كثيرا منا لايعلم أن النانو هو تعبير مشتق من كلمة نانوس الإغريقية وهي تعني (القزم) أو الشيء المتناهي الصغر وهي عبارة عن وحدة قياس تعادل واحد على مليون من الملليمتر وواحد على مليار من المتر وهو مايساوي واحد على عشرة ألاف من سمك شعرة رأس الإنسان .
والنانو تعني التحكم التام والدقيق في إنتاج مادة معينة وهذا النوع من التفاعل يعرف بالتصنيع الجزيئي ووضع الذرات أثناء التفاعل في مكانها الصحيح أو المناسب .
كما يعتبر النانو تكنولوجي هو الجيل الخامس الذي ظهر في عالم الإلكترونيات.


تقنية النانو

أما عن تقنية النانو فهي عملية بناء مواد وأجهزة وأنظمة جديدة مفيدة وفعالة عبر التحكم في المادة عند مستواها النانوى و الذري وأستغلال الخواص والظواهر الجديدة الناتجة عن ذلك لجعل الحياة البشرية أكثر سهولة .

كما تشمل تفاصيل تعريف تقنية النانو تحريك الجسيمات في المستوى الذري وبناء المادة بوضع كل ذرة في المكان الصحيح مما يجعل المواد خفيفة ،قوية ،انيقة ، رخيصة ، نظيفة وأكثر دقة .
لذلك فأن تقنية النانو تمد البشرية بالمقدرة على صنع الأشياء بنفس الطريقة التي تصنعها بها الطبيعة لدهور ذرة ذرة من اسفل الى اعلى  .


تطبيقات النانو في الحياة البشرية

وعن أهم تطبيقات النانو في الحياة البشرية فهي تبدأ بالألكترونيات حيث يتم إستخدامها لتصنيع حواسيب ذرية صغيرة بحجم مكعب السكر كذلك تصنيع حواسيب تستطيع اللمس والشم بسبب سرعة التخزين والمعالجة بحيث يمكن محاكاة أفكار الإنسان.
كذلك التطبيقات الطبية حيث يستخدم النانو في تحسين الألات الجراحية وجعل أحجامها صغيرة جدا لدرجة إنه يمكن إدخالها في جسم الانسان لأكتشاف ومعالجة الخلايا المصابة . كذلك يساهم في توفير طرق أفضل لتوصيل الدواء داخل الجسم وإيجاد مضادات حيوية ومضادات فيروسات أكثر فعالية من الطرق التقليدية
كذلك تطبيقات الفضاء حيث يسهم في إنتاج مواد خفيفة وقوية وأكثر فعالية لصناعة السفن والمركبات الفضائية
كذلك التطبيقات العسكرية حيث تستخدم في تقليل إستخدام الوقود والمتطلبات اللوجستية كذلك تقليل حمولة امتعة الجنود (زيادة الفعالية لكل وحدة وزن)
كما يستخدم ايضا في تصنيع  كريمات الجلد وأحمر الشفاة
كذلك الاطعمة والمشروبات مثل مواد التغليف والمواد الحافظة كذلك تستخدم في تصنيع المنظفات والمعطرات


إستخدامات تكنولوجيا النانو في الزراعة

وعن إستخدامات تكنولوجيا النانو في مجال الزراعة فقد قدمت النانوتكنولوجي حلا لمشكلة المبيدات الحشرية وتضمن الأستفادة من فوائد المبيدات وتمنع وصول أخطارها للأنسان إما عن طريق تصنيع هذة المبيدات في كبسولات نانومترية يستطيع الانسان التحكم الدقيق في معدل إفراز المبيدات من الكبسولة
أو عن طريق تصنيع المبيدات الحشرية في الحجم النانومتري والأستفادة من زيادة كفاءتها بأقل التركيزات الممكنة .
أو عن طريق تطوير جيل جديد من المبيدات عالية التخصص لحشرات معينة دون غيرها يمكن التحكم في عملها عن بعد في الوقت والمكان المناسبين .
كذلك يمكن إستخدامه للتغلب على مشكلات أرتفاع درجة حرارة الارض وماله من تأثير على نمو النباتات حيث أمكن إستخدامة لأنتاج نباتات تتحمل درجات حرارة عالية إما عن طريق مساعدة النباتات في إمتصاص المفيد من أشعة الشمس وعكس الباقي أو تطوير مبردات مائية على هيئة كبسولات نانومترية يمتصها النبات تحتفظ بكميات من المياة داخل أجزاء النبات الى فترات طويلة. 
تطوير خزانات المياة النانومترية التي تخزن مياه الأمطار في التربة حتى يستخدمها النبات في أوقات الجفاف وخصوصا في الأراضي الصحراوية  .
 

                                                                   اعدالتقرير 

                                                    ولاءعبد الحي  -  منى دسوقي

                                                                  مادة علمية

                                                            ا.د منال محمد عادل

                                                           المركز القومي للبحوث

 

ساحة النقاش

الادارة العامة للتطوير والارشاد

developguid
هى إحدى الادارات التابعة للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية للمشاركة يرجى الاتصال على : 22620118 (147,208) mail: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

484,058