النقاش

الادارة العامة للتطوير والارشاد

developguid
هى إحدى الادارات التابعة للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية للمشاركة يرجى الاتصال على : 22620118 (147,208) mail: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

244,873