موقع الخبيرالدكتور / حمادة صلاح صالح صاحب بيت الخبرة الامناء الاستشاريون للخبرة والتقييمالمعتمد للتقييم بالبنك المركزي

موقع متميز لفرادة التخصص فى التقييم وكافة الخدمات اﻻستشارية للبنوك والشركات والبيع بالمزاد العلنى

  1. أهم مشروعات الشركة
    1- مشروع الألمنيوم

    تعتزم الشركة إنشاء مشروع إنتاج الألمنيوم لاستغلال احتياطي البوكسايت في منطقة الزبيرة تحفزها التكلفة المتدنية للوقود ، و يشمل المشروع إنشاء وتشغيل مصهر ألمنيوم ومصفاة ألومينا بمنطقة رأس الزور ، بالاضافه إلى منجم البوكسايت في الزبيرة، وسيتم توفير الطاقة الكهربائية و البخار و المياه المحلاة لهذا المشروع عن طريق إنشاء محطة توليد كهربائي تبلغ طاقتها 1800 ميقاوات تشغل بالزيت. ومتوقع أن يبدأ إنتاج الألمونيوم خلال عام 2012 وفقا لاتفاق الشراكة مع شركة " الكان" الكندية التي تدخل بحصة 49% في هذا المشروع تعادل 7 مليارات دولار بينما سيكون إنتاج الفوسفات قبل عام 2010 وهو بالشراكة مع سابك والتي تبلغ حصتها 30% في هذا المشروع.
    2- مشروع الفوسفات

    يعد مشروع إنتاج الفوسفات السعودي أكبر مشروع متكامل من نوعه في العالم ، يعمل بتكاليف تشغيلية منافسة ، من المنجم إلى المنتج النهائي ، حيث ستنقل الخامات الصناعية للمشروع من مراكز تعدينها في شمال المملكة ، بعد تصنيعها مبدئياً ، إلى المدينة التعدينية بـ (رأس الزور) عبر سكة حديد (الشمال ـ الجنوب) ، التي يقوم بتنفيذها حالياً (صندوق الاستثمارات العامة).
    يذكر ان الشركة وقعت اتفاقية شراكة استراتيجية مع سابك للمشروع بتكلفة تبلغ 21 مليار ريال .
    3- مشروع إنتاج الذهب

    تستثمر الشركة ما يقارب 638 مليون ريال في تطوير أربعة مشاريع لإنتاج الذهب في كل من منجم مهد الذهب و الصخيبرات و الحجار و بلغه . وتنتج "معادن" حاليا من الذهب ما يقارب 200 ألف أوقية سنوياً بالإضافة إلى المعادن النفيسة والأساس، وهي بذلك تعد أكبر منتج وطني لهذا المعدن الهام؛ حيث تمتلك خمسة مناجم للمعادن النفيسة. وتخطط الشركة لرفع إنتاج الذهب من 250 ألف اونصة إلى 300 الف اونصة سنويا خلال الخمس سنوات القادمة. كما أن لدى الشركة برنامجا استكشافيا طموحا مكنها من تحديد ما يقارب من 8 ملايين أوقية كاحتياطي مقدر من الذهب، ومليوني أوقية احتياطي مؤكد وهي تخطط إلى رفع احتياطياتها من الذهب إلى 10 ملايين أوقية بحلول عام 2010م.
    4- مشروع معادن للمغنيزات

    تم منح الشركة رخصة تعدين لراسب المغنيزات في منطقة حائل و التي تغطي مساحتها 2.69 كيلومترا مربعا تشمل راسب المغنيزات بمنطقة ضرغط بمحافظة الغزالة.

    5- مشروع كاولين الزبيرة

    تقوم الشركة بتطوير الكاولين والبوكسايت بالمنطقة الوسطى بالزبيرة لإمداد صناعة الاسمنت بأعلى درجات الالومينا ، ويتوقع إن ينتج المشروع 250 الف طن من البوكسايت بدرجة الاسمنت و 50 ألف طن من الكاولين سنويا ، و تبلغ التكلفة الكلية للمشروع 12.3 مليون ريال


    قيمة استثمارات الشركة
    ويصل إجمالي استثمارات شركة معادن إلى نحو 44 مليار ريال لجميع المشروعات حتى نهاية العام الماضي كما سيبدأ تصدير الأسمدة التي سيتبعها الألمونيوم المرشح لارتفاع أسعاره عالميا ومن ثم تصدير معدن الفوسفات للخارج من ميناء رأس الزور.
    كما تنفذ الشركة حالياً استثمارات ضخمة تصل إلى ما يقارب من 60 مليار ريال لاستغلال احتياطيات خامات الفوسفات والبوكسايت والمعادن النفيسة والأساس والمعادن الصناعية الأخرى التي تتمتع بحقوق التعدين فيها, حيث إنها ستتبنى أفضل الأساليب والتقنيات لتطوير الثروات المعدنية الكبيرة وفقا لأهدافها بأن تصبح شركة عالمية المستوى متنوعة النشاط في مجال التعدين وصناعة المعادن النفيسة والأساس والصناعية وتعزيز القيمة الاستثمارية بالنسبة لمساهميها.

    الاكتتاب العام للشركة
    يعتبر طرح "معادن" ثاني أكبر طرح تشهده المملكة هذا العام بعد مصرف "الإنماء"
    عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب : 462.5 مليون سهم ، يمثل (50%) من رأس المال
    الاسهم المخصصة للأفراد : 370 مليون سهم ، تمثل (40%) من رأس المال
    الأسهم المخصصة للمؤسسات الاستثمارية : 92.5 مليون سهم ، تمثل (10%) من رأس المال
    سعر الاصدار : 20 ريال (10 قيمة أسمية + 10 علاوة إصدار)
    تاريخ الطرح : 05 - 14 يوليو 2008 م
    ووافقت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية مؤخراً على الاكتتاب ب5% في شركة التعدين العربية السعودية (معادن)، وستكتتب المؤسسة بالنسبة المخصصة لها والبالغة 5% من رأسمال الشركة.
    التخصيص : على مرحلتين بحيث يخصص في المرحلة الأولى 25 سهماً لكل مكتتب وتخصص في المرحلة الثانية الكمية المطلوبة بكاملها بحد أقصى 2000 سهم، وبعد ذلك وفق مبدأ النسبة وتناسب .

 

مجلس ادارة الشركة

المهندس/ علي بن ابراهيم النعيمي - وزير البترول والثروة المعدنية - رئيس مجلس الإدارة
الأمير/ فيصل بن تركي بن عبد العزيز - مستشار وزارة البترول والثروة المعدنية - عضواً
د. محمد بن سليمان الجاسر - نائب محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي - عضواً
د. عبد الرحمن الجعفري - عضو مجلس الشورى سابقا - عضو
د.زهير بن عبد العزيز نواب - رئيس هيئة المساحة الجيولوجية السعودية - عضواً
د.عبد العزيز بن صالح الجربوع - مستشار صناعي بالقطاع الخاص - عضواً
د. زياد بن عبد الرحمن السديري - عضو مجلس الشورى سابقا - عضواً
د.عبد الله بن عيسى الدباغ - رئيس شركة معادن, وكبير المدراء التنفيذيين - عضواً
الأستاذ/ عبد الله بن عبد العزيز الزيد - محافظ بترومين المكلف سابقا - عضواً


ملكية الشركة
صندوق الاستثمارات العامة (50%)
اكتتاب عام (50%)

 


 

المصدر: شركة التعدين العربية السعودية "معادن"
consulthamadass

الامناء الاستشاريون للخبرة والتقييم

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 962 مشاهدة
نشرت فى 27 أكتوبر 2011 بواسطة consulthamadass

ساحة النقاش

الخبيرالدكتورحمادة صلاح صالح www.iraegypt.com

consulthamadass
خبير التقييم المعنمد للتقييم لدي البنك المركزى المصرى خبير الملكية الفكرية بوزارة العدل للمحاكم الاقتصادية المتخصصة خبير تقييم الأثر البيئى للمشروعات وتقييم دراسات الجدوى خبيرتقييم معتمد لدى وزارة اﻻستثمار رئيس الهيئة الادارية والاقتصادية بالمجلس العربي الافريقي للتكامل والتنمية ونائب الرئيس للشئون الاقتصادية بالمجلس خبير تقييم دراسات الجدوى خبير وعضو المجلس »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

647,136